قياس الوزن احتساب الوزن خسارة الوزن الدهون رجيم رشاقة تتوجهين نحو الميزان لترّقب وزنكِ، فتتفاجئين بالنتيجة... لقد كسبتِ بعض الغرامات الإضافية! انتظري، قد لا تكوني سمنتِ بالفعل، بل توقيتكِ لقياس الوزن لم يكن مناسب على الإطلاق. للحصول على نتيجة دقيقة ومعرفة وزنكِ الصحيح، عليكِ تجنّب قياسه في أوقات وأيام  معيّنة. لتتعرّفي عليها، اقرئي السطور أدناه. 

أسوأ الأوقات والأيام لقياس الوزن

1- بعد يوم من ممارسة التمارين الرياضية بقوّة

في حال مارستِ الرياضة بقوّة، تجنّبي قياس وزنكِ في اليوم التالي. السبب هو أن التمارين الحادة، تؤدي إلى توّسع العضلات بشدّة في الجسم بغية تكسّر الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى اكتساب بعض الغرامات الإضافية. هذا التوسّع يخفّ بعد يومين، وتعود العضلات إلى حجمها الطبيعي. 

2- قبل حوالي أسبوع من الدورة الشهرية وخلالها

كما تعلمين أن الجسم يحضّر للدورة الشهرية من خلال تبدلات في الهورمونات، مما يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم والشعور بالتخمة. لذلك لا تقومي بقياس وزنكِ حتى يمرّ 4 أيام على الأقل على بدء الدورة الشهرية.

3- بعد قضاء ساعات طويلة في الطيارة 

الخلل الذي تتعرضين له خلال وجودكِ في الطيارة، يؤدي إلى اضطرابات سوائل الجسم. نتيجة ذلك، يتغيّر وزنكِ وتكتسبين بعض الغرامات، التي تعود إلى معدلها الطبيعي خلال يومين.

4- بعد تناول وجبة غنيّة بالملح 

كما تعلمين، الحصول على كمية عالية من الملح، يؤدي إلى احتباس المياه في الجسم وزيادة الوزن. في حال لم تعاني أصلاً من مشكلة تجمّع المياه في جسمكِ تناولتِ وجبة مالحة، انتظري يومين حتى تزيني نفسكِ. أما إذا كنتِ تواجهين مشكلة الإحتباس، فمن المفضّل التوجّه لدى اختصاصية تغذية لتتخلّصي من المياه الزائدة وتحصلين على نتيجة أفضل عند قياس الوزن.

5- في ساعات الليل

لا تتوجّهي نحو الميزان في ساعات الليل، فلا شكّ أن النتيجة ستخيّب آمالكِ. السبب هو أنكِ في هذا الوقت تكوني قد حصلت على وجبات النهار، التي ستتكدّس في الجسم، حتى يتخلّص من دهونها تدريجياً في اليوم التالي.

6- بعد الإستحمام 

قد تظنين أن هذا الأمر غريب، لكن عندما تستحمين تمتص بشرتكِ كمية من المياه التي تفرزها مع الوقت. لذلك، لا تزيني نفسكِ بعد الإستحمام واعرفي أنكِ ستكسبين بعض الغرامات الإضافية البسيطة.

من هنا، ولتحصلي على نتيجة دقيقة، الجئي إلى قياس وزنكِ بالطريقة الصحيحة وتجنّبي هذه الأوقات والأيام.