close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لا تلمسي بتاتاً البثور في هذه المنطقة من الوجه، وإلا النتائج ستكون سلبية

إزالة البثور من الوجه بواسطة الأظافر أمر خاطئ تماماً! فهذه الخطوة تحمل أضرار جماليّة كثيرة مثل ترسيخ الباكتيريا في الجلد، ظهور البثرة من جديد في المكان عينه وبقاء آثارها على البشرة لمدّة طويلة. إضافةً إلى ذلك، هذه الخطوة تؤدي إلى مخاطر صحية حقيقيّة في ما يتعلّق بالدماغ! كيف؟ إزالة البثور بواسطة الإصبع من منطقة مثلث الخطر في الوجه تؤدي إلى مضاعفات سلبية أنتِ في غنى عنها. ما هو مثلث الخطر في الوجه ولماذا لا يجب لمس بالبثور في هذه المنطقة؟ تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.

ما هو مثلث الخطر في الوجه؟

مثلث الخطر البثورمثلث الخطر في الوجه يمتدّ من حدود الفم حتّى جسر الأنف العلوي ويحوي في داخله الأنف والفكّ العلوي. تُسمّى هذه المنطقة بـ"مثلث الخطر" وأيضاً بـ"مثلث الموت" نظراً لطبيعة الأوعية الدموية التي تغّذي الأنف والمنطقة المجاورة لها؛ فهذه المنطقة من الوجه تحتوي على أوردة تتّصل مباشرةً بالجيب الكهفي في الدماغ باتّجاه واحد. أية عدوى في هذه المنطقة من الوجه قد تنتقل إلى الجيوب الكهفية في الدماغ ممّا يؤدي إلى مضاعفات سلبية مثل التهاب السحايا، خرّاج المخ وارتفاع ضغط الدماغ.

لماذا لا يجب لمس بالبثور في منطقة مثلث الخطر في الوجه؟

إزالة بثرة بواسطة إصبعكِ من هذه المنطقة في الوجه تؤدّي إلى مخاطر صحّية حقيقيّة. كيف؟ لمس بالتهاب ما في مثلث الخطر يتسبّب بانتقال البكتيريا إلى الدماغ ممّا يؤدي إلى جلطة في المنطقة السفلى منه تُسمّى بـCavernous Sinus، الأمر الذي يمنع تدفّق الدمّ إلى الدماغ وحدوث مخاطر حقيقيّة. من هنا، من الضروري عدم إزالة البثور بواسطة الأصابع بل اللجوء إلى الحلول الطبّية لمعالجتها أو دعيها تختفي بمفردها، تحت إشراف طبيب الجلد. إلى جانب البثور، تجنّبي أيضاً لمس بالجروحات في منطقة مثلث الخطر في الوجه وذلك لمنع تكوّن الإلتهابات وانتقالها إلى الدماغ.

مثلما ذكرنا أعلاه، من الضروري الإبتعاد عن إزالة البثور بواسطة الإصبع في أيّ مكان من الوجه وذلك لتفادي مشاكل جماليّة. هذا الأمر يؤدّي إلى ترسيخ البكتيريا في الجلد بدل التخلّص منها. لهذا السبب، تعود البثرة لتظهر من جديد في المكان عينه. إلى جانب ازالة البثور بواسطة الإصبع، خطوة أخرى تؤدي إلى ظهور البثرة في المكان عينه مرّات عدّة. ما هي؟ الإستمرار في ملامسة الوجه بشكلٍ متكرّر. إن كنتِ معتادة على وضع يديكِ على وجهكِ مراراً وتكراراً، فأنتِ قد تعرّضين بشرتكِ إلى بروز البثور في المكان نفسه الذي سبق وأن ظهرت فيه. بهذه الخطوة، أنت تدفعين الأوساخ إلى التغلغل داخل المسام، الأمر الذي يؤدّي إلى ظهور البثور مرّة أخرى.