واكس الشعر - جل الشعر

لطالما كان الواكس وجل الشعر من المنتجات الأساسية التي يعتمدن عليها النساء أثناء تصفيف الشعر وذلك لتثبيت الشعر من جهة ولمنحه المزيد من اللمعان من جهة أخرى. في المقابل، فإن الكثير من النساء يعتقدن أن جل الشعر وواكس الشعر هما نفس المنتج، إلّا أن الحقيقة عكس ذلك. في هذا المقال سنطلعك على دور كل من الجل والواكس للشعر وسنشرح لك الفرق بينهما.

كل ما عليكِ معرفته عن واكس الشعر

- ما هو واكس الشعر؟

يتوفّر واكس الشعر في الأسواق على شكل عجينة ليّنة بين اللون الشفاف أو الأبيض. يوصى بإستخدام واكس الشعر لمختلف اطوال الشعر ولاسيما الشعر القصير. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر واكس الشعر مثالي للتحكم في الشعر المجعّد والخشن، إذ يساعد على ثبات التسريحة وتوفير لمعان لا يتغيّر على مدار اليوم.

- ما هي فوائد واكس الشعر؟

1- يساعد على تثبيت تسريحة الشعر

تساعد تركيبة واكس الشعر في تعزيز تسريحة الشعر، إذ أن تركيبته لزجة، تسهل عملية تطبيقه على خصلات الشعر وبالتالي الحصول على تسريحة جميلة وثابتة تستمر على مدار اليوم.

2- يحمي خصلات الشعر من المؤثرات الخارجية

يعمل واكس الشعر على حماية الشعر من الملوّثات البيئية إذ يمكنكِ استخدامه إلى جانب مستحضرات العناية بالشعر، مثل البلسم واسبراي الشعر من ترطيب الخصلات وتعزيز لمعانها وعزلها عن الملوّثات المحيطة بها.

3- يرطب الشعر الخشن والمجعد

يساهم واكس الشعر في تنعيم وترطيب الشعر الخشن والمجعد ويمنحه الانسيابية المطلوبة ويتحكّم في تسريحة الشعر بدون إفسادها طول النهار. بالإضافة إلى ذلك، فإن واكس الشعر يمنع تقصّف أطراف الشعر لما يمنحه للشعر من إنسيابية وليونة.

4- يناسب كل أنواع الشعر

 بغض النظر عن نوع الشعر، الكثيف، الرقيق، الناعم، العادي، يناسب الواكس جميع أنواع الشعر، كما ويناسب جميع القصات من تسريحات الشعر القصيرة إلى المتوسطة والطويلة، على عكس الجل الذي يستخدم في غالبية الأحيان لتصفيف الشعر القصير.

- كيفية اختيار واكس الشعر الأنسب لكِ

اختاري نوع واكس الشعر بحسب ما يحتاجه شعركِ. على سبيل المثال، إذا أردتِ منح شعركِ لمعة بسيطة، اختاري واكس الشعر الذي يميل إلى اللون المات، أمّا لو رغبتِ في إضافة لمعة إلى تسريحة شعركِ فإختاري واكس الشعر ذو اللون اللامع. واحرصي أثناء شرائك لواكس الشعر، على اختيار النوع الذي يتمتّع برائحة محببة تشجعكِ على استخدامه دائماً. كما ينصح الخبراء بإختياركِ لمنتج واكس الشعر المصنوع من مكونات طبيعية آمنة لضمان عدم الإصابة بحساسية الجلد والحكّة.

كل ما عليكِ معرفته عن جل الشعر

- ما هو جل الشعر؟

جل الشعر هو منتج لتصفيف الشعر يستخدم لتقوية الشعر وتنفيذ تسريحات مميزة، وهو يتكوّن في الغالب من الماء وقد يحتوي على مرطبات وبروتينات ومكيفات وزيوت، وله أشكال عدّة منها الرذاذ والمعجون الذي قد تتغير مرونته بحسب النوع والوظيفة، فبعضه غليظ والآخر مرن وهو لم يصمم غالباً استخدامه على شعر جاف. هناك وظائف عديدة لجل الشعر حيث يمكن أن تحافظ المواد الهلامية الموجودة فيه، على الرطوبة وتحمي الشعر، تجعّده، تثبّته وتساعد في تصفيفه، وتتحّكم في عمليّة تجعيده، وتخلق ثبات مرن، وتضيف قوام ولمعان، وتساعد في التحكم بالشعر وتمشيطه بشكل سلس.

- ما هي فوائد جل الشعر؟

1- يساعد على تثبيت الشعر

يساعد جل الشعر على تثبيت الشعر والميزة الأساسيةّ له هي سهولة تنظيفه، فالجل يتكوّن عموماً من المياه ما يجعل نزعه عن الشعر عمليّة سهلة لا تحتاج للكثير من الوقت.

2- يناسب الشعر الدهني

كونه يضيف على الشعر نوعاً من الجفاف، قد يكون الجل الخيار الأمثل للشعر الدهني الذي يفتقر الى نوعاً من الجفاف، بينما قد يكون خياراً سيئاً لصاحبات الشعر الجاف الذي يفتقر لروطبة لا يمنحه إياه الجل.

ما الفرق بين واكس الشعر وجل الشعر؟

رغم التشابه الذي يجمع بينهما، إلّا أن جل الشعر يختلف عن واكس الشعر من حيث الوظائف والنتيجة التي تظهر على الشعر جرّاء استخدامه. لكي تتمكّني من اختيار الأنسب لك، إليك أبرز الفوارق:

  1. مقارنةً بالواكس، يتكوّن جل الشعر من الماء المخلوط بالمكونات التي تزول بسرعة، وبالتالي لا يمكنه أن يبقي تسريحة الشعر ثابتة. أمّا الواكس ونظراً لمكوّناته اللينة بالمقارنة مع جل الشعر فهو ثابت على الخصلات ولا يجفّ بسهولة. فيمنح شعركِ النعومة، اللمعان، ويضفي تناسقاً على الخصلات ويمنحك التحكم الكافي لأطول فترة ممكنة من اليوم على عكس الجل الذي تتأثر فعاليته بطبيعته الجافة.
  2. يمكنكِ تعديل تسريحة شعركِ بدون تطبيق أي كمّية إضافية من واكس الشعر، مع بقاء شعركِ رطب ولامع. على العكس جل الشعر، الذي يفرض عليك زيادة كميّات إضافيّة.
  3. جل الشعر يؤدّي إلى جفاف الخصلات وإلحاق الضرر ببصيلات الشعر، كما أنّه يترك طبقة بيضاء اللون تسبب قشرة الرأس على عكس الواكس الذي يحافظ على رطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة ولا يتسبب بضرر على فروة رأسك.
  4. واكس الشعر يعمل على كافة أنواع الشعر: الكثيف، الرقيق، الناعم والعادي. كما يناسب واكس الشعر جميع القصات من تسريحة الشعر القصيرة إلى المتوسطة والطويلة، على عكس الجل الذي يستخدم أكثر للشعر القصير، وينصح به فقط في حال كانت طبيعة الشعر دهني، نظراً لأنّه قد يتسبب بضرر لصاحبات الشعر الجاف.
  5. يستخدم الجل للقيام بتسريحات ذات طبيعة صلبة، أمّا الواكس فهو يستخدم لتطبيق التسريحات التي يحتاج الشعر فيها أن يبقي على مرونته ورطوبته.
  6. لا يستخدم الجل إلّا على الشعر المبلل على عكس الواكس الذي تزيد فعاليّته عندما يتّم اسخدامه على الشعر الجاف.