حقوق المرأة السعودية في الطلاق

تدور الكثير من التساؤلات التي تتعلّق بحقوق المرأة السعودية في الطلاق، منها ما يناقش المؤخّر، حضانة الأطفال ونفقتهم، حق المطلّقة في السفر وغيرها. مواضيع عديدة، كان لا بدّ من الإجابة عنها وفق مرجع قانوني، فلجأنا إلى المحامية والمستشارة القانونية السعودية نسرين العيسى، التي أنشأت أيضاً تطبيق Know your rights الذي يهدف إلى تمكين المرأة السعودية لمعرفة كامل حقوقها. أجابت عن كل الأسئلة الشائعة وشرحت بالتفاصيل كل المعلومات حول حقوق النساء السعوديات قبل، خلال وبعد الطلاق.

حقوق المرأة السعودية في الطلاق

هذه كانت أجوبة المحامية نسرين العيسى...

حقوق المرأة السعودية في الطلاق 

1- ما هي أنواع الطلاق؟ وما الفرق بينها؟

الطلاق نوعان: الخلع وفسخ النكاح.

الخلع: هو عندما تخلع المرأة زوجها، ويكون عادةً السبب الكراهية وسوء العشرة، وعندها تُعيد له المهر.

فسخ النكاح: هو عندما يكون الرجل غير مؤهل للزواج، مثلاً يتعاطى المخدرات، يهجر الزوجة، لا يُنجب... وهذا يندرج تحت عدم إمكانية أن يكون زوج صالح. يقوم القاضي عندها بفسخ عقد الزواج ولا يعيد المهر للزوج.

2- هل يحق للطرف الآخر رفض قضية الطلاق؟

لا، يتم محاولة الصلح وفي حال لم ينجح الأمر، ينطلق مسار الطلاق. في بعض الأحيان، يرفض الزوج الطلاق، بهدف ترجيع المهر أو ترجيع المجوهرات مثلاً، فيتقدّم بإعتراض. الرفض غالباً يندرج تحت هذه الأسباب. 

3- هل يحق للرجل عدم دفع المؤخّر في حال الطلاق؟

دفع المؤخر يأتي في عقود الزواج في حال الزوج هو من طلب الطلاق. في هذه الحالة يحقّ للمرأة المؤخّر وتقدّم فيها دعوى مستقلّة. أما في حال تقدّمت المرأة في الخلع أو فسخ النكاح، فلا يحقّ لها المؤخر. لكن أيضاً، تتضمن بعض عقود الزواج بنود مختلفة، مثلاً حتى ولو المرأة هي من طلب الخلع، فيحقّ لها المؤخّر.

4- هل يقع الطلاق على المرأة الحامل؟

ليس للحمل علاقة، مجرى الدعوى يتحوّل إلى صلح وإذا لم يتم الصلح خلال 20 يوم، تحوّل القضايا إلى جلسات، وفي كل جلسة تناقش قضيّة معيّنة. في حال تم الصلح، يمكن جمع قضايا الطلاق والحضانة والنفقة، في قضية واحدة. لكن ضمن خبرتنا، لا نشهد كثيراً على دعاوى طلاق خلال فترة الحمل.

5- في أي حالات لا تمنح المرأة حق حضانة الأطفال؟

غالباً الحضانة تكون مع الأم، إلّا إذا كانت الأم غير كفو! المقصود في "غير كفو"، أي أنها غير قادرة على حضانة الأطفال لأسباب صحيّة قويّة، مع وجود تقرير طبّي يثبت أن الأم غير قادرة على حضانة الأطفال. لكن هذه الحالات نادرة، لذلك في أغلب الأحيان حضانة الأطفال هي للأم.

6- ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق؟

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق، يحدّد حسب راتب الزوج. القضايا تحوّل لمؤسسة البنك المركزي، لتحديد دخل الزوج، وطبقاً عليها تُحدّد النفقة.

7- هل يحق للطليق أن يحرّم المرأة من رؤية أولادها في حال تزوجت مرة ثانية؟

لا، لا يحقّ له أن يحرمها من رؤية أطفالها، حتى لو تزوّجت مرّة ثانية، يحق لها الحضانة... فطلاقها ومن ثم زواجها لا يعني أنها غير كفو! في حال حرمها، يمكنها أن تتقدّم بدعوى اسمها زيارة أطفال.

8- في حال منعها الطليق من السفر، كيف يمكن أن تتصرّف في هذه الحالة؟

لا يمكن للطليق أن يمنع المرأة من السفر. وفق النظام الجديد للطلاق، يمكن للطليقة أن تسافر من دون موافقة أحد، شرط أن يكون عمرها 18 سنة وما فوق.

9- في حال تمّ التشهير بالمرأة بعد الطلاق، كيف يمكن أن تتصرّف؟

التشهير يعتبر جريمة، فتتقدّم المرأة بدعوى في المحكمة الجزائية. تبدأ الدعوى بالشرطة ومن ثم تحوّل إلى المحكمة الجزائية. في حال ثُبتت جريمة التشهير، فيفرض على الطليق السجن وغرامة مالية.