أصبحت معروفة أهمية العناية بالصحة النفسية، خاصةً وأن الحياة يتخلّلها الكثير من المواقف التي قد تؤثّر سلباً على الصحة النفسية وبالتالي يكون لها تأثيرات جانبية متعددة. تختلف هذه المواقف بين أمور قد تكون أصعب من أخرى، كذلك قد تختلف المناعة النفسية لدى كل شخص، وبالتالي فإن طريقة استجابة كل شخص على الموقف نفسه قد تتغيّر. من هنا، إذا كان من الصعب بالنسبة لكِ تحديد المواقف التي تدفعكِ لزيارة المعالج النفسي، فسنساعدكِ على ذلك في ما يلي.

متى يجب زيارة معالج نفسي؟

1- زوري المعالج النفسي كل ما شعرتِ أنكِ بحاجة لذلك

زوري المعالج النفسي كل ما شعرتِ أنكِ بحاجة لذلك! قد تكون من أهم النصائح التي تدفعكِ لذلك، خاصةً وأن تجاوب كل شخص على الظروف التي يمرّ بها يختلف عن أي شخص آخر. من هنا، عندما تشعرين أنكِ بحاجة لأية مساعدة لتعزيز صحتّكِ النفسية، فلا تتردّدي بذلك.

2- زوري المعالج النفسي في حال مررتِ بصدمة نفسية

قد يتمّ التعرّض للعديد من الصدمات الناتجة عن الحوادث أو الكوارث الطبيعية وغيرها، وبالتالي يحدث لدى المصاب مشاكل نفسية بعد التعرّض لهذه الصدمة. في هذه الحالة، لا تتردّدي في زيارة المعالج النفسي ليساعدكِ في تخطّى هذه المرحلة ولتخفيف تأثير الصدمة قدر الإمكان.

3- زوري المعالج النفسي عند سيطرة الأفكار السلبية عليكِ

Overthinking! قد تكون من أبرز المشاكل التي تؤثر سلباً على الصحة النفسية والني قد تكون دافع لزيارة المعالج النفسي وبالتالي للابتعاد عن التفكير المستمر ببعض الأمور، وخاصةً إذا سيطرت السلبية على هذه الأفكار.

4- زوري المعالج النفسي عند الإصابة الاكتئاب

الاكتئاب له تأثير كبير على الحياة اليومية للشخص المصاب بها، إذ ممكن أن يفضّل الانزواء، يبدو عليه الحزن ويمكن أن يؤثر على النوم وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، وعندما يمرّ الانسان بنوع من الاكتئاب قد يفقد السيطرة على تصرّفاته وأفكاره في هذه المرحلة وبالتالي يحتاج إلى معالج نفسي كي يساعده في تخطّي هذه المرحلة.

5- زوري المعالج النفسي عند خسارة أحد المقرّبين منكِ

خسارة شخص مقرّب بسبب وفاته، قد تكون من أبرز المواقف التي ممكن أن تؤثر سلباً على الصحة النفسية. كذلك فيجب الوعي على مراحل الحزن، وان الشخص يمكن أن يمرّ بها قبل الوصول إلى تقبّل الفكرة والتصالح معها. من هنا، يمكن زيارة المعالج النفسي في هذه الحالة لتخطّي هذه الفترة بطريقة صحية ولا تؤثّر سلباً على الصحة النفسية.

6- زوري المعالج النفسي عند المرور بمشاكل في الحياة العاطفية

قد تكون الحياة العاطفية من أبرز الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية. من هنا، وفي حال شعرتِ أن حياتكِ العاطفية بدأت تؤثّر سلباً على نفسيّتكِ، فهذا الأمر يجب أن يكون دافع لزيارة المعالج النفسي.

7- زوري المعالج النفسي في حال الإصابة بمشاكل صحية مرتبطة بالصحة النفسية

في بعض الأحيان يوجد بعض الأمراض الصحية الصعبة التي تصيب الإنسان والتي قد تسبب له مشاكل نفسية، وأحياناً أخرى، قد تؤثر الحالة النفسية على صحة الإنسان. من هنا، يفضّل زيارة المعالج النفسي في هذه الحالة.