في الآونة الأخيرة وضمن الإصدارات الجديدة لمنتجات العناية بالبشرة لاحظنا تداخل الخلّ، خاصةً خل التفاح، بكثرة في تركيبة المستحضرات. بالنسبة للعديد إنه أمر مثير للجدل، كون الخلّ ممكن أن يكون حاد نوعاً ما على الجلد. من ناحية أخرى، يحمل هذا المكوّن منافع عديدة على البشرة كونه يحتوي على حمضي الأسيتيك والماليك. من هنا لجأت إليه علامات جمالية كثيرة وأدخلته ضمن تركيبة مستحضراتها. 

في هذا المقال، سنخبركِ عن فوائد الخل للبشرة ونعرض عليكِ 5 منتجات تحتوي عليه. كذلك، ستجدين بعض الخطوات الوقائية التي عليكِ اتباعها عند اللجوء إلى استعمال الخل للوجه.  

فوائد الخل للبشرة 

  • تقشير البشرة بخفّة والتخلّص من الجلد الميت
  • تعزيز الكولاجين في البشرة وجعلها لامعة أكثر
  • محاربة حب الشباب وإحمرار البشرة
  • تزويد الجلد بمضادات الأكسدة التي تساعد على تجدد ونمو الخلايا
  • منح البشرة الليونة لمحاربة التجاعيد
  • تطهير المسامات من الأوساخ المجمّعة فيها 
  • معالجة التصبغات الداكنة على البشرة
  • معالجة الحروقات الناتجة عن أشعة الشمس القويّة 
  • محاربة علامات التعب التي تظهر على الوجه نتيجة التوتر والقلق 

5 منتجات عناية بالبشرة تحتوي على الخلّ

GLOW RECIPE Watermelon Glow Ultra-Fine Mist

فوائد الخل للبشرة التجاعيد التصبغات الحروقات تقشير البشرة جلو ريسيبيحتوي رذاذ جلو ريسيب على مستخلص البطيخ الممزوج بخل التفاح. يمنح البشرة الإنتعاش، الرطوبة ويعالج بهتانها. مناسب لكل أنواع البشرة ويمكنكِ إستعماله كل ساعتين. 

BOSCIA Resurfacing Treatment Toner with Apple Cider

فوائد الخل للبشرة التجاعيد التصبغات الحروقات تقشير البشرة بوسياإن تركيبة تونر بوسيا ترتكز بشكل أساسي على خلّ التفاح. كذلك، هو غنيّ بالأسيد ساليسيليك والجليكوليك. يساعد هذا المنتج البشرة على محاربة الجفاف، البهتان، معالجة حب الشباب وإحمرار الوجه.

GALLINÉE Prebiotic Face Vinegar

فوائد الخل للبشرة التجاعيد التصبغات الحروقات تقشير البشرة جلينيمن بين المنتجات التي تؤمن لكِ فوائد الخل للبشرة، يمكنكِ اللجوء إلى تونر غاليني. هو يعمل على تطهير المسامات من الأوساخ، الحدّ من إنتشار البكتيريا ومنح البشرة لمعان ورونق. يمكنكِ استعماله في الصباح والمساء. 

VOLITION BEAUTY Apple Cider Vinegar Resurfacing Peel Pads Mini

فوائد الخل للبشرة التجاعيد التصبغات الحروقات تقشير البشرة فيلوشين بيوتيإليكِ ضمادات فوليشون بيوتي المقشرّة الغنية بخل التفاح. تعمل على تقشير الوجه بخفّة، معالجة التصبغات والتجاعيد. من بعد تنظيف الوجه بدقّة، مرري هذه الضمادات على الوجه والرقبة بلطف. يمكن استعمالها مرتين في الأسبوع. 

ROGER & GALLET AURA Mirabilis beauty vinegar

فوائد الخل للبشرة التجاعيد التصبغات الحروقات تقشير البشرة فيلو روجي اند غالييعمل منظّف روجي اند غالي على تطهير المسامات وتقشير الخلايا الميتة في الوقت عينه. يعيد اللمعان والرونق للوجه كما يمنحه ملمس ناعم كالحرير. الجئي إليه مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

خطوات وقائية عند استعمال الخل للبشرة

لا شكّ ان الخل يحتوي على مكوّنات حادّة على البشرة، لذلك لا بدّ لكِ من اتباع خطوات وقائية قبل استعمال منتجات غنية به ومنها: 

1- ضعي كمية قليلة من المنتج على منطقة الحنك من الناحية السفلى. انتظري لساعات ولاحظي إذا تعرّضت بشرتكِ لأي نوع من التهيّج أو الإحمرار. في حال لم تتضرري، إذاً يمكنكِ استعمال المنتج.

2- إذا كنتِ تعانين من بشرة حساسة، من المستحسن استعمال قطنة عند تطبيق المنتج الغني بالخل، حتى تخفف من حدّة الأحماض فيه.

3- استشيري طبيب متخصص بالأمراض الجلدية قبل استعمال هذه المنتجات، في حال كانت بشرتكِ معرّضة لأي نوع من الحساسية، الحروقات والإحمرار.

4- من المفضّل التأكّد من كيفية تحضير الخلطات الطبيعية الغنيّة بالخلّ والتأكّد من مقاديرها من قبل متخصصين.