عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء

روتين العناية بالبشرة للتمتّع ببشرة نقيّة، مشرقة وخالية من الشوائب، يجب اتّباع حتماً روتين معيّن للعناية بالجمال. خطوات محدّدة يجب اللجوء إليها يوميّاً، أسبوعيّاً، شهريّاً وحتّى سنويّاً، تساعد في الحفاظ على صحة البشرة. في هذا المقال، سنقدّم لكِ تفاصيل روتين العناية بالبشرة الذي يجب اتّباعه في مختلف أوقات السنة، تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

روتين العناية بالبشرة اليومي

روتين العناية بالبشرة اليومي روتين العناية بالبشرة النهاري

1- تنظيف البشرة 

في روتين العناية بالبشرة اليومي، لا يجب أن تغضّي النظر أبداً عن خطوة تنظيف البشرة! من المهمّ جداً أن تستخدمي غسول وجه في الصباح والمساء على حدّ سواء، للتخلّص من كل الملوّثات التي لامست بشرتكِ أثناء النهار، من تلوّث بيئي، رواسب مكياج، زيوت متراكمة وغيرها. في عملية تنظيف البشرة، من الضروري اختيار مستحضر منظف وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ، سواء كنتِ صاحبة بشرة دهنية، جافة، حساسة أم مختلطة.

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى منظف الوجه الخالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات. 

افضل منتجات غسول للبشرة الدهنية

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فاستخدمي منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. هذان النوعان يعملان على إزالة الأوساخ من البشرة وحمايتها من الجفاف. 

افضل منتجات غسول للبشرة الجافة

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي منظف الوجه ذي تركيبة المياه أو ما يعرف بمياه ميسيلار. هذه الأخيرة تعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. 

افضل منتجات غسول للبشرة الحساسة

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه.

افضل منتجات غسول للبشرة المختلطة

2- تطبيق كريم عيون

المنطقة المحيطة بالعينين حسّاسة وتتطلّب عناية خاصّة مختلفة عن باقي الوجه. لذلك استخدمي كريم العيون الذي سيساعدكِ في التخلّص من مشاكل عدّة قد تعانين منها، مثل انتفاخ العين، التجاعيد والجفاف. طبّقي كريم عيون مرّتين في النهار: في الصباح والمساء؛ طبعاً إن كريم العيون الذي يطبّق عند الصباح مختلف عن ذلك المنتج الذي يستخدم عند المساء، لأن بشرة عينيكِ بحاجة إلى الترطيب وحمايتها من العوامل الخارجية الملوّثة. لذلك من الضروري استخدام تلك المستحضرات الغنية بمؤشر الحماية من الشمس SPF أو التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة. من جهة أخرى، إن كريم العينين المستخدم في الصباح، غالباً ما يحوي على مواد تخلّصكِ من الإنتفاخ فور الإستيقاظ، مثل الكافيين، البابونج أو الخيار. من جهة أخرى، هذه العناصر قد تسبّب جفافاً عند منطقة العين، في حال طُبقت عند المساء، لأنّها تجرّد البشرة من المياه.

3- تطبيق كريم مرطب

يجب أن تطبّقي كريم المرطب مرّتين في اليوم: مرة في الصباح ومرة في المساء، لتحصل بشرتكِ على الرطوبة اللازمة وحتى تبقى نضرة ومتوهّجة طيلة الوقت. لتستفيدي من منافع هذا المستحضر وكي لا تضرّي وجهكِ، يجب أن تختاري كريم مرطب مناسب لنوع بشرتكِ:

  • إن كانت بشرتكِ جافة، فأنت من دون شكّ بحاجة إلى ترطيبها بشكلٍ دائم. الجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كل الترطيب اللازم لفترات طويلة. 

كريم مرطب1- DRUNK ELEPHANT Lala Retro Whipped Moisturizer with Ceramides

تسوّقيه على موقع امازون السعودية Amazon.sa بسعر 70 دولار

تسوّقيه على موقع امازون الامارات Amazon.ae بسعر 63 دولار

2- VICHY Mineral 89 Hyaluronic Acid Face Moisturizer

تسوّقيه على موقع امازون السعودية Amazon.sa بسعر 32 دولار

تسوّقيه على موقع امازون الامارات Amazon.ae بسعر 31 دولار

  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم المرطب المناسب لبشرتكِ حتى لا تزيد الإفرازات الزائدة من الزيوت. من هنا، اختاري المنتج الخالي من الزيوت والجئي أيضاً إلى كريم المرطب ذات التركيبة المطفيّة التي تزيل اللمعان الناتج عن الإفراز المفرط للزيوت في وجهكِ.

