تتعرض بعض النساء لحالة مزعجة وحساسة وهي تورم المهبل. تنتج هذه الحالة بسبب الحساسية في المناطق الحساسة، إضافة إلى عدوى فطرية وغيرها... يؤدي تورم المهبل إلى الشعور بالانزعاج، ذلك أنه يترافق مع أعراض غير مريحة. فعلياً، الإصابة بتورم المهبل، قد لا ترتبط بحالات صحية خطيرة أو مزمنة. لكن في حال شعرت ببعض الحالات كملاحظة علامات تنذر بوجود التهاب، كالحرارة والقشعريرة، أو التعرض لألم غير محتمل، وبشكل مستمر، فيجب في هذه الحالة، فوراً التواصل مع الطبيب لاكتشاف السبب وراء انتفاخ المهبل، وتلقي العلاج المناسب سواء بالأدوية أو بالعلاجات المنزلية. في هذا الموضوع سنعرفك بشكل عام على الأعراض المرافقة لتورم المهبل، وعلى العلاجات المتاحة لحل هذه المشكلة.

ما هي اعراض انتفاخ المهبل؟

  • الشعور بانزعاج يترافق مع الألم
  • بروز إفرازات مهبلية بلون أبيض أو من دون لون لكن يمكن ملاحظتها فوراً
  • الشعور بالحكة المزعجة في منطقة المهبل
  • تعرض شفراي المهبل للتورم والانتفاخ
  •  ممكن أن يترافق تورم المهبل مع ظهور كيس منتفخ في المنطقة نفسها

كيف يمكن علاج انتفاخ المهبل؟

للتخلص من انتفاخ المهبل اتبعي الإجراءات العلاجية التالية:

1- تطبيق كمادات الثلج 

استخدام الكمادات الباردة، أو كيس الثلج، على منطقة الحوض ولمدة 15 دقيقة له مفعول إيجابي إذ يقلل من أعراض تورم المهبل ويقلل من الانتفاخ.

2- تناول مسكنات الألم 

ممكن أن تستعيني ببعض مسكنات الألم، التي قد لا تستلزم وصفة طبية، وتساعد على علاج الألم والتخفيف منه بشكا أسرع مع تخفيف التورم.

3- تطبيق مضادات الفطريات 

يمكنك استخدام مرهم مضاد للفطريات في حال كان سبب تورم المهبل عدوى فطرية.

4- تناول المضادات الحيوية والستيرويدات

في حال كانت العدوى البكتيرية هي سبب انتفاخ المهبل وتورمه، فممكن أن يكون العلاج عبر استخدام المضادات الحيوية. تساعد أيضاً المضادات الحيوية على علاج التهيج الذي قد يصيب منطقة الشفرتين، سواء كان ناتج عن الحساسية أو عن ممارسة الجنس.

5- استخدام الحمام المائي 

استخدام مغطس مائي لمرات عديدة في الأسبوع، يساعد على التخفيف من الشعور بالألم ومن عدم الراحة وذلك بسبب التورم. لذا يمكنك إضافة بعض الماء الدافئ والملح إلى المغطس وتسترخي فيه لبضع دقائق.

كيف يمكن الوقاية من انتفاخ المهبل؟

العادات اليومية التي تقومين بها ممكن أن تسبب تورم المهبل أيضاً، لذا من الضروري اتباع بعض الارشادات التي لتجنب هذه الحالة:

  • من الضروري أن تأخذي بصورة يومية عدة حمامات دافئة، لأنها ستساعدك على التخفيف من الألم والحد من ازدياد تورم المهبل إلى جانب تناول المسكنات.
  • من الأفضل أن لا ترتدي ملابس ضيقة لأنها ممكن أن تحد من تدفق الهواء وهذا ما يؤدي إلى تكاثر نمو وانتشار البكتيريا والفطريات بشكل أسرع.
  • احرصي على عدم استخدام المنظفات وأي منتجات أنثوية قد تحتوي على المعطرات.
  • حاولي عدم ممارسة العلاقة الحميمة في الوقت الذي تعانين فيه من تورم وانتفاخ المهبل لأن العلاقة الجنسية ممكن أن تزيد من التورم.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب