بثور دورة شهريةظهور بثرة بطريقةٍ مفاجئة = إنذار قد يشير إلى إقتراب الدورة الشهرية. "كيف أتجنّب هذه المشكلة المزعجة؟" سؤال قد يخطر على بالكِ في كل مرّة تظهر هذه الشائبة الجمالية! من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال أهمّ الخطوات التي عليكِ اتّباعها لتجنّب ظهور البثور قبل حلول الدورة الشهرية. لكن قبل هذا، سنشرح لكِ أسباب ظهور البثور في هذه الفترة الزمنية. تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.

أسباب ظهور البثور قبل الدورة الشهرية

اضطراب الهرمونات

في فترة ما قبل الدورة الشهرية، تعاني السيّدات من إنخفاض في معدّل هرمون البروجستيرون وإرتفاع في معدّل هرمون التستوستيرون في الجسم. هذا الأمر يؤدي إلى إفراز كميّة كبيرة من الزيوت في البشرة ممّا يتسبب بإنسداد مسام البشرة وظهور البثور المزعجة. 

التوتر والإجهاد العصبي

بسبب اضطرابات الهرمونات، تشعر النساء أيضاً بالتوتر والإجهاد العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى إفراز هرمونات التوتّر التي تُعرف بالكورتيزول. هذه الهرمونات تؤدّي إلى زيادة إفرازات الزيوت في البشرة وظهور حب الشباب.

7 نصائح لتفادي ظهور البثور قبل الدورة الشهرية

1- تناول الفواكه والخضروات

احرصي على تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات قبل الدورة الشهرية وذلك لتجنّب ظهور البثور. هذه المأكولات تحتوي على الألياف وتساعد بالتالي في الحفاظ على توازن الهرمونات وعدم المعاناة من حب الشباب. 

2- تجنّب المأكولات الدهنية

ابتعدي قدر الإمكان عن تناول المأكولات الدهنية التي تحتوي على الزيوت وذلك قبل حلول الدورة الشهرية، كما من الضروري أيضاً تجنّب تناول الوجبات السريعة. هذه المأكولات ستزيد من إفراز الزيوت في الجسم وتؤدّي بالتالي إلى إنسداد المسام وظهور البثور. 

3- تجنّب الحلويات والشوكولا

تناول هذه المأكولات بكثرة  تؤدّي أيضاً إلى إنسداد مسام البشرة وظهور البثور، لذلك من الضروري عدم الإفراط بتناولها وذلك قبل حلول الدورة الشهرية.

4- اللجوء إلى الفيتامين A

سواء من خلال اللجوء إلى المكمّلات الغذائية، المأكولات التي تحتوي على الفيتامين A أو منتجات ترتكز عليه، فهذا المكوّن بإمكانه أن يمنع إنسداد المسام وتجنّب ظهور البثور قبل حلول الدورة الشهرية.

5- ممارسة التمارين للتخلّص من التوتر

مثلما ذكرنا أعلاه، فأنتِ قد تشعرين بالتوتر والإجهاد العصبي قبل الدورة الشهرية وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور البثور في البشرة. من هنا، احرصي على ممارسة التمارين التي تساعدكِ في التخلّص من التوتر تماماً مثل اليوغا والتمارين الرياضية. 

6- تنظيف البشرة بطريقة جيّدة

احرصي قدر المستطاع على تنظيف بشرتكِ بطريقة جيّدة من خلال إزالة المكياج واستخدام غسول وجه مناسب لنوع بشرتكِ وذلك لتفادي تراكم الأوساخ، إنسداد المسام وظهور البثور ما قبل الدورة الشهرية. 

7- تطبيق قناع الطين قبل أسبوع من الدورة الشهرية

قناع الطين سيساهم في منع ظهور البثور قبل الدورة الشهرية إذ ينظّف المسام ويمنع إنسدادها. لذلك، احرصي على اتّباع هذه الخطوة لتفادي البثور المزعجة الناتجة عن الدورة الشهرية.