النساء العربيات أثبتن قدراتهن بمختلف الاختصاصات، ومن بينهن المرأة القطرية التي أنجزت أعمال عدّة وحقّقت أهداف كثيرة في مختلف المجالات، أكان في الموضة، الجمال، الاقتصاد وغيرها. في هذا الإطار، كثيرات نجحن في غزو العديد من مجالات العمل وأصبحن بالتالي ملهمات للكثير من النساء حول العالم. من هنا في هذا المقال سنعرّفك على 13 مرأة قطرية ملهمات طُبِعت أسماؤهنّ في مختلف المجالات.

13 مرأة قطرية ملهمة

1- الفاشينيستا حنين الصيفي

الفاشينيستا القطرية حنين الصيفي تتميّز بستايلها العصري والمحافظ في الوقت عينه وتشكّل مصدر إلهام للكثير من السيدات العربيات. تختار التصاميم المواكبة لآخر صيحات الموضة سواء من ناحية القصّات، الألوان، النقشات أم غيرها. كما أنّها تعرف كيفية تنسيق ملابسها بطريقة عصرية ومحافظة عن طريق اتّباع أسلوب الطبقات أو ما يُعرف بـLayering.

2- مصممة الأزياء هند الرميحي

أسست مصممة الأزياء القطرية الشابة هند الرميحي علامتها التجارية التي تحمل اسمها في عام 2018 وحقّقت نجاحاً باهراً لما تقدّمه من تصاميم تعكس ستايل المرأة العربية. إنها سيدة أعمال مستقلة ابتكرت تصاميم عصرية فريدة من نوعها تُباع بشكل حصري لأنها لا تتوقف أبداً عن الابتكار وتقديم ما هو جديد.

3- مدوّنة الجمال والموضة ايلين لاهي

ايلين لاهي فازت بلقب أفضل مؤثرة في قطر للعام 2018 وذلك بفضل المحتوى الفريد الذي تقدّمه أكان في الموضة، الجمال أو حتى اللايفستايل. تشكّل مصدر وحي للكثير من النساء العربيات أكان في الأزياء أو الجمال. 

4- الفاشينيستا سمر الاحمد

الفاشينيستا القطرية سمر الاحمد تشتهر بأسلوبها المحافظ والستايلش، بحيث ترتدي دائماً وتنسّقها بمختلف الطرق العصرية. تشكّل مصدر إلهام ووحي للكثير من النساء العربيات خصوصاً أنها تشتهر بتنسيقاتها للعباية سواء كانت بسيطة أو مطرّزة بالزخرفات الملفتة، بلون هادئ أم بتدرّج منعش، سادة أم مطبّعة بنقشات ملفتة.

5- مصممة الأزياء حصة زينل

 المصمّمة القطريّة حصة زينل هي من المواهب الشابّة التي برهنت يوماً بعد يوم أنّ العالم العربيّ يضمّ مبدعين يعملون بجهدٍ ويستحقون كلّ التشجيع. تصاميمها عمليّة تنبض حركةً وحياة وتعكس صورة موضة اليوم التي نلاحقها في كلّ مكان وخصوصاً عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

6- المدوّنة والمصوّرة خلود العلي

أنشأت خلود العلي مدوّنتها الخاصة على انستقرام انطلاقاً من حبّها للتصوير الفوتوغرافي وعشقها للأزياء وأصبحت اليوم تشكّل مصدر وحي للكثير من النساء بفضل المحتوى الفريد والمبدع الذي تقدّمه.

7- سيدة الأعمال بثينة الأنصاري

بثينة الأنصاري هي واحدة من سيدات الأعمال الرائدات في قطر ومؤسسة تمكين للتدريب والحلول الاستشارية، التي تسهّل تقدّم المرأة القطرية في القوى العاملة في مختلف المجالات. بثينة الأنصاري هي عضو في شبكات سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعضو في مجلس إدارة جمعية سيدات الأعمال القطريات ومرشدة في دائرة شبكة سيدات الأعمال القطريات. تعمل جاهدة لتسهّل طريق النجاح أمام النساء العربيات وتحديداً القطريات، ما يجعلها ملهمة للكثيرات من حول العالم.

8- الدكتورة حنان محمد الكواري

الدكتورة حنان الكواري تدير ثمانية مستشفيات فضلاً عن تشغيل خدمة الإسعاف الوطني وخدمات الرعاية الصحية المنزلية. كما تشغل منصب المدير العام لمؤسسة حمد الطبية، أكبر مزوّد لخدمات الرعاية الصحية العامة في دولة قطر. تواصل هذه المؤسسة التطور تحت قيادتها لتصبح نظاماً صحياً أكاديمياً متكاملاً وحققت المؤسسة العديد من الاعتمادات والجوائز الدولية المرموقة في السنوات الفائتة.

9- الملحنة دانة الفردان

دانة الفردان هي الملحنة الوحيدة المعاصرة في قطر وهي أيضاَ كاتبة أغاني وفنانة سيمفونية، تعتمد على تراثها الثقافي الغني وتتأثر بحبها للموسيقى العالمية. عملها عبارة عن مزيج من الأعمال الكلاسيكية المعاصرة المتأثرة بالعربية والملحمية في الحجم ويمكن الوصول إليها عالمياً. ظهرت لأول مرة في West End بلندن في عام 2019 وتم تعيينها أيضاَ الملحنة الرسمية للخطوط الجوية القطرية.

10- سيدة الأعمال عائشة المضاحكة

هي الرئيسة التنفيذية لمركز حاضنة قطر للأعمال، وهي أكبر حاضنة أعمال متعددة الاستخدامات في الشرق الأوسط، والعضو المؤسس لمركز الروضة الذي يروّج لريادة المرأة والابتكار. حازت عائشة المضاحكة على المرتبة الـ80 ضمن قائمة أفضل 100 سيدة عربية في مجال ريادة الأعمال من قبل مجلة CEO ونالت الكثير من الجوائز الأخرى المتعلّقة في مجال إدارة الأعمال.

11- العارضة والكوميدية نوال أكرم 

تم إدراج نوال أكرم في قائمة بي بي سي لأكثر النساء إلهاماً في العالم. هي ممثلة كوميدية، عارضة، رياضية وناشطة قطرية. أصيبت بمرض الحثل العضلي الدوشيني عندما كانت تبلغ من العمر 6 سنوات، وتم إبعادها عن المدرسة في العاشرة من عمرها، لكنها حوّلت كل ما حدث معها إلى طاقة وسعت جاهدة لتحقيق أحلامها ونجحت. 

12- سيدة الأعمال ميرا العطية

في العام 2017 حلّت ميرا العطية ضمن قائمة النساء الـ100 الأكثر تأثيراً في العالم العربي. قبل تعيينها لمنصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني في يوليو 2014، شغلت منصب الوكيل المساعد للتجارة في وزارة الاقتصاد والتجارة. كما شغلت عدداً من المناصب داخل الوزارات واللجان الوطنية في قطاعًي الأعمال والاستثمار. من ناحية أخرى، حصلت ميرا العطية على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر من جامعة قطر، بالإضافة إلى شهادة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة جورج واشنطن كما درست أيضاً في كلية تيبير للأعمال في جامعة كارنيجي ميلون.

13- المهندسة حصة الجابر

حصة الجابر مهندسة قطرية، أكاديمية وسياسية، وهي أول وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على الإطلاق في قطر بعد تشكيل الحكومة الجديدة للدولة. تم تكريم من قبل وزارة الداخلية بالجائزة "الشخصية الوطنية للعام" في ديسمبر 2008 بلقب شرفي لشخصية قطرية قامت بمساهمات كبيرة خلال ذلك العام.