قد تلاحظين أنّكِ تعانين من بعض البثور على ذراعكِ من الخلف، فتتمنّين التخلّص منها بشتّى الطرق إذ تعتبرينها واحدة من المشاكل التي تقف عائقاً أمام بشرتكِ الناعمة. فيما يلي، سنعرّفكِ على هذه المشكلة، أسباب ظهورها وكيفيّة التخلّص منها. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل!

ما هي البثور التي تظهر على الذراع من الخلف؟

تُعرف هذه البثور بالتقرن الشعري الذي يُسمّى بـKeratosis Pilaris وتُصيب الأجزاء العلوية من الذراعين وتحديداً من الخلف إضافةً إلى أنّها تظهر على الفخذين وأماكن أخرى متفرّقة من الجسم مثل الجزء العلوي من الظهر.

أسباب ظهور التقرن الشعري:

تظهر هذه البثور نتيجة خلل في تقرّن الجلد عند فتحات بصيلات الشعر السطحيّة أي إغلاق بصيلات الشعر نتيجة تراكم طبقة البروتين الحامية للجلد. قد تكون هذه البثور أكثر انتشاراً في فصل الشتاء وذلك بسبب قلّة الرطوبة وجفاف البشرة. يُذكر أنّ التقرن الشعري غير مؤذٍ وغير معدي. كما يظهر بالإجمال في أشدّ حالاته في مرحلة البلوغ والمراهقة ويبدأ بالتحسّن تدريجياً مع التقدّم بالعمر.

طرق لمعالجة التقرن الشعري:

كريم مرطّب: الجئي إلى الكريمات المرطّبة وذلك بهدف منع جفاف بشرتكِ. احرصي على تطبيقها بعد الإستحمام إذ أنّ في هذه الفترة بشرتكِ بحاجة إلى الترطيب بشكلٍ ملحوظ.

التقشير: الجئي إلى هذه الخطوة وإنّما بشكلٍ غير مبالغ به كي لا تضرّي المنطقة المصابة بالتقرن الشعري.

غسول مناسب للجسم: استخدمي غسول للجسم يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يعمل على التخلّص من الجلد الميّت. كما ابحثي عن مستحضر يحتوي على حمض الجليكوليك الذي يزيل أيضاً الجلد الميّت.

1- NEUTROGENA Body Clear Body Wash with Salicylic Acid
2- CERAVE SA Body Wash for Rough & Bumpy Skin
3- BUMPKLEAR Bumpy Skin Wash

حلول طبيعيّة:

  • خلطة زيت جوز الهند والسكّر الأسمر:

اغلي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند من ثمّ ضعي داخله ملعقة كبيرة من السكّر الأسمر. دلّكي ذراعكِ المتضرّر من التقرن الشعري لمدّة دقيقتين إلى 3 دقائق من ثمّ اغسلي بالمياه. كرّري هذه الخطوة يوميّاً.

  • خلطة الزيوت الأساسيّة:

اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع قطرتين من زيت الخزامي (Lavender) وملعقتين من زيت الليمون. دلّكي ذراعكِ المتضرّر من التقرن الشعري بواسطة هذا المزيج. احرصي على أن تتركي هذا المزيج يجفّ بطريقة طبيعيّة. كرّري هذه الخطوة مرّتين في الأسبوع.

  • خلطة خلّ التفّاح مع زيت جوز الهند والعسل:

امزجي ملعقة كبيرة من خلّ التفّاح مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل.  ضعي هذه الخلطة على ذراعكِ المتضرّر من التقرن الشعري واتركيها لتجفّ من ثمّ اغسليها بواسطة المياه. كرّري هذه الخطوة يوميّاً.

  • الألوفيرا:

استخرجي الجيل من الألوفيرا ودلّكي ذراعكِ المتضرّر من التقرن الشعري بواسطته. اتركي الجيل لمدّة 10 دقائق من ثمّ قومي بتدليك ذراعكِ بواسطته لبضع دقائق. يمكنكِ تكرار هذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات يوميّاً.

ملاحظة: لا تنسي مراجعة طبيبكِ لمعرفة إن كان الحلّ الذي ستلجئين إليه نافع وغير مضرّ لبشرتكِ.

اقرئي أيضاً: اكتشفي كيف تميّزين بين الرؤوس السوداء والمسام الواسعة

حب الشباب: أسباب ظهوره و10 طرق للتخلّص منه