كريم مرطب1- OLAY Total Effects 7in1 Mature Skin Therapy Moisturiser 50 ml

تسوّقيه على موقع امازون السعودية Amazon.sa بسعر 26 دولار

2- CETAPHIL DermaControl Oil Absorbing Moisturizer SPF 30

إن كنتِ تعانين من بشرة مختلطة، عليكِ اختيار كريم مرطب يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة. لذلك، كريم المرطب ذات التركبية الخفيفة والذي يرتكز على المياه هو خياركِ الافضل. كما اختاريه خالي من الزيوت كي لا تظهر الشوائب في  المنطقة الدهنية.

كريم مرطب1- GARNIER SkinActive Soothing 3-in-1 Face Moisturizer with Rose Water
2- CAUDALIE Vinosource Moisturizing Matifying Fluid

تسوّقيه على موقع امازون الامارات Amazon.ae بسعر 37 دولار

  • إن كنتِ تعانين من بشرة حسّاسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى المنتج الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.

كريم مرطب1- THE BODY SHOP Aloe Soothing Day Cream

تسوّقيه على موقع امازون الامارات Amazon.ae بسعر 23 دولار

2- LA ROCHE- POSAY Toleriane Ultra moisturizing cream 

4- تطبيق واقي الشمس

في الصباح، عليكِ تطبيق واقي شمس يحمي بشرتكِ من أشعة الشمس الضارة ويمنع ظهور ظهور البقع الداكنة والتصبّغات. طبّقيه حتّى وإن كان كريم المرطب يحتوي على مؤشر حماية. طبعاً اختاري المنتج الذي يتلاءم مع بشرتكِ سواء كانت دهنية، حساسة، مختلطة أم حتى جافة. 

كيفية اختيار كريم واقي الشمس المناسب لبشرتكِ

5- النوم 8 ساعات يوميّاً

هذه الخطوة ضروريّة للحفاظ على صحّة البشرة، فالنوم بساعات قليلة يؤدّي إلى ظهور مشاكل جلدية كالهالات السوداء، نقص في النضارة وغيرها.

6- شرب 2 ليتر من المياه 

المياه تلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحة البشرة إذ تحافظ على الرطوبة وتمنع جفافها، تحافظ على مرونة الجلد، وتشدّه لتساعد بالتالي في التمتّع ببشرة نضرة وخالية من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

7- تناول الفيتامينات والمعادن 

قبل الإقدام على هذه الخطوة، عليكِ حتماً مراجعة طبيبكِ لمعرفة ما هو الفيتامين المحدّد الذي عليكِ اللجوء إليه. يُذكر أن الفيتامينات والمعادن تلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّة البشرة، مثل الفيتامين سي الذي يحافظ على نضارتها ويخلّصكِ من البقع الداكنة، الكولاجين الذي يحافظ على مرونة الجلد فيمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة...

أيّة فيتامينات هي أساس البشرة الصحيّة والشابّة؟

روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

روتين العناية بالبشرة الاسبوعي

1- صنفرة البشرة

إن تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الخلايا الميّتة، تعزيز الدورة الدموية، تخفيف من حدة التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق. هذه هي فوائد تقشير الوجه التي تجعل منها خطوة مهمّة في الروتين الجمالي ويجب اللجوء إليها 3 مرّات في الأسبوع وليس أكثر.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تقشير الوجه: أنواعه، فوائده، أضراره والطريقة الصحيحة للقيام به

2- تطبيق ماسك للوجه

ماسك للوجه هو أحد مستحضرات العناية الأساسيّة، يعمل على حماية بشرتكِ، تجديد خلاياها وترطيبها. كما تعمل الأقنعة بأشكالها كافة، على تزويد البشرة بكل العناصر الغذائية التي تحتاجها. يجب اللجوء إلى هذه الخطوة مرّة في الأسبوع ومن الضروري اختيار قناع مناسب لنوع البشرة. إلى جانب مستحضرات قناع الوجه، يمكنكِ تطبيق ماسك مصنوع من مكوّنات طبيعية تمدّ بشرتكِ بمنافع عدّة.

كيفية اختيار ماسك الوجه بحسب نوع بشرتكِ

3- تغيير غطاء الوسادة

احرصي على تغيير غطاء الوسادة مرّة في الأسبوع، فهذا الغرض يحمل أوساخ عدّة قد تنتقل إلى بشرتكِ وتتسبّب بظهور مشاكل جلدية مثل حب الشباب وغيرها. كذلك، من المفضّل اختيار غطاء وسادة مصنوع من الحرير، إذ أن هذا القماش يساعد في الحفاظ على شباب البشرة. 

منافع استخدام غطاء وسادة من الحرير على البشرة 

4- ممارسة الرياضة 2 إلى 4 مرّات

هذه الخطوة لن تساعد في المحافظة على الرشاقة فحسب، بل أيضاً تساعد في التخلّص من التوتر الذي يؤثّر سلباً على صحّة البشرة. كما أن ممارسة الرياضة 2 إلى 4 مرّات في الأسبوع يلعب دوراً مهمّاً في شدّ الجلد ومحاربة الترهلات.

5- تنظيف فراشي المكياج

هذه الخطوة ضرورية للتخلّص من بقايا المكياج العالقة، التخلّص من البكتيريا والأوساخ الضارة التي قد تنتقل إلى البشرة وتتسبّب بانسداد المسام وظهور الشوائب مثل البثور وحب الشباب.

6- تطهير الموبايل

للتخلّص من كل الأوساخ والبكتيريا التي قد تنتقل إلى بشرة وجهكِ ويديكِ وتتسبّب بظهور مشاكل جلدية. 

7- التخلّي عن المكياج ليوم

خوضي هذا التحدّي وتخلّي عن المكياج ليوم في الأسبوع! هذه الخطوة ستساعد في الحفاظ على صحة البشرة من خلال جعل المسامات "تتنفّس" كما ستساعدكِ في تسليط الضوء على جمالكِ الطبيعي.

روتين العناية بالبشرة الشهري

روتين العناية بالبشرة الشهري

1- تفقّد شكل الشامات 

إن لاحظتِ أن شكل الشامات في وجهكِ أم حتّى في أماكن أخرى من جسمكِ قد تغيّر، فاحرصي على استشارة طبيب الجلد الذي سيشرح لكِ الأسباب وراء هذا التغيّر وما إذا كان عليكِ القلق أم لا.

2- صنفرة بشرة الجسم

بقدر ما تحتاج بشرة وجهكِ إلى العناية الكاملة، بقدر ما تتطلّب بشرة جسمكِ أيضاً الإهتمام! وهل هناك أفضل من تدليل جسمكِ والتمتّع ببشرة ناعمة ومنعشة، سوى اللجوء إلى مقشر للجسم للحصول على هذه النتيجة؟ هذا المستحضر لا يجب أن يفارق روتينكِ الجماليّ ويجب عليكِ تطبيقه مرّة في الشهر، إذ يخلّصكِ من خلايا الجلد الميّتة ويمنحكِ بشرة متوهّجة ونضرة. 

أي مقشر للجسم عليكِ اختياره بحسب نوع بشرتكِ؟

3- الإبتعاد ليوم عن الأدوات الإلكترونية

تحدّي نفسكِ وخوضي هذه التجربة! ابتعدي ليوم كامل، مرّة في الشهر، عن الأدوات الإلكترونيّة التي تبعث بـموجات ضوئية زرقاء على البشرة وتتسبّب بمشاكل جلدية مثل تسريع عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة. هذا التحدّي لن يمدّ بشرتكِ بالفوائد فحسب، بل أيضاً ستشعرين بالراحة النفسية!

روتين العناية بالبشرة السنوي

روتين العناية بالبشرة الشهري

1- زيارة طبيب الجلد مرّتين 

كلّ 6 أشهر، احرصي على زيارة طبيب الجلد الذي سيتأكّد من قيامكِ بالخطوات الصحيحة للعناية ببشرتكِ. كما أنّه سيصف لكِ المستحضرات الصائبة حتّى وأنّه قد يلجأ إلى بعض التغيّرت في ما يتعلّق بالمنتجات الجمالية التي عليكِ تطبيقها.

2- السفر للقضاء على التوتر

السفر إلى بلدٍ جديد يساعد في القضاء على التوتر، الأمر الذي قد يؤثّر سلباً على صحّة البشرة ويؤدّي إلى ظهور البثور في الوجه، شحوب البشرة وفقدان إشراقتها.

3- القيام بديتوكس للتخلّص من السموم

هذه الخطوة تلعب دوراً مهمّاً في التخلّص من السموم التي تؤثّر سلباً على صحة ونضارة البشرة، وحتّى على صحّة الجسم.

بالفيديو، طريقة عمل عصائر ديتوكس لخسارة الوزن وتحرير الجسم من السموم

4- تبديل مستحضرات العناية بالبشرة مرّتين

هذه الخطوة تأتي بالطبع بعد استشارة طبيب الجلد، الذي سيصف لكِ المنتجات الجمالية المناسبة لنوع بشرتكِ. من المهمّ تغيير المنتجات من حين إلى آخر إذ أن المستحضرات تتوقّف عن إعطاء النتيجة نفسها بعد فترة على تطبيقها، ليس لأن منتجات العناية بالبشرة زال مفعولها بل لأن البشرة تتغيّر باستمرار. 

5- تفقّد تاريخ إنتهاء صلاحية المستحضرات كل 6 أشهر

احرصي دائماً على تفقّد تاريخ انتهاء صلاحية منتجات العناية بالبشرة، وذلك كل 6 أشهر، كي لا تطبّقي مستحضرات منتهية الصلاحية، التي تؤدّي بالتالي إلى مشاكل جلدية.