بالفيديو، 10 عادات سيئة تمنعكِ من خسارة الوزن بسرعة


حاولتِ جاهدةً التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة لكن من دون أيّ جدوى! اتّبعتِ نظام غذائي صحّي، توقّفتِ عن تناول الكربوهيدرات، أصبحتِ تتناولين الطعام بكميات قليلة جداً وتركّزين أكثر على المشروبات الصحية لخسارة الوزن... كلّ ذلك لم ينفع! سنقول لكِ السبب... ببساطة هناك عادات سيئة تقومين بها قد لا تتوقعين أن لها تأثير مباشر على خسارة الوزن، لذا في ما يلي سنعرض لك 10 عادات سيئة هي السبب وراء عدم خسارتك للوزن الزائد بسرعة.

1- الإمتناع عن تناول وجبة الفطور

في بعض الأحيان قد تمتنعين عن تناول الفطور اعتقاداً بأنك ستخسرين سعرات حرارية أكثر عندما تجوعين، ولكن بتفاديك وجبة الفطور ستحفزين الجسم على تخزين دهون أكثر والإمتناع عن تحفيز الجسم على الحرق. صحيح أنّ التقليص من عدد الوجبات خلال اليوم يساهم في خفض عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، لكن هذه الخطوة غير صحية أبداً وتساهم في تخريب نظامكِ الغذائي! بدل من ذلك، وللتخفيف من عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها، إلجئي إلى ممارسة الرياضة وتناول وجبات قليلة السعرات بكمية كافية ومن دون الإفراط طبعاً. 

2- تناول الطعام أثناء الوقوف 

اذ كنت ممن يتناولن الطعام وقوفاً او أثناء العمل حتى تختصري الوقت فقد يكون ذلك سبب من الأسباب التي تمنعك من خسارة الوزن بسرعة. هذه الخطوة تؤدي الى تناول كمية أكبر من الطعام لأن المعدة تتسع أكثر أثناء الوقوف ويتضاعف محيط الخصر لذا تستهلكين كمية أكبر من الطعام من دون أن تشعري بالانتفاخ.

3- عدم النوم