close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد رغوة الرول على الجسم؟

ما هي فوائد رغوة الرول على الجسم؟

رغوة الرول أو ما يعرف بـfoam rollers هي تقنية إطلاق اللفافة العضلية، التي تستخدم للمساعدة على تخفيف تشنج العضلات والآلام والالتهابات، كذلك تزيد من نطاق حركة المفاصل. بالتالي، يمكن أن تكون دحرجة الرغوة أداةً فعالة للإحماء قبل التمرين أو حتى للتهدئة بعد الانتهاء منه. لكن تجدر الإشارة، أن فوائد دحرجة الرغوة قد تختلف من شخص لآخر. إذا تعتبر هذه التقنية بشكل عام آمنة في حال كنت تعانين من ضيق في العضلات أو تمارسين الرياضة بانتظام. لكن عليك تجنب دحرجة رغوة الرول إذا كنت تعانين من إصابة خطيرة مثل تمزق العضلات أو كسرها، وطبعاً من الضروري في هذه الحالة استشارة الطبيب. من هنا، سنطلعم في هذا المقال على أبرز فوائد رغوة الرول على الجسم.

ما هي فوائد رغوة الرول على الجسم؟

1- رغوة الرول تخفّف من آلام العضلات

يمكن أن تكون دحرجة الرغوة مفيدة في تخفيف آلام العضلات وتقليل الالتهاب. في هذا السياق، وجدت دراسة صغيرة شملت ثمانية مشاركين ذكور، أن رغوة الرول بعد التمرين قد تساعد في تقليل آلام العضلات. لكن طبعاً هناك حاجة إلى مزيد من البحث في مجموعات أكبر وأكثر تنوعاً من الأشخاص لتأكيد تأثير رغوة الرول على آلام العضلات.

2- رغوة الرول تزيد نطاق الحركة

قد تساعد رغوة الرول في زيادة نطاق حركتك وتزيد المرونة، لكن طبعاً هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك. لكن حتى اليوم، وجد الباحثون دليلاً من دراسة صغيرة واحدة، لـ 11 رياضياً مراهقاً، على أن الجمع بين دحرجة الرغوة والتمدد الساكن، كان أكثر فاعلية على زيادة نطاق الحركة. بشكل عام، للحصول على أفضل النتائج من رغوة الرول، حاولي التمدد والقيام بها بعد كل تمرين.

3- رغوة الرول تقلل من ظهور السيلوليت بشكل مؤقت

بحسب بعض المشجعين لمنتجات رغوة الرول، فإنها تساعد في تخفيف وتفتيت الأنسجة الضامة في الجسم التي يزيد تراكمها من ظهور السيلوليت. في المقابل، بينما قد تساعد رغوة الرول على تنعيم بشرتك بشكل مؤقت، لكن لا يوجد دليل علمي على أنها تقلل السيلوليت بشكل دائم. لا تنسي أن أفضل طريقة لتقليل السيلوليت هي الحفاظ على نمط حياة نشط واتباع نظام غذائي صحي.

4- رغوة الرول تخفّف من آلام الظهر

قد تكون رغوة الرول فعالة في تخفيف الألم في الجسم وتخفيف الضغط على الظهر. مع ذلك، من المهم توخي الحذر عند استخدامها كي لا تزيد من إجهاد ظهرك أو إصابته. كذلك يمكنك أيضاً تجربة الاستلقاء على كرة التدليك الرغوية أو كرة التنس لتمرين عقد الظهر.

5- رغوة الرول تخفف أعراض الألم العضلي الليفي

أظهرت رغوة الرول نتائج واعدة لعلاج أعراض الألم العضلي الليفي. ففي إحدى الدراسات، أفاد المشاركون الذين قاموا بالرغوة لمدة 20 أسبوع أنهم شعروا بتحسن وكانوا يعانون من شدة ألم وتعب وتيبّس واكتئاب أقل من أولئك الذين لم يجربوا هذه التقنية. في حين أن هذه الدراسة واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فعالية رغوة الرول في علاج أعراض الألم العضلي الليفي.

6- رغوة الرول تساعدك على الاسترخاء

كثير من الأشخاص يجدون رغوة ا الرول فعالة للاسترخاء. لأنها تعمل على تفكيك الشد في عضلاتك وتخفيف الشعور بالتوتر. لكن هناك القليل من الأدلة التي تثبت أن رغوة الرول تساعد على الاسترخاء. بالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع.