close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

متى يجب تناول فوار فيتامين سي وما هي أبرز فوائده؟

متى يجب تناول فوار فيتامين سي وما هي أبرز فوائده؟

يعرف عن فوار فيتامين سي بأنه من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات ويمتلك فوائد هامة ومتعددة للصحة والجسم. فما هي فوائد فوار فيتامين سي المحتملة لصحتك؟ وهل أنت حقًا بحاجة لتناوله؟ وهل من أضرار لتناول فوار فيتامين سي؟ أهم التفاصيل والمعلومات تجدها في المقال الآتي.

ما هو فوار فيتامين سي؟

فوار فيتامين سي هو أحد الأشكال الدوائية المتوفرة لفيتامين سي، ويتم تصنيعه من مواد سريعة الذوبان في الماء، إذ وبمجرد ملامسة هذه الأقراص لسطح الماء فإنها تبدأ بالذوبان سريعًا، ما يؤدي لتكون فقاقيع داخل الماء وعلى سطحه، ومن هنا جاءت تسمية الأقراص الفوارة.

يساعد تصنيع بعض أنواع الأدوية والفيتامينات على هيئة قرص فوار في تسريع امتصاص المواد الفعالة في الأقراص، وعادًة يتم إضافة منكهات لأقراص فيتامين سي الفوار مثل نكهة الحمضيات، وذلك لتشجيع الشخص على تناولها.

ما هي فوائد فوار فيتامين سي؟

1- يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

يعد فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، فيساعد في القضاء على الجذور الحرة والتي تعرف بالإجهاد التأكسدي والتي تسبب العديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب.

2- يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم

يساعد فوار فيتامين سي على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، حيث أنه يعمل على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

3- يقلل من مستويات حمض البوليك في الدم

من أبرز فوائد فوار فيتامين سي أنه يساعد على التقليل من مستويات حمض البوليك في الدم والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بالنقرس.

4- يحسّن امتصاص الحديد

يساعد فوار فيتامين سي في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي، حيث أنه يعمل على تحويل الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيء من المصادر النباتية إلى شكل يسهل امتصاصه.

5- يحسّن صحة العيون

قد يساعد تناول فوار فيتامين سي على إبطاء وتيرة تقدم مرض التنكس البقعي والذي قد تصاب به العيون مع التقدم في العمر والشيخوخة، وهو مرض من الممكن أن يؤدي في نهاية المطاف للإصابة بالعمى.

6- يصلح الأنسجة التالفة في الجسم

يلعب فيتامين سي دوراً هاماً في نمو وإصلاح التلف الذي قد يصيب بعض أجزاء الجسم، لذا فإن الحصول على الحصة الكافية من فوار فيتامين سي يومياً قد يساعد على تسريع تعافي والتئام الجروح، وتسريع تعافي الغضاريف والعظام بعد تعرضها لأي إصابة أو تلف، والمساعدة على تحسين صحة الأربطة، والأوتار، والأوعية الدموية، والجلد، وتحفيز تجدد خلاياها.

متى يجب تناول فوار فيتامين سي؟

يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل البدء بتناول فوار فيتامين سي فقد لا يُنصح بتناوله إلا بجرعات محددة وللأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي، كما أن فيتامين سي لا يلائم الجميع. ينصح باخذ فوار فيتامين سي عند ظهور الأعراض التالية التي تدل على نقص في فيتامين سي:

  • نزيف أو التهاب اللثة.
  • نزيف الأنف.
  • جفاف وتقصف الشعر.
  • تورم وآلام في المفاصل.
  • سهولة الإصابة بالكدمات.
  • جفاف الجلد أو ظهور قشور عليه.
  • نقصان الوزن.
  • ضعف الأسنان.
  • فقر الدم.
  • تدهور المناعة.
  • بطء تعافي والتئام الجروح.

ما هي الكمية المناسبة من فوار فيتامين سي؟

عند اختيار تناول فوار فيتامين سي فمن الأفضل اختيار مكمل غذائي لا يحتوي على أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية، وبالنسبة للبالغين فإن الكمية الموصى للرجال 90 ملليغرام، و 75 ملليغرام للنساء يومياً. وبشكل عام الحد الأعلى لفوار فيتامين سي هو 2000 ملليغرام في اليوم، ومع ذلك ينصح باستشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة لتناولها.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع كارن وازن، نجمة غلاف جمالكِ لعدد ديسمبر 2023