close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو الفرق بين التهاب الجلد والاكزيما؟

ما هو الفرق بين التهاب الجلد والاكزيما؟

غالباً ما يتم استخدام مصطلح اكزيما والتهاب الجلد وكأنهما توصيف لحالة جلدية واحدة، إلّا أنهما مختلفان عن بعضهما. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على الفرق بين التهاب الجلد والاكزيما. تابعي قراءة السطور التالية لكل التفاص

الفرق بين الاكزيما والتهاب الجلد من حيث الأسباب

سبب الاكزيما الدقيق غير معروف. ومع ذلك، يبدو أن السبب وراء ذلك هو مزيج من العوامل الجينية والبيئية. إذا كنت تعانين من الاكزيما، فقد يكون لديك طفرة تمنع جلدك من الحفاظ على طبقة علوية من الحاجز الواقي. هذا يسمح للرطوبة بالهروب والبكتيريا والمواد المهيجة للدخول إلى الجلد بسهولة أكبر.

السبب الشائع لالتهاب الجلد هو ملامسة شيء يسبب التهاب البشرة أو يثير تفاعلاً تحسسياً. على سبيل المثال، بعض العطور والمستحضرات التي تحتوي على مكوّنات معيّنة والمجوهرات التي تحتوي على النيكل. من هنا، إليكِ أبرز الأسباب الأخرى التي قد تسبب التهاب الجلد: جفاف الجلد، العدوى الفيروسية، والبكتيريا.

الفرق بين الاكزيما والتهاب الجلد من حيث الأعراض

من أعراض الاكزيما، أنها تظهر على مناطق مختلفة من الجسم، مثل اليدين والقدمين، وتسبب تشققات في البشرة بالإضافة إلى حكة شديدة، كما أنها قد تسبب توّرم في مكان الإصابة.

أمّا اعراض التهاب الجلد فقد تبدو البشرة عادةً جافة ومنتفخة ومتغيرة اللون. تختلف أسباب التهاب الجلد باختلاف الأنواع. مع ذلك، فهي ليست معدية. اتصلي بطبيبك لتحديد موعد إذا كان جلدك مصاباً أو يسبب لكِ الألم. تتراوح أعراض التهاب الجلد من خفيفة إلى شديدة وستبدو مختلفة حسب الجزء المصاب من الجسم. تختلف الأعراض باختلاف نوع التهاب الجلد المسبب لها، على الرغم من صعوبة تمييزها في كثير من الأحيان. بشكل عام، قد تشمل أعراض التهاب الجلد، طفح جلدي، بثور، جلد جاف متشقق، حكة في الجلد، وألم جلد.

الفرق بين الاكزيما والتهاب الجلد من حيث العلاج

تشمل علاجات الإكزيما كريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية التي تقلل الحكة، المرطبات التي تقلل الجلد الجاف، كريم مضاد للبكتيريا إذا كان لديك عدوى بكتيرية في الجلد. بالإضافة إلى الكورتيكوستيرويدات الفموية التي تقلل الالتهاب وتتحكم فيه، دواء بيولوجي عن طريق الحقن. كذلك العلاج بالليزر لتقليل التهاب الجلد.

قد يشمل علاج التهاب الجلد تطبيق كريمات طبية مخصصة لعلاج التهاب الجلد، حيث يفضّل اللجوء إليها بعد زيارة الطبيب المتخصص والذي قد يصف لكِ أدوية أخرى. كما يمكن استخدام بعض المنتجات المضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج هذه المشكلة بالإضافة إلى اللجوء إلى العلاج الضوئي، أكان الضوء الطبيعي أو الاصطناعي.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023