close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد زيت اللوز المر للشعر وكيف يمكنكِ استخدامه؟

فوائد اللوز المر للشعر العناية بالشعر

تعدّ الزيوت واحدة من العلاجات الطبيعية المفضّلة لدى معظم النساء اللواتي يرغبن في العناية بالشعر. من بين هذه الزيوت، يمكن اللجوء إلى زيت اللوز المرّ الذي يساعد على علاج المشاكل التي قد يعاني منها الشعر، مثل تساقط الشعر، التقصف، القشرة وغيرها. من هنا، تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي بالتفصي ما هو زيت اللوز المر، فوائده للشعر وكيفية استخدامه.

ما هو زيت اللوز المر؟

يتمّ استخراج هذا الزيت من ثمار شجرة اللوز المرّ، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشمالية من إفريقيا، كما تنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا. يحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه. من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ إلا أن ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها. يكمن الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المرّ في أنواع البذور المستخدمة، حيث يتم استخراج زيت اللوز الحلو من بذور اللوز التي نأكلها في العادة، أما زيت اللوز المرّ فيستخرج من بذور اللوز المرّ غير الصالح للأكل، وبذور الخوخ، المشمش، والبرقوق.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

1- تغذية وتقوية الشعر

يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين B7 أو البيوتين، مما يجعله يساعد في تنعيم، تقوية، تغذية الشعر، والحفاظ على صحته.

2- حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس

يحتوي زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس طبيعية بدرجة 5، وهذا يعني أنه قد يقي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

3- علاج فروة الراس

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز المر يعالم فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة مثل القشرة، ويساعد في ترطيب الجلد وتطهير بصيلات الشعر.

4- علاج تلف الشعر

يساعد زيت اللوز المر على تنعيم الشعر وعلاج التلف، التقصف والتجعد.

5- تعزيز نمو الشعر

يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين E الموجود في زيت اللوز يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه.

6- حماية الشعر المصبوغ

يساعد زيت اللوز المر على إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف بفعل المواد الكيماوية، فهو غني بالمعادن المهمة لصحة الشعر كالحديد والصوديوم، ويجعل الشعر المصبوغ أكثر حيوية وينبض بالحياة.

كيفية استخدام زيت اللوز المر للشعر

الطريقة الأولى لاستخدام زيت اللوز المر للشعر

  • ضعي زيت اللوز المر على يدكِ.
  • طبّقي زيت اللوز المر على الشعر مباشرةً.
  • قومي بتدليك الشعر لزيادة لمعانه ونعومته. إهتمي أيضاً بأطراف الشعر، وقومي بتدليكها بزيت اللوز المر.

الطريقة الثانية لاستخدام زيت اللوز المر للشعر

  • قومي بتسخين زيت اللوز المر قليلاً.
  • امزجيه مع أي من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند، أو زيت الجرجير، كما يمكن إضافة مهروس الأفوكادو لمزيد من الفائدة.
  • دلّكي فروة الرأس والشعر به واتركيه لمدة 1/2 ساعة.
  • اغسلي شعركِ كالمعتاد.

الطريقة الثالثة لاستخدام زيت اللوز المر للشعر

  • إهرسي حبة من الموز وأضيفي ملعقة صغيرة من زيت اللوز لها، اقلبي جيداً.
  • دلّكي فروة الرأس، واتركيها لحوالي 30 دقيقة.
  • بعدها اشطفي الشعر للحصول على شعر رطب وجميل.

ملاحظة: قبل استخدام زيت اللوز المر للشعر، يجب الإنتباه إذا كان لديك حساسية على المكسرات، لأنه قد يسبب حساسية. كما عليكِ تجنّب وضع زيت اللوز على الشعر قبل استخدام أدوات الحرارة، لأن هذا قد يتسبب هذا في حرق فروة الرأس أو جذور الشعر نفسها لأن الزيت يسخن حول بصيلات الشعر.