close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف أبدأ حديث مع شخص جديد؟ إليكِ 10 نصائح فعّالة

كيف أبدأ حديث مع شخص جديد؟ إليكِ 10 نصائح فعّالةمصدر الصورة: Istock

لتوسيع دائرة معارفكِ، وأصدقائكِ أو ربما التعرّف على شريك حياتكِ المستقبلي، كل ما عليكِ فعله هو التحدث مع أشخاص جدد في أي مكان عام، أو مناسبة اجتماعية تكونين فيها. قد يبدو الأمر صعباً للوهلة الأولى، ولكن سنقدم لكِ في هذا المقال 10 نصائح تساعدكِ في بدء الحديث مع شخص جديد، أكملي القراءة.

10 نصائح لبدء حديث مع شخص جديد

1- اسألي الشخص عن معلومات معيّنة

من الطرق الجيدة لبدء محادثة هو طلب المعلومات من الشخص الذي تريدين التحدث إليه. هذه طريقة فعالة وطبيعية لبناء علاقة مع شخص ما بسرعة. حتى لو كنت تعرفين الإجابة، فإنها لا تزال طريقة جيدة للتعامل مع شخص ما إذا كنت لا تستطيعين التفكير في موضوع آخر. على سبيل المثال، إذا كنتِ تشاركين في مؤتمر ما يمكنكِ أن تسألي الشخص عن معلومات حول المؤتمر: "متى يبدأ؟"، "من سيشارك؟"، وغيرها من الأسئلة التي يمكن أن تأخذ المحادثة إلى أبعد من ذلك، وبالتالي تتبادلان الحديث لوقت أطول.

نصائح عامة أثناء النقل المدرسي لضمان السلامة والأمان للطلّاب

2- قولي عبارة فيها مجاملة

يمكن لمدح شخص ما أن يضيء يومه ويعزز ثقته بنفسه. يمكنك اختيار شيء ما عن الشخص الذي يعجبك وذكر سبب إعجابك به. مثلاً إن كنتِ تريدين التحدث مع فتاة موجودة بجانبكِ، فيمكنكِ أن تقولي مثلاً: "أنا حقاً أحب لون شعرك". ومن هنا سيبدأ الحديث حول الشعر، وفي أي صالون تهتم بشعرها، وستقومان بتبادل الأحاديث بسهولة. أما إذا كان هناك شاب ما أعجبكِ وتريدين التحدث معه، فيمكنكِ مثلاً أن تقولي له: "لقد أعجبني ذوقك في اختيار الملابس، من أين تشتري ملابسكِ". من هنا، سينطلق الحديث، ومن يدري إلى أين يصل!

3- علّقي على شيء إيجابي

يمكنك أن تجدي شيئاً إيجابياً لتقوليه عن أي حدث أو موقف ما. مثلاً، إن كنتِ تنتظرين دوركِ في عيادة الطبيب، وترغبين بفتح حديث مع أشخاص آخرين ينتظرون دورهم، يمكنكِ مثلاً أن تخبريهم عن مدى فعاليّة العلاج الذي تلقيته من الطبيب، وكيف تحسنت صحتكِ. ومن هنا، سينطلق الحديث مع الشخص الآخر ويتعمق أكثر فأكثر. يمكن اتباع هذه الخطة في أي مكان آخر لفتح حديث مع شخص جديد!

4- بادري بالتعريف عن نفسكِ

عندما تكونين في مكان جديد للمرة الأولى، لا تنتظري أن يأتي الأشخاص إليكِ ليتعرفوا عليك، بل بادري وتعرفي عليهم أنتِ. ربما أنتِ جديدة في النادي الرياضي، أو في المدرسة، أو في الجامعة، أو في العمل أو في أي مكان آخر. مثلاً، إن كنتِ قد بدأتِ للتو وظيفة جديدة ولم تقابلي شخصاً ما في قسم آخر بعد، فيمكنك الاقتراب منه وتقديم نفسك: "مرحباً، أنا ليزا. أنا جديدة في الفريق وأعمل في قسم المبيعات، وأنت؟" يمكنك بعد ذلك طرح أسئلة حول مناصبهم أو المدة التي قضوها في الشركة.

5- اعرضي المساعدة

إذا وجدت نفسك في وضع يسمح لك بمساعدة شخص ما تريدين التحدث إليه، اغتنمي الفرصة وساعديه. يمكن أن يجعلك تقديم المساعدة محبوبةً ويكسبكِ ثقة الشخص الآخر، خاصةً عندما تُظهرين اهتماماً حقيقيّاً. مثالاً إن كنتِ في صالة انتظار، وأتى شخص جديد لكن لا توجد مقاعد فارغة، قولي: "هل تحتاج إلى مقعد؟"، مهما كان الجواب يمكنكِ من هناك استكمال الحديث.

6- اطلبي المساعدة

طلب المساعدة هو بداية محادثة أخرى فعالة. سيشعر الشخص الآخر بأنه مفيد، خاصة إذا كان شيئاً يمكنه تقديمه بسهولة. إذا قام شخص ما بتقديم خدمة لك، فمن المرجح أن يفكر فيك بشكل إيجابي ويثق بك. يمكن أن يساعدك طلب المساعدة في بدء محادثة ودية، ولكن تأكدي من أن طلبك مناسب للطرف الآخر. مثالاً: "هل يمكن أن تخبرني بمكان غرفة المؤتمرات هذه؟" أو "هل يمكنني استعارة قلم منك؟".

7- تحدّثي عن تجربة مشتركة

إذا كنت تريدين التحدث إلى شخص ما تعرفينه قليلاً، يمكنكِ البدء بالحديث عن تجارب مشتركة. مثلاً: "متى كانت آخر مرة رأيت فيها صديقتنا راشيل؟" أو "أعلم أنك سافرت إلى تركيا الشهر الفائت، ما هي أجمل الأماكن لديك فيها؟". خبراتكما المشتركة تجعل التواصل أسهل وهذا يساعد في تدفق المحادثة وبناء العلاقة.

كيف تتعاملين مع الزملاء السلبيين في العمل؟

8- اسألي عن رأي الشخص بأمر ما

يُظهر طرح سؤال على الشخص حول رأيه أو رأيها أنك تقدرين، وتهتمين بما سيقولونه. عند طلب الرأي، اختاري موضوعات ذات صلة باللحظة. مثالاً: "هل القهوة التي تشربها لذيذة؟ كيف تحب القهوة عادةً؟" أو "هل هذا الحذاء التي ترتديه مريحاً؟". من هنا سيبدأ الحديث، وستنتقل المحادثة إلى مكان أبعد.

9- لا تسألي أسئلة يُجاب عليها بنعم أو لا

الهدف الأساسي من كل هذا الجهد هو محاولة البدء في محادثة مع شخص لا تعرفيه وبالتالي إذا كان سؤالك يشمل نعم أو لا كإحدى الإجابات المحتملة عليه، فمن الأفضل أن تتريثي، وتفكري في سؤال آخر مفتوح ويحتاج إلى إجابة مفصلة نسبيّاً حتى تضمني البقاء مع محدثك لوقت أطول.

10- علّقي على الطقس مثلاً

إذا لم تتمكّني من إيجاد أي سبب لبدء الحديث، فيمكنكِ أن تعلّقي دائماً على الطقس! نعم قد يبدو الأمر سخيفاً لكنّه ينفع في الكثير من الأحيان ويساعد في فتح الأحاديث! إنها واحدة من أسهل الطرق لجعل شخص ما يتحدث ويمكن أن ينقسم إلى مواضيع أخرى متعددة. مثلاً قولي: "إنه يوم جميل، أليس كذلك؟" أو "هل تصدق كل الثلج الذي يسقط؟". بعد الحصول على الجواب يمكنكِ أن تسألي مثلاً: "ما هو فصلك المفضل؟"، "كيف يكون الطقس في المكان الذي تسكنين فيه؟".

مفاتيح