close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اعراض البهاق، أسبابه وطرق علاجه؟

البهاق هو مشكلة جلدية يمكن أن يظهر في أي عمر على البشرة ويفقد بقع من الجلد لونها. تختلف المساحة الكلية للجلد التي يمكن أن تتأثر بالبهاق بين شخص وآخر، كما يمكن أن يؤثر على العينين وداخل الفم والشعر. في معظم الحالات، تبقى المناطق المصابة متغيرة اللون لبقية حياة الشخص. من الصعب التوقّع بما إذا كانت البقع ستنتشر على كل الجسم ومدى انتشارها. تظهر هذه البقع عندما تموت الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد، الميلانين، الذي يعطي الجلد لونه ويحميه من أشعة الشمس فوق البنفسجية. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل حول أعراضه، أسبابه وطرق علاجه.

ما هي اعراض العد الوردي وكيف يمكنكِ علاجها؟
play icon

ما هي أنواع البهاق؟

1- البهاق غير القطاعي

إذا كانت البقع البيضاء الأولى متناظرة، فهذا يشير إلى نوع من البهاق يُعرف بالبهاق غير القطاعي. سيكون التطور أبطأ مما لو كانت البقع في منطقة واحدة فقط من الجسم. هو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يبرز لدى ما يصل إلى 90% من الحالات.

2- البهاق الجزئي

ينتشر البهاق الجزئي بسرعة أكبر ولكنه يعتبر أكثر ثباتاً واستقراراً وأقل اضطراباً من النوع غير المقطعي. أقل شيوعاً ويصيب حوالي 10% فقط من الأشخاص المصابين بالبهاق. يكون أكثر وضوحاً في الفئات العمرية المبكرة.

ما هي أعراض البهاق؟

العارض الوحيد للبهاق هو ظهور بقع بيضاء مسطحة على الجلد، فالبهاق لا يسبب الحكة مثلاً. عادةً تبرز أول بقعة بيضاء في منطقة من البشرة التي تميل إلى التعرض لأشعة الشمس. يبدأ على شكل بقعة بسيطة، تصبح هذه البقعة أكثر شحوباً حتى تتحول إلى اللون الأبيض. في العادة، لا يسبب أي إزعاج أو تهيج أو وجع أو جفاف في الجلد. تختلف آثار البهاق من شخص لآخر، قد يكون لدى بعض الأشخاص عدد قليل فقط من النقاط البيضاء التي لا تتطور، بينما يصاب البعض الآخر ببقع بيضاء أكبر تتحد معاً وتؤثر على مناطق أكبر من الجلد.

ما هي اسباب البهاق؟

الأسباب الدقيقة للبهاق غير واضحة. لكن قد تساهم بعض العوامل في ظهوره:

  • اضطراب في المناعة الذاتية، حيث يصبح الجهاز المناعي مفرط النشاط ويدمر الخلايا الصباغية.
  • خلل في الإجهاد التأكسدي الوراثي.
  • حدث مرهق قد يتعرّض لها الشخص.
  • ضرر يلحق بالجلد بسبب حروق الشمس.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية.
  • سبب عصبي.
  • الوراثة.


ما هو علاج البهاق؟

يمكن أن يساعد عدد من العلاجات في الحدّ من ظهور هذه الحالة:

1- تطبيق استخدام واقي الشمس

يوصى باستخدام واقي الشمس، لأن البقع الفاتحة من الجلد حساسة بشكل خاص لأشعة الشمس ويمكن أن تحترق بسهولة.

2- المعالجة الضوئية بضوء UVB

يعد التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية من النوع UVB خياراً شائعاً للعلاج.

3- المعالجة الضوئية بضوء UVA

عادة ما يتم إجراء علاج UVA في مكان للرعاية الصحية. أولاً، يأخذ المريض دواء يزيد من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

4- إزالة صباغ البشرة الأساسية

عندما تكون المنطقة المصابة منتشرة وتغطي 50٪ من الجسم أو أكثر، يمكن أن يكون إزالة التصبغ أحد الخيارات. هذا يقلل من لون الجلد في الأجزاء غير المتضررة لتتناسب مع المناطق الأكثر بياضاً.

5- تطبيق مراهم موضعية

مراهم الكورتيكوستيرويد مثلاً هي عبارة عن كريمات تحتوي على الستيرويدات. خلصت بعض الدراسات إلى أن تطبيق الكورتيكوستيرويدات الموضعية على البقع البيضاء يمكن أن يوقف انتشارها.