روتين العناية بالبشرة مرطبات كريم مرطب جفافمن أبرز المشاكل الجمالية التي تصيب البشرة في فصل الشتاء، هي الجفاف. هنا تأتي أهمية استعمال مرطبات كفيلة بأن تؤمّن الملمس الناعم للجلد، الرطوبة وتحارب التشققات. رغم ذلك، قد تواجهين أحياناً هذه المشكلة وتشعرين أن ما من شيء يساعدكِ على محاربة الجفاف، ما السبب يا ترى؟ المسألة قد تكمن أحياناً في استعمال كريمات عناية تحتوي على مكوّنات تسبب ردود فعل عكسية للبشرة وتفقدها الرطوبة. تعرّفي عليها في ما يلي وحاولي تجنبها قدر المستطاع.

5 مكوّنات في الكريمات قد تسبب جفاف البشرة

الريتينويد

صحيح أن هذا المركّب هو مثالي لمحاربة الشوائب الكبيرة في البشرة مثل حب الشباب والتصبّغات، إلّا أنه للأسف قد يمتص منها الزيوت، الأمر الذي يسبب الجفاف.

البنزويل بيروكسايد

يعمل هذا المكوّن على تقشير البشرة بهدف الحصول على ملمس ناعم وخالي من المشاكل. عندها، قد تتهيّج البشرة وتعاني من الإحمرار، المترافق مع جفاف حاد.

كحول سيتيلي

العديد من الكريمات المنظفّة والمطهّرة، التي توصف عادةً لصاحبة البشرة الدهنية، تحتوي على مواد كحول ستيلي. هي تدخل إلى المسامات العميقة لتنظقها بدقّة، كما تحدّ من إنتاج الزيوت في الجلد. استعمالها على فترة طويلة، خاصة في فصل الشتاء، قد يسبب الجفاف والإحمرار.

حمض الساليسيليك

معظم الماسكات والكريمات المقشّرة، تحتوي على حمض الساليسيليك. استخدامها بشكل متكرر وبمعدلات عالية قد يزيد نسبة الجفاف في البشرة. من هنا، ننصحكِ بأن تلجئي إلى طبيب متخصص ليحدد نسبة الرطوبة ببشرتكِ وبالتالي يحدد معدل حمض الساليسيليك الذي يجب استعماله.

المواد العطرية

من أكثر المكوّنات خطورة على صحّة البشرة في الوجه، هي المكوّنات العطرية. تسبب الحساسية، الإحمرار، التهيّج، البثور وطبعاً الجفاف. لذلك ابتعدي عنها وبدل عنها الجئي إلى مكوّنات معطّرة طبيعية. 

5 عادات سيئة تسبب جفاف البشرة

جفاف البشرة لا يأتي فقط نتيجة بعض المكوّنات الحادّة، بل أيضاً بسبب عادات تفقدكِ الرطوبة، تعرّفي عليها.

الاستحمام بالماء الساخن

رفع درجة حرارة الماء عند الاستحمام والاستمتاع بها لمدة طويلة قد تظنه نوعاً من العناية بالبشرة، وهو في الحقيقة أحد أسباب جفاف البشرة. إن التعرض المفرط للماء وخاصة الماء الساخن يؤثر على زيوت الطبيعية في  البشرة ويتركها جافة، ويمكنك تجنب التعرض للجفاف بسبب الاستحمام عن طريق جعل فترة الاستحمام قصيرة ولا تتجاوز 10 دقائق وأن لا تتجاوز درجة الحرارة 84 درجة فهرنهايت.

الافراط في تقشير البشرة

ان التقشير هو أمر ضروري في روتين العناية بالبشرة، ولكن التقشير المفرط يمكن أن يؤدي إلى الاحمرار وجفاف البشرة، وبالنظر إلى الهدف من التقشير وهو إزالة الخلايا الميتة عن سطح الجلد وتعزيز مظهره الصحي، فإن الافراط في هذه العملية يؤدي إلى إزالة الجلد الصحي بدلاً من الجلد الميت وبالتالي التأثير بشكل سلبي على البشرة. لذا من المهم أن تلتزمي بتقشير بشرتك مرة أو مرتين على الأكثر خلال الأسبوع مع الحرص على اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك.

اختيار كريم مرطب غير مناسب للبشرة

من المهم اختيار نوع الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك للحصول على الترطيب المطلوب. اذا كانت بشرتك شديدة الجفاف فلا تقومي باختيار اللوشن كمرطب لأنه يحتوي على الماء بشكل أساسي وهو قليل المحتوى من الزيت وبذلك لن يتم امتصاصه بسهولة من قبل البشرة وسيتعرض للتبخر بشكل أسرع، إضافة إلى احتواء معظم أنواع اللوشن على المعطرات التي قد تسبب حساسية للبشرة. أفضل اختيار للبشرة الجافة هو الكريم حيث يمنح طبقة من الزيت تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية للبشرة.

عدم شرب كمية كافية من الماء

إن نقص الماء في الجسم يؤثر سلباً على صحة البشرة ورطوبتها، لذا من المهم استهلاك كمية من الماء لا تقل عن 8 اكواب بشكل يومي. سيساعدك ذلك في الحصول على بشرة رطبة ومتوهجة وأكثر صحة.