اطعمة مأكولات يوغا

إن اختيار الطعام قبل الذهاب إلى حصة اليوغا أمراً مهماً، فأنت بالطبع تريدين أن تتنفسي بشكل مريح وتشعري بالخفة للحصول على فوائد اليوغا كاملة.

عند ممارسة اليوغا من الأفضل أن تكون المعدة فارغة نسبياً، وعليك تجنب الأطعمة صعبة الهضم أو الوجبات الثقيلة، ويفضل تناول الطعام قبل ممارسة اليوغا بساعتين أو 3.

إن اختيارك للطعام المناسب قبل حصة اليوغا من شأنه حمايتك من الانتفاخ أو الانزعاج المحتمل نتيجة للاختيار الخاطىء. في هذا المقال ستتعرفين على الأطعمة التي يفضل تجنبها وما عليك تناوله بدلاً منها قبل ممارسة اليوغا، وما يمكن تناوله بعد انتهاء الحصة. 

أطعمة عليك تجنبها قبل ممارسة اليوغا 

البيض

يفضل تجنب تناول البيض قبل حصة اليوغا، لما تحتويه من الكبريت الذي يسبب الغازات والرائحة المزعجة، وإن كنت ترغبين في تناوله فيفضل أن يكون على الأقل قبل ساعتين أو 3.

اللحوم الدسمة

تحتاج حصة اليوغا إلى الطاقة والخفة والتركيز، وبالتأكيد تناول اللحوم الدسمة له تأثير معاكس لذلك، حيث تستغرق عملية هضم البروتينات المتوفرة في اللحوم إلى وقت طويل، ويتطلب طاقة كبيرة من الجسم مما يشعرك بالخمول والتعب، وهذا الشعور ليس ما ترغبين به قبل حصة اليوغا.

منتجات الألبان

يتسبب شرب الحليب ببعض الغازات والانتفاخ المزعج  والذي يمنعك من ممارسة اليوغا بشكل جيد، كما قد تتسبب منتجات الألبان الأخرى كالجبنة واللبن وغيرها بالانزعاج عند البعض ممن يفتقرون إلى الانزيمات الهاضمة لهذه المواد.

الفاصولياء

من الأطعمة المسببة للغازات والانتفاخ، وتناولها سيسبب الانزعاج وعدم الراحة أثناء الحصة. 

أطعمة يمكنك تناولها قبل ممارسة اليوغا

العصائر الصحية والطبيعية

حيث يمكنك اختيار عصير أخضر أو سموثي صحي لمنحك الطاقة، والأهم من ذلك أنها سريعة الهضم وتمنحك ترطيباً إضافياً.

زبادي جوز الهند

يعد من الأطعمة سهلة الهضم وذات طعم لذيذ، وملمس كريمي. وعليك تجنب الانواع المحتوية على نسبة عالية من السكر لما قد تسببه من الغازات.

قطعة من الفواكه

اختاري نوعاً محبباً لك من الفواكه كالتفاح أو الموز وتناوليه قبل الحصة بـ15 دقيقية، فأنت بذلك تحصلين على مصدر طاقة سريع الهضم، كما أن الألياف المتوفرة في الفواكه من شأنها تزويدك بالطاقة لفترة أطول.

الموز مع زبدة اللوز

تناولي الموز مع ملعقة كبيرة من زبدة اللوز، حيث سيمنحك الموز مصدر سريع للطاقة، أما زبدة اللوز فهي مصدر للدهون الصحية التي سوف تبطىء عملية هضم الجلوكوز مما يمنحك طاقة لفترة أطول.

الطعام الذي عليك تناوله بعد ممارسة اليوغا

إن أول ما يجب القيام به هو إعادة تزويد الجسم بالطاقة بعد انتهاء حصة اليوغا، وينصح بشرب الماء بكميات كافية أو يمكنك اختيار ماء جوز الهند أو الخضراوات الطازجة، إضافةً إلى الحصول على كمية من الكربوهيدرات الصحية والبروتين.

إليك بعض الأمثلة على وجبات خفيفة يمكنك تناولها بعد حصة اليوغا:

- الجرانولا أو الكينوا مع بذور الشيا المطحونة.

- خبز خالي من الغلوتين مع زبدة اللوز.

- عصير الفواكه الطازجة، أو سموثي الخضراوات الطازجة.