close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

طريقة تحضير القهوة الفرنسية في المنزل... وصفة سهلة وسريعة

طريقة تحضير القهوة الفرنسية في المنزل... وصفة سهلة وسريعةمصدر الصورة: Istock

القهوة الفرنسية خيار رائع لكِ إن كنتِ ترغبين بشرب القهوة في المنزل لأنّها سهلة التحضير! تعتبر خياراً رائعاً لعشاق القهوة الذين يرغبون في الاستمتاع بتحضير قهوتهم بنفسهم وإضافة النكهات المفضّلة لديهم. ولكن، هل تساءلتِ يوماً ما عن أصول القهوة الفرنسية؟ تعرّفي في هذا المقال على ما هي القهوة الفرنسية، ما هي أصولها، وقومي بتحضيرها من خلال وصفة سهلة وسريعة.

ما هي القهوة الفرنسية؟

القهوة الفرنسيّة هي عبارة عن مزج البن الفرنسيّ مع الحليب وإضافة السكر أو نكهات أخرى حسب الرغبة. ولكن، كيف بدأت تنتشر القهوة في فرنسا، وما هي أصول القهوة الفرسيّة؟ لا تجود وثائق تاريخيّة تحدد متى بدأت القهوة الفرنسيّة فعلاً، ولكن بحسب الروايات المتداولة، يرجع أصل القهوة الفرنسية إلى العهد العثماني حيث كان السفير العثماني في فرنسا (سليمان آغا آنذاك) الذي أُرسل من قبل السلطان محمد الخامس إلى الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، لا يستطيع شرب القهوة ثقيلة فيقوم بتخفيفها ببعض الحليب والسكر، فأعتقد الفرنسيين أن هذه هي طريقة تحضيرها، بدأت تنتشر في فرنسا أن طريقة تحضير القهوة هي من خلال مزج القهوة مع الحليب والسكر. مع الوقت، تتطوّر أسلوب تحضير القهوة الفرنسية وأصبحت تضاف إليها نكهات أخرى مثل البندق والشوكولا. وأكثر ما ساهم في انتشار القهوة الفرنسيّة هو مقاهي باريس.

طريقة تحضير القهوة الفرنسية في المنزل... وصفة سهلة وسريعةمصدر الصورة: Istock

ازدهرت المقاهي في باريس وفي عموم أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين، مما أدى إلى انتشار القهوة الفرنسيّة بطريقة سريعة في فرنسا وفي كافة أوروبا. لم تكن المقاهي الفرنسيّة أماكن من أجل لقاء الأصدقاء كما هي اليوم، بل كانت فضاء مثالياً للمثقفين والمفكرين وللسياسيين، تم فيها وضع مخطط الثورة الفرنسية، وكتابة المقالات، ونشر الثقافة مما جعل أغلب المقاهي في باريس تلقّب باسم "المقاهي الأدبية". خلال هذه الجلسات كانت القهوة الفرنسية حاضرة دائماً بين الفرنسيين أو الأجانب القادمين إلى فرنسا الأمر الذي أكسب القهوة الفرنسيّة شهرة واسعة جدّاً.

طريقة عمل قهوة اللوز الحجازية

طريقة تحضير القهوة الفرنسية

كان الفرنسيون منذ القدم يحضّرون القهوة في المنزل من خلال وضع جميع المكوّنات في الركوة وغليها على النار، ولكن مع التطور الصناعي تم اختراع آلة لتحضير القهوة والتي تعرف باسم فرنش بريس French Press. من هنا، سوف نقدّم لكِ فيما يلي طريقة عمل القهوة الفرنسية من خلال هذه الآلة، ومن ثم سوف نقدم لكِ طرق سهلة لعمل القهوة الفرنسية في المنزل من دون الحاجة إلى استخدام آلة فرنش بريس.

1- طريقة تحضير القهوة الفرنسية بواسطة فرنش بريس French Press

من أجل تحضير القهوة الفرنسية يتم استخدام جهاز تقطير خاص يسمى French Press Coffee Maker، وتُعتبر هذه الطريقة واحدة من الأساليب الأكثر شيوعاً لتحضير القهوة في جميع أنحاء العالم. يتكون جهاز تقطير القهوة الفرنسية من قارورة زجاجية شفافة ويوجد فيها مصفاة معدنية وغطاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ومكبس يعمل على تحضير القهوة.

طريقة تحضير القهوة الفرنسية في المنزل... وصفة سهلة وسريعةمصدر الصورة: Istock

طريقة تحضير القهوة الفرنسية تتمثل في وضع القهوة الفرنسية المطحونة داخل القارورة وإضافة الماء الساخن إليها، ثم يتم تحريك الخليط جيداً وتركه ليتخمر لبعض الوقت. بعد ذلك يتم إدخال المكبس إلى القارورة والضغط عليه ببطء ليقوم بفرز القهوة وفصلها عن الماء. يمكن تناول القهوة الفرنسية بدون إضافة أي مواد إضافية مثل الحليب أو السكر، أو يمكن إضافة الحليب أو السكر حسب الذوق الشخصي. يمكنكِ مشاهدة طريقة عمل القهوة الفرنسية بواسطة فرنش بريس French Press في الفيديو التالي.

2- طريقة تحضير القهوة الفرنسية في المنزل بسهولة

ليس بالصرورة أن تشتري آلة فرنش بريس French Press من أجل تحضير القهوة الفرنسيّة، بل يمكنكِ تحضيرها في المنزل من خلال الركوة العادية وبطرق سهلة وبسيطة من خلال الوصفة التالية.

المكوّنات

  • 3 ملاعق قهوة (يمكنكِ شراء القهوة الفرنسية لكي تحصلي على طعم غني)
  • كوب صغير من الحليب السائل
  • كوب صغير من السكر
  • كوب ونصف من الماء
  • نكهات حسب الرغبة: نكهة البندق، نكهة الكراميل، نكهة الشوكولا، النسكافيه، الكاكاو...

طريقة تحضير القهوة الفرنسية

  • ضعي الماء في ركوة على نار متوسطة وضيفي إليها الحليب وحرّكي جيّداً حتى يتمازج.
  • اتركي مزيج الماء والحليب على النار حتى يبدأ بالغليان.
  • ضيفي القهوة إلى المزيج السابق، وحرّكي ثمّ خففي النار مع الاستمرار بالتحريك.
  • ضيفي السكر إلى القهوة مع الاستمرار بالتحريك حتى ذوبان كميّة السكر بالكامل.
  • ضيفي النسكافيه أو الكاكاو أو أي نكهة أخرى ترغبين بها إلى القهوة، وحرّكي القهوة جيّداً حتى تمتزج المكونات وتتجانس.
  • اتركي القهوة لتغلي على نار هادئة عدّة دقائق.
  • اسكبي القهوة الفرنسية في الأكواب وقدّمي بجانبها البسكويت أو الفطائر أو الكروسان.

لكل محبات القهوة، دليل كامل لكل أشكالها

طريقة تحضير القهوة الفرنسية على تيك توك


مفاتيح