close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الخطوة التي يجب أن تعيريها أهميّة كبيرة بعد العلاقة الحميمة

الخطوة التي يجب أن تعيريها أهميّة كبيرة بعد العلاقة الحميمةمصدر الصورة: Istock

هل سمعتِ من قبل بأن التبول بعد الجماح أمر مفيد وصحي لكِ؟ ربما تتساءلين إن كان هذا الكلام صحيح أم لا من الناحية العلميّة. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال كل المعلومات حول التبول بعد الجماع وما هي فوائده المحتملة.

فوائد التبول بعد الجماع؟

  • يعدّ الجماع عاملاً أساسيّاً للإصابة بعدوى المسالك البولية، حيث قد تنتقل البكتيريا أثناء ممارسة الجماع من الأعضاء التناسلية إلى الإحليل. كما يعتبر الإحليل الأنبوب الذي يربط المثانة مع فتحة مجرى البول، وفي حال وصول البكتيريا إلى هذه المنطقة يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية. من هنا، فإذا كنت تتبولين بعد الجماع، فإن الجراثيم الموجودة في مجرى البول لديك تتدفق إلى الخارج قبل أن تسبب التهاب المسالك البولية UTI.
  • إذا كنت تميلين إلى الإصابة بعدوى المسالك البولية بعد ممارسة الجنس، فأنت لست وحدك، وهذا يحدث لكثير من النساء. السبب؟ يمكن أن يؤدي الاحتكاك الناتج عن النشاط الجنسي إلى انتشار البكتيريا مما يسبب في النهاية بالتهاب المسالك البولية.
  • يوضح الأطباء أن عندما تتبول المرأة بعد الجماع، فإن أي شيء كان يحاول الوصول إلى المثانة يتم دفعه مع البول إلى خارج الجسم. في حين لم تثبت الدراسات أن التبول يقلل دائماً من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، لكن العديد من النساء يجدن أن هذا الأمر سمح لهن بتفادي الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

كل المعلومات عن المهبل والفرج

بعد كم دقيقة من الجماع يجب التبول؟

ليس هناك وقت موصى به للتبول بعد الجماع، ولكن بعض المصادر تشير إلى أن التبول خلال 30 دقيقة بعد ممارسة الجماع هو الوقت الأنسب لتحقيق فوائده. بشكل عام كلما أسرع الناس في التبول بعد الجماع، كلما تمكنوا من التخلص من البكتيريا قبل أن تنتقل إلى مجرى البول بشكل أفضل. تجدر الإشارة هنا، إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بعد الجماع من الرجال لأنّ مجرى البول أقصر وأقرب إلى فتحة الشرج منه عند الذكور. هذا ما يسهل على الجراثيم الوصول إلى مجرى البول والانتقال إلى المثانة.

أسباب الألم عند المرأة خلال العلاقة الحميمة

هل التبول بعد الجماع يحمي من الأمراض المنقولة جنسيّاً؟

بالطبع لا! يؤكد الأطباء بشكل قاطع أن التبول بعد الجماع لا يمكنه أبداً أن يحمي من التقاط الأمراض المنقولة جنسيّاً. في الواقع الطريقة الوحيدة لكي تحمي نفسك من هذه الأمراض هي ممارسة الجنس الآمن من خلال: استخدام الواقي الذكري بشكلٍ صحيح في كل ممارسة للجنس، تجنّب وجود الكثير من الشركاء الجنسيين، إجراء الفحوصات الدورية، التحدث مع أي شريك جديد حول حياته الجنسية السابقة وصحته.

هل التبول بعد الجماع يمنع الحمل؟

قد يظن البعض أن التبول بعد الجماع يخفض من نسبة حدوث الحمل بسبب خروج الحيوانات المنوية من جسم المرأة. هذا الكلام ليس دقيقاً، إذ إن التبول بعد ممارسة الجنس لن يضر بفرص الحمل إذا كنت تحاولين الإنجاب، في الواقع يتطلب الحمل انتقال الحيوانات المنوية من المهبل إلى قناتي فالوب، والمهبل منفصل عن مجرى البول، لذا فإن التبول لن يزيل الحيوانات المنوية من المهبل.

طرق للمساعدة في التبول بعد الجماع

إذا لم تشعري بحاجة للتبول بعد الجماع، من الممكن اتباع الطرق الآتية التي قد تساعدك في عملية التبول: شرب كوب من الماء، حيث أن شرب الماء يساعد في زيادة شعورك أو حاجتك للتبول، لذا حاولي شرب كوب أو نصف كوب من الماء قبل الجماع، الجلوس على المرحاض لبضع دقائق، حيث أنه قد يساعد أخذ بضع لحظات إضافية لنفسك إلى تشجيع مثانتك على الاسترخاء وإخراج محتوياتها.

هذه هي أبرز المشاكل الجنسية التي تعاني منها المرأة

لماذا تشعر بعض النساء بالحرقة عند التبول بعد الجماع؟

تلاحظ بعض النساء وجود شعوراً حارقاً عند التبول بعد ممارسة الجنس. هذا الإحساس لا يعني دائماً أن لديك التهاب المسالك البولية. قد يكون لديك تهيج في الجزء الخارجي من جسمك أو في المهبل. يوضح الأطباء أن تهيج المهبل يمكن أن يشبه التهاب المسالك البولية لأنه يمكن أن يسبب الحرق عند التبول. إذا اختفى الحرق بعد يوم أو يومين، فمن المحتمل أن يكون ذلك تهيجاً. ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من يومين بعد ممارسة الجنس، فاتصلي بطبيبك. وقد يكون الحل لتجنب الشعور بالحرق تغيير نوعية الواقي الذكري أو نوعية المزلقات.