close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين Clean Beauty وNatural Beauty وOrganic Beauty وSustainable Beauty؟

بشرة العناية بالبشرةClean Beauty وNatural Beauty وOrganic Beauty وSustainable Beauty، مصطلحات قد تعتقدين أنّها متشابهة في عالم الجمال، لكنّها في الواقع مختلفة تماماً. هذه الصيحات التي دخلت في السنوات الأخيرة إلى منتجات العناية بالبشرة والمكياج، تشكّل جزء لا يتجزّأ من عالم الجمال. في السطور أدناه، سنعرّفكِ على كل واحدة منها ليتسنّى لكِ فرصة التفريق بينها، تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

ما هو مفهوم Clean Beauty؟

Clean Beauty مفهوم جمالي يركّز على مستحضرات التجميل "النظيفة"، أي الآمنة على بشرتكِ والخالية من المواد الضارّة، كذلك على حماية البيئة بشكل أساسي. تحتوي هذه المستحضرات على مكوّنات صحية، قد تكون مصنّعة و/أو طبيعيّة شرط أن تكون صحيّة وغير سامّة Nontoxic. إن كانت اصطناعية، فهي لا تضمّ أي مواد كيميائية أو مواد معدّلة جينيّاً، تضرّ البشرة مثل Aluminium Chlorohydrate وDibutyl Phtalate وغيرهما. تهدف المستحضرات التي تندرج تحت هذا المفهوم إلى منحكِ إطلالة مثالية بدون إلحاق الضرر ببشرتكِ أو التسبّب لها بالحساسية أو الالتهاب، لذا هي مناسبة جدّاً لصاحبات البشرة الحساسة.

21 مستحضر مكياج وعناية بالبشرة Clean Beauty

ما هو مفهوم Natural Beauty؟

المنتجات الجمالية الطبيعية أو تلك التي تتّبع صيحة Natural Beauty ترتكز بشكلٍ أساسي على مكوّنات طبيعية، وهي خالية من المواد الإصطناعية أو قد تحتوي عليها بنسبة ضئيلة جدّاً. للتأكّد ما إذا كان المستحضر طبيعي أم لا، يكفي قراءة لائحة المكوّنات: يتمّ تسمية المستخلصات الطبيعية بحسب إسمها العلمي، فيتهيّأ لكِ أنّها إصطناعية لكنّها في الواقع غير ذلك. فمثلاً عبارة Sodium Chloride تشير إلى ملح البحر، حمض السيتيرك هو مركّب طبيعي موجود في الليمون والفواكه الحمضية وغيرهما. كذلك، من الجدير ذكره أنّ المنتجات الطبيعية، قد لا تدوم طويلاً وذلك بسبب عدم احتوائها على المواد الحافظة التي قد تكون إصطناعية.

ما هو مفهوم Organic Beauty؟

المنتجات الجمالية العضوية أو تلك التي تتّبع صيحة Organic Beauty ترتكز بشكلٍ أساسي على مكوّنات طبيعية عضوية، لم يتمّ اختبارها على الحيوانات وخالية من المواد الكيميائية التي تضرّ بالبشرة، هذا إلى جانب عدم احتوائها على عطور أو ألوان إصطناعية. المكوّنات العضوية قد تكون نباتية، معدنية أو مستخرجة من الحيوانات، ويتمّ زراعتها أو تربيتها بطريقة عضوية أي من دون استخدام المواد الكيميائية والإصطناعية.

المنتجات التي تنضمّ إلى Organic Beauty قد تحتوي على الختم العضوي لوزارة الزراعة الأمريكية USDA Organic Seal، أي أنّها حائزة على شهادة رسميّة تؤكّد بأنّها عضوية. لكن نظراً لتكلفة هذه الشهادة العالية، بعض العلامات التجارية قد تصنّف مستحضراتها كعضوية، بالرغم من عدم حيازها على التصنيف الرسمي.

ما هو مفهوم Sustainable Beauty؟

الإستدامة في عالم الجمال يعني تطوير منتجات جمالية صديقة للبيئة، سواء من ناحية تركيبة المستحضر أم حتّى عبوته. فالمنتجات الجمالية المستدامة تحتوي بالإجمال على مكوّنات غير سامّة، طبيعية وتمّ زراعتها واستخراجها من دون إلحاق ضرر بالطبيعة. كما تكون أيضاً Cruelty-free أي لم يتمّ اختبارها على الحيوانات ولم يتمّ أذية هذه المخلوقات عند تصنيعها. أمّا في ما يتعلّق بالعبوات، فهي أيضاً صديقة للبيئة ويتمّ تطوريها من مواد قابلة للتحلل، قابلة لإعادة التدوير أو مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها.

خلاصة

بكلّ بساطة، الفرق بين هذه الصطلحات يقتصر فقط على نوعيّة المكوّنات التي يتمّ الإستعانة بها لصناعة المنتجات الجمالية، بينما الإستدامة في عالم الجمال ترتكز على هذه النقطة إلى جانب طرق تعليب المستحضرات والمواد المُستخدمة لذلك:

  • صيحة Clean Beauty تقتصر على إطلاق منتجات جمالية تحتوي على مكوّنات صحية، قد تكون مصنّعة و/أو طبيعيّة شرط أن تكون غير سامّة Nontoxic. إن كانت اصطناعية، فهي لا تضمّ أي مواد كيميائية أو مواد معدّلة جينيّاً.
  • صيحة Natural Beauty تقتصر على إطلاق منتجات جمالية تحتوي على مكوّنات طبيعية 100%.
  • صيحة Organic Beauty تقتصر على إطلاق منتجات جمالية تحتوي على مكوّنات عضوية، أي تمّ استخراجها من مصادر طبيعية لم يتمّ الإستعانة بالمواد الكيميائية لزراعتها أم تربيتها.
  • صيحة Sustainable Beauty تقتصر على إطلاق منتجات جمالية صديقة للبيئة: تركيبتها تضمّ مكوّنات طبيعية وغير سامّة. كما أنّ عبوات المستحضرات تكون قابلة للتحلل، قابلة لإعادة التدوير أو مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها.

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور