بعد التأكد من نتيجة حملكِ الإيجابية ستذهبين بشكلٍ متكرّر عند الطبيب أو الطبيبة النسائية لكي تعاينكِ وترافق فترة حملكِ. في أوّل زيارة لدى الطبيبة السؤال الذي يدور في ذهن أكثر النساء: متى ستكون الولادة؟ في الواقع، يمكنكِ أن تعرفي موعد الولادة بنفسكِ من خلال عملية حسابية سهلة سنشرحها لكِ في هذا المقال. من ناحية أخرى، يفضل الأطباء احتساب الحمل بالأسابيع وذلك لأسبابٍ عدّة ومنها أن الأشهر مختلفة، فبعضها مكوّن من 4 أسابيع وبعضها الآخر من 5، إذاً لن يكون دقيقاً احتساب فترة الحمل بالأشهر. أما أنتِ والمحيطين بكِ، فستفضلين احتساب فترة الحمل بالأشهر. من هنا، في هذا المقال ستتعرفين أوّلاً على طريقة احتساب تاريخ الولادة، وثانياً على طريقة حساب اسابيع الحمل بالشهور، أكملي القراءة لكلّ التفاصيل. 

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

كيف يتم حساب اسابيع الحمل بالشهور؟ 

تمتدّ فترة الحمل ما بين 38 و42 أسبوعاً، ولكن تلد أغلب النساء في الأسبوع رقم 40 (أي بعد 280 يوماً)، وعدد قليل جداً يلدن في الأسبوع 41 أو 42. يفضل الأطباء أن تلد المرأة عند الأسبوع الـ40 وذلك لأن نمو الطفل يكون قد اكتمل، لذلك يمكن أن تحصل الولادة بشكل طبيعي أو من خلال ولادة قيصرية آمنة. أمّا إذا وصلتِ إلى الأسبوع رقم 40 ولم تحدث بعد بوادر الولادة الطبيعية، يمكنكِ أن تنتظري أسبوع أو أسبوعين كحدى أقصى لكي تحدث الولادة الطبيعية على شرط أن يسمح الطبيب بذلك وألا يؤثر هذين الأسبوعين الإضافيين على صحتكِ أو صحة طفلكِ. إليكِ جدول الحمل بالأسابيع الذي يساعدكِ حساب اسابيع الحمل بالشهور:

  • إذا كنت في الأسابيع 1 إلى 4، يعني أنكِ في الشهر الاول
  • إذا كنت في الأسابيع 5 إلى 8، يعني أنكِ في الشهر الثاني
  • إذا كنت في الأسابيع 9 إلى 13، يعني أنكِ في الشهر الثالث
  • إذا كنت في الأسابيع 14 إلى 17، يعني أنكِ في الشهر الرابع
  • إذا كنت في الأسابيع 18 إلى 21، يعني أنكِ في الشهر الخامس
  • إذا كنت في الأسابيع 22 إلى 26، يعني أنكِ في الشهر السادس
  • إذا كنت في الأسابيع 27 إلى 30، يعني أنكِ في الشهر السابع
  • إذا كنت في الأسابيع 31 إلى 35، يعني أنكِ في الشهر الثامن
  • إذا كنت في الأسابيع 36 إلى 40، يعني أنكِ في الشهر التاسع

إلى كم فصل تُقسم فترة الحمل؟

تقسم فترة الحمل إلى ثلاثة فصول أو أقسام، وهي:

  • الفصل الأول من الأسبوع 1 إلى نهاية الأسبوع 13. خلال هذا الفصل يلتصق الجنين في بطانة الرحم، وتبدأ الخلايا بالتكون.
  • الفصل الثاني من الأسبوع 14 إلى نهاية الأسبوع 26. خلال هذا الفصل ينمو الجنين ويزداد وزنه، وستشعر المرأة بأولى حركات طفلها وركلاته، خلال هذا الفصل ستعرفين جنس الطفل.
  • الفصل الثالث من الأسبوع 27 إلى الولادة. خلال هذا الفصل، يصل نمو الطفل إلى أقصى مراحله، حيث تظهر أظافره ولون بشرته، كما تكتمل حواسّه الخمس وتنمو بعض خلايا الدماغ. خلال هذا الفصل أيضاً، تبدأ المرأة بالشعور بحركة الجنين بشكل كثيف. 

كيفية حساب الحمل وموعد الولادة

كما ذكرنا أعلاه يفضّل الأطباء احتساب فترة الحمل بالأسابيع وليس بالأشهر وذلك لأسبابٍ عدّة ومنها أن الأشهر مختلفة، ومنها ما يحتوي على 4 أسابيع، ومنها ما يحتوي على 5 أسابيع إذاً لن يكون دقيقاً احتساب فترة الحمل بالأشهر. ومن ناحية أخرى، من خلال الأسابيع يستطيع الطبيب تحديد مراحل نمو الجنين بشكل دقيق أكثر. من هنا، ستستمر فترة حملكِ ما بين 38 إلى 42 أسبوعاً، مع العلم أن المعدّل هو 40 أسبوعاً وأن أكثر من 80% من النساء تلد في الأسبوع الـ40. 

الآن، كيف يمكنكِ احتساب موعد الولادة؟ يتم احتساب موعد الولادة من خلال زيادة أسبوع و 9 أشهر على تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية. قد يبدو الأمر معقد بالفعل! لذلك سنجعل الأمر أكثر بساطة في ما يلي:

العملية الحسابية هي: تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية + أسبوع + 9 أشهر = موعد الولادة المرتقب 

مثلاً: إن كان تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لك هو 1 مارس فستصبح العملية الحسابية على الشكل التالي: 

  • 1 مارس + أسبوع = 8 مارس 
  • 8 مارس + 9 أشهر = 8 ديسمبر (إذاً من المحتمل، وبنسبة كبيرة أنّكِ ستلدين في هذا التاريخ).

ملاحظة: يبقى هذا الحساب مَبدَئيّ، أي أنكِ تستطعين من خلاله تحديد موعد تقريبي للولادة. من خلال حساب الحمل بهذه الطريقة ستحصلين على موعد الولادة على أساس أن فترة الحمل هي 40 أسبوعاً، غير أنّ فترة الحمل قد تختلف من امرأة إلى أخرى وقد تتراوح ما بين 38 إلى 42 أسبوعاً كما ذكرنا سابقاً. لذا 8 ديسمبر هو موعد تقريبي يعطيكِ فكرة قريبة جداً عن موعد الولادة، فيمكن أن تعتبري أن الولادة ستحصل في 8 ديسمبر أو قبل هذا التاريخ بأسبوعين أو بعده بأسبوعين. 

هذه العملية الحسابية تساعد في إعطائكِ فكرة أوّلية قريبة جداً لتحديد موعد الولادة. لكن، يمكن أن تساهم أدلة أخرى في تحديد موعد الولادة بدقة أكبر، وهي:

  • جلسة الموجات ما فوق الصوتية Ultrasound، والتي يمكن أن تحدد تاريخ الحمل بدقة أكبر. 
  • مراحل تطور الحمل والتي تحدد في أي أسبوع أنتِ، وكم أسبوع بقي لكِ. مثلاً: أول مرة يُسمع فيها نبض قلب الطفل تكونين في الأسبوع 9 أو 10 من الحمل، أو أوّل مرة تشعرين بحركة الجنين تكونين بين الأسبوع 18 و 22، وهنا يمكن أن تعتبري أنكِ في منتصف فترة الحمل فيمكنكِ احتساب موعد الولادة. 
  • يتم فحص طول قاع الرحم من قبل طبيبك في كل زيارة قبل الولادة ويساعد ذلك في احتساب موعد الولادة وتأكيده من قبل الطبيب.
  • يمكن أن يكون حجم الرحم دليل لتحديد موعد الولادة، فكلما توسع الرحم تكونين على مقربة من موعد الولادة الطبيعية. 
  • وضعية الطفل تحدد أيضاً موعد الولادة. في حال ستقومين بالولادة طبيعياً فإن رأس الطفل يجب أن يكون نحو الأسفل، لذلك يراقب الطبيب وضعية الطفل في الأشهر الأخيرة من الحمل للتمكن من تحديد موعد الولادة.