رغم أن الفيتامينات بحدّ ذاتها لا تزيد الوزن لأنها خالية من السعرات الحرارية، إلا أن هناك بعض الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة التي قد تساهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن في حال دمجها مع النظام الغذائي والرياضي المناسب، كما يمكن لبعض المكمّلات أن تزيد الشهية والرغبة في تناول الطعام، أو أن تعالج نقص بعض المعادن والفيتامينات التي تسبّب ضعف الشهيّة. فيما يلي أهم هذه الفيتامينات والمكمّلات الغذائية التي تفتح الشهية وتجعلك تكتسبين الوزن.  

مكملات غذائية وفيتامينات تساعدكِ على خسارة الوزن

أهم الفيتامينات والمكمّلات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

1- الزنك يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

من المعروف أنّ انخفاض نسبة الزنك في الجسم يؤدّي إلى فقدان الشهيّة، إذ تتغيّر حاسّة الذوق ويصبح مذاق الطعام مختلف كليّاً. بناءً على ذلك، الأطبّاء باتوا ينصحون بإضافة كبسولات الزنك إلى حمية كل سيّدة تحاول اكتساب الوزن، فهو فاتح للشهيّة ويزيد من إقبالكِ على تناول الطعام.

2- فيتامين ب المركب يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

قد تؤدي المكملات الغذائية من فيتامين ب المركب لزيادة الوزن، حيث يعاني بعض الأشخاص من نقص في مستوى فيتامين ب المركب وذلك قد يعود لعدم اتباع نظامًا غذائيًا يحتوي على فيتامين ب المركب، ويؤدي هذا إلى تناول المكملات الغذائية لرفع مستويات النقص وتحسين الشهيّة مما يؤدي إلى زيادة الوزن المفيد للصحة حيث تعمل مكملات فيتامين ب المركب على إعادة مستويات فيتامينات ب الطبيعية في الجسم.

3- الثيامين أو فيتامين ب 1 يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

الثيامين وهو أحد أنواع الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويساهم بشكل أساسي في زيادة الوزن، حيث يفتح الشهية. وتحتوي اللحوم والأرز البني والخميرة على نسب جيّدة من الثيامين، لذلك ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الثيامين لمساعدة الجسم على زيادة الوزن. 

4- فيتامين ب12 يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي لها دور في استقلاب طاقة الجسم، ويرتبط زيادة الوزن بزيادة السعرات الحرارية التي تحتوي على المغذيات الصحية، حيثُ يدخل فيتامين ب 12 في بناء خلايا الدم، ويقي من الإصابة بالأنيميا، كما يساعد على تنظيم علميّة الأيض، لذلك من الممكن أن يؤدّي نقصان فيتامين ب 12 لنقصان الوزن. يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من الطعام حيث يوجد في؛ المحار، الحليب والألبان، الحبوب المدعمة، الدواجن واللحوم. 

5- مكملات زيت السمك يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

بعض الدراسات تشير إلى أنّه يساعد على خسارة الوزن، في حين أنّ أخرى بيّنت أنّه يؤدّي إلى اكتساب الكيلوغرامات. لذلك، تجنّبي تناول كميّات كبيرة من كبسولات زيت السمك، لأنها تحتوي على دهون أخرى غير الأوميغا 3 تسبّب اكتساب الوزن. يحتوي مقدار واحد من مكمّل زيت السمك على 2.5 إلى 3 غرام من الدهون الكلية، أو 22.5 إلى 27 سعرة حرارية، أي ما يعادل ملعقتين من السكر. انطلاقاً من هنا، وعند تناول هذا المكمّل، احرصي على أن تكون حميتكِ الغذائيّة معتدلة قليلة الدهون والسكريات.

6- السنتروم يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

لا يُعدّ السنتروم فيتامين بالشكل المتعارف عليه، لكنه عبارة عن مكمل غذائي يشمل مجموعة من الفيتامينات تعمل على زيادة الوزن. تلك الفيتامينات يكون من ضمنها فيتامين ب المركب، وفيتامين أ وفيتامين د أي يحتوي فيتامين السنتروم على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الوزن، هذا بجانب بعض الأملاح والمعادن مثل الكالسيوم، والزنك، والحديد التي تفيد الجسم أيضاً. يمكن تناول أقراص فيتامين السنتروم بعد استشارة الطبيب، فهذا سوف يساعد على زيادة الوزن وأيضاً سوف يعزز من صحة الجسم لما يقوم به من تنقيته من السموم. 

7- الكرياتين يساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية

يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة الكرياتين والفسفوكرياتين في عضلات الإنسان. عند زيادة العنصرين السابقين تزداد مقدرة الإنسان على حمل الأثقال وبالتالي بناء العضلات بوقت أسرع. ولكن بالرغم من فعالية الكرياتين لزيادة الوزن وبناء العضلات إلى أنه لا يمكن الاستفادة منه بدون ممارسة التمارين الرياضية.

كيف تساعد المكملات الغذائية على زيادة الوزن وفتح الشهية؟

تساعد الفيتامينات أعلاه في زيادة فعالية التمثيل الغذائي للجسم بمصادرها المختلفة سواء كانت من الطعام أو من المكملات الغذائية، وبذلك تُعزز وظائف الجسم والحفاظ عليها. كما تُساهم في عملية التحكم والحفاظ على وزن الجسم، إضافةً لكونها تلعب دور مهم في التمثيل الغذائي وطاقة الجسم، حيث إن تناول المزيد من السعرات الحرارية الغنية بالمغذيات يساعد في اكتساب الوزن.