close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حقيقة أم خرافة؟ الرجيم الذي يرتكز على فئة الدمّ دقيق

دايت رجيم فئة دم

أشار المتخصص في العلاج الطبيعي Peter D’Adamo في كتابه Eat Right For Your Blood Type، الى أن إتّباع نظام غذائي تبعاً لفصيلة دمك يساعدكِ على فقدان الوزن واكتساب الطاقة والوقاية من الأمراض. نظريّة عارضها علماء وأخصائيو التغذية.

ما هو رجيم فصيلة الدمّ؟

ترتكز هذه الحمية على التّالي:

  • الفئة O: حميتها تنصّ فقط على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، الأسماك، الخضروات والحبوب والألبان.
  • الفئة A: نظامها الغذائي مبني على الفاكهة والخضار والحبوب.
  • الفئة B: من الضروري أن تتجنّب هذه الفئة الإكثار من تناول الدجاج، كما الحبوب والطماطم، والإعتماد على الخضروات والألبان قليلة الدّسم والبيض.
  • الفئة AB: يجب أن يتجنب أصحاب هذه الفئة تناول الكافيين والمشروبات الغازية، مع تناول الألبان والخضروات والمأكولات البحرية.

هل تعمل؟

لم تثبت أيّ دراسة علمية صحّة هذه الحمية والأرجح أن من خسرن من وزنهنّ عند اتّباع حمية مماثلة، كان بسبب الإكثار من تناول الخضروات التي تساعد على فقدان الوزن، لقلّة السعرات الحرارية الموجودة فيها.

مخاطر هذه الحمية

بحسب العلماء وخبراء التغذية، المأكولات الموصى بها لمجموعات الدمّ تستثني إلى حدّ كبير المجموعات الرئيسية من الأطعمة، فتجنُّب اللحوم عند أصحاب الفئة A يعرّضهم للإصابة بفقر الدمّ بسبب عدم استهلاك الكمية الكافية من الحديد. ومن تجربة شخصية، فعند محاولتي لخسارة بعض الكيلوغامات الزائدة، امتنعت عن تناول المنتوجات الحيوانية أي البروتين لأشهر، ولا زلت أتناول الأدوية حتّى اليوم لإعادة مستوى الحديد الى طبيعته.

كما أن غياب منتوجات الألبان من النظام الغذائي سيتسبب لكِ بنقصٍ في الكالسيوم، والفيتامين B12، والفيتامين D، ما يعرّضكِ الى الإصابة بهشاشة العظام.

هذه الحمية أيضاً لا تأخذ بعين الاعتبار المشاكل الصحيّة، الأدوية التي تتناولينها، مأكولاتكِ المفضّلة، وحساسيتكِ ضدّ بعض المأكولات، ومن الممكن أن تتسبّب لك بمشاكل صحيّة.

نصيحتنا

لا تعتمدي هذا النظام الغذائي لخسارة الوزن خصوصاً قبل استشارة الطبيب، بل إلجئي الى إختصاصي تغذية يقدّم إليكِ نظاماً متنوعاً وصحياً يرتكز على تناول الأطعمة بطريقة معتدلة.



إقرئي أيضاً: هل تصدّقين أنّ البالون يساهم في تخفيف وزنكِ؟

ديتوكس الليمون الحامض لخسارة 9 كلغ خلال أسبوعين