روتين العناية بالبشرة مكملات غذائية تشققات الجلدالتشققات الجلدية هي مشكلة شائعة عند السيدات، تأتي نتيجة تمدد الجلد وتغيّر الوزن خاصة خلال فترة البلوغ و الحمل. السبب يكمن في فقدان الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة. التشققات عند الأوراك تظهر عادةً بشكل أفقي، أما التشققات الجلدية العموديّة تنتج من زيادة الوزن. الجدير ذكره أنه ليس هناك وسيلة جذريّة لإخفائها، إنما يمكنكِ تجنّب هذه العلامات والتخفيف من حدّتها قدر المستطاع. تعرّفي معنا على كل الطرق الطبيعية والتجميلية لمحاربة التشققات الجلدية.

الطرق الطبيعية لمحاربة التشققات الجلدية

محاربة التشققات الجلدية بواسطة الخلطات والمكوّنات الطبيعية

لا شكّ أن اللجوء إلى الخلطات والمكوّنات الطبيعية هي واحدة من العلاجات الفعالة لتجنّب علامات التمدد وإخفائها قدر المستطاع، سنعرّفكِ على البعض منها.

وصفة جوز الهند والزيوت لمحاربة التشققات الجلدية

أنتِ بحاجة إلى نصف كوب من زبدة جوز الهند، نصف كوب من زيت جوز الهند، نصف كوب من زبدة الكاكاو، نصف كوب من زيت اللبان، ربع كوب من زيت الزيتون، ملعقة مليئة بمحتوى كبسولات الفيتامين E، ملعقة من زيت اللافندر، ملعقتان من بودرة الكاكاو، ملعقتان من نشاء الذرة. قومي بإذابة من زبدة جوز الهند مع  زبدة الكاكاو على نارٍ خفيفة ثمّ أضيفي ملعقة مليئة بمحتوى كبسولات فيتامين E وحرّكي حتّى تحصلي على عجينة متماسكة. إنقلي هذه العجينة إلى وعاء واتركيها ريثما تبرد ثمّ ضعيها في الثلّاجة لحوالي الـ3 ساعات تقريباً. بعد ذلك، أضيفي المكوّنات المتبقيّة وامزجي الكلّ بواسطة خلّاط كهربائيّ حتّى تحصلي على ما يُشبه الكريم. ضعي هذه الخلطة في وعاءٍ صغير تبقيه في مكانٍ جاف وبارد، غير معرّض لأشعّة الشمس مباشرةً. طبّقي هذا الكريم على الأماكن التي تعانين فيها من التشقّقات مرّة كلّ يوم حتّى تلاحظي الفرق.

وصفة السكّر والليمون لمحاربة التشققات الجلدية

السكّر هو من أفضل العلاجات الطبيعيّة لتقشير البشرة ومحاربة التشقّقات. أضيفي إلى ملعقة من السكّر بضع قطرات من زيت اللوز وعصير الليمون الحامض، ثم طبّقيها مباشرة على منطقة التشقّقات وافركي لمدّة 10 دقائق. إغسلي بالماء الفاترة وكرّري العمليّة يومياً لتلاحظي الفرق بعد شهر.

وصفة عصير البطاطس لمحاربة التشققات الجلدية

إن عصير البطاطس هو غنيّ بالمعادن والفيتامينات التي تقوم بترميم خلايا الجلد. إقطعي حبّة من البطاطس الطازجة إلى شرائح صغيرة، وقومي بتمرير كل منها عند التشقّقات، ثم دعيها لتجفّ لبضع دقائق. إغسلي بالمياه الفاترة وكرّري هذه العمليّة يومياً.

وصفة الزيوت لمحاربة التشققات الجلدية

تدليك البشرة ببعض الزيوت الطبيعية، يساعد البشرة على إستعادة رطوبتها وليونتها، مما يحدّ من علامات التمدد. ننصحكِ بالجوء إلى زيت الزنجبيل أو زيت الصبار، لتدليك المناطق المتضررة، وتركه على البشرة لمدّة ساعتين. قومي بذلك على الأقل لمدّة 10 أيام متوصلة وستلاحظين الفرق.

محاربة التشققات الجلدية بواسطة نظام غذائي صحّي

يلعب النظام الغذائي دور مهمّ في محاربة الكثير من شوائب البشرة، مثل التشققات الجلدية. إحرصي على تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتينات والفيتامينات مثل A وC وE وK، التي تمنح البشرة الليونة والرطوبة. ادخلي هذه المكونات ضمن نظامكِ الغذائي: 

  • الخيار، الكوسا، الطماطم والفجل
  • الأفوكادو
  • الفول السوداني
  • الأعشاب البحرية
  • الفاصوليا
  • البطيخ، المانغو، الليمون، الشمام
  • جوز الهند
  • الكينوا

بالإضافة إلى المأكولات التي تساعد على التخلّص من التشققات، إليكِ الأطعمة التي تحارب مشاكل البشرة الأخرى.

روتين العناية بالبشرة مكملات غذائية تشققات الجلد
محاربة التشققات الجلدية بواسطة المكمّلات الغذائية

فضلاً عن تناول مأكولات غنيّة بالفيتامينات الكفيلة بمعالجة التشققات، يمكنكِ أن تعززي من فعاليتها من خلال استهلاك مكمّلات غذائية تحتوي على: 

  • فيتامين أ: من أكثر الفيتامينات المهمة للبشرة، وهو ضروري لإعادة بناء وتجديد خلايا الجلد، ونقصه يسبب جفاف البشرة وعلامات التمدد. 
  • فيتامين سي: أساسي لتعزيز إنتاج الكولاجين الذي يعد العنصر الأهم في الحصول على بشرة ناعمة. 
  • فيتامين هـ : يعرف باسم التوكوفيرول وهو من أكثر الفيتامينات التي تدخل في مستحضرات الجمال والعناية بالبشرة. 

محاربة التشققات الجلدية بواسطة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على شدّ الجلد ومنع ترهله. كذلك، هي تحمي الجسم من حدوث علامات التمدد، خاصة بعد الولادة. أما في حال كنتِ تعانين أصلاً من هذه العلامات، فاحرصي على القيام ببعض الحركات الرياضية، الأمر الذي يخفف من حدّة التشققات الجلدية، خاصة عند منطقة الثديين. لتتعرّفي على تمارين تشدّ الثديين وتمنع ترهلهما، اضغطي هنا

الطرق التجميلية لمحاربة التشققات الجلدية

محاربة التشققات الجلدية بواسطة الكريمات والزيوت

من أبرز الطرق للتخفيف من حدّة التشققات الجلدية هي استعمال كريمات أو زيوت تحتوي على مكوّنات طبيعية، تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة. ستجدين أدناه 3 منتجات جماليّة منها، تساعدكِ على التخلّص من مشكلة علامات التمدّد إلى حدّ معين، أكان في البطن، الثديين أو المؤخرة. 

1- SOL DE JANEIRO Brazilian Bum Bum Cream

2- TATA HARPER Redefining Body Balm

3- CLARINS Tonic Body Treatment Oil

محاربة التشققات الجلدية بواسطة المكياج 

إنها حيلة ذكية وسهلة يمكنكِ اللجوء إليها لإخفاء علامات التمدد والتشققات في الجسم. اختاري كونسيلر أو كريم أساس يلاء مع لون بشرة جسمكِ على أن يمنحكِ تغطية كاملة. بكل بساطة، طبّقيه على التشققات وانثري فوقه سبراي مثبّت للمكياج.

محاربة التشققات الجلدية بواسطة التقنيات

محاربة التشققات الجلدية بواسطة علاج الكربوكسي 

الكربوكسي هو كناية عن حقن البشرة بمادّة ثاني أكسيد الكربون أو الـCO2، ممّا يرفع نسبة الأكسيجن في المنطقة المعالجة ويحفّز إنتاج الكولاجين في الجلد مما يساعد على التخلّص من التشققات الجلدية وحتى السيلوليت. الجدير ذكره أن هذا العلاج غير مؤلم ويتطلّب أكثر من   جلسات.

محاربة التشققات الجلدية بواسطة تقنية النانو

تقنية Nano Infusion Therapy تعمل على محاربة هذه الكثير من مشاكل البشرة، أبرز التشققات. عند التوجّه إلى المركز التجميلي، يتم فحص البشرة لمعرفة المواد المغذية التي تفتقدها، مثل الفيتامينات، المعادن، الكولاجين وغيرها. من بعدها، تجمع المواد التي تحتاجها البشرة ضمن سيروم، يتم وخزه في المنطقة المتضررة. الأداة المستعملة تحتوي على إبر صغيرة جداً، مشابهة لإبر المايكرونيدلنغ، لا تؤدي إلى الشعور بالألم. هذه الإبر تخترق البشرة بدقّة، ليصل السيروم إلى الخلايا الداخلية والميتة منها. للمزيد من المعلومات عن جلسات النانو، اضغطي هنا.

محاربة التشققات الجلدية بواسطة التاتو

حصدت خبيرة التاتو Dominique Bossavy على شهرة كبيرة بفضل إعلانها عن تقنية Nano Colour لإخفاء التشققات في الجسم والتصبغات البيضاء بشكل كبير. هذه الطريقة هي مستوحاة من تقنية النانو لإستعادة شباب البشرة، لكن بدل من استعمال السيروم، يتم وخز لون الجلد على التشققات لإخفائها، وكأنكِ تلجئين إلى التاتو. هذه الطريقة هي فعّالة ونتيجتها فورية.

محاربة التشققات الجلدية بواسطة الليزر

علاج Pulsed Dye Laser، تعتمد على أشعة الليزر وتستهدف الخطوط الحمراء في الجلد. إذا كانت التشّققات في جسمكِ لا تزال في مرحلة الاحمرار هذه التقنيّة فعّالة جداً. من خلال الوخز بالإبر الدقيقة تساهم هذه التقنيّة في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. ستلاحظين بعد 5 إلى 6 أسابيع أن الندبات والتشققات قد خفت كثيراً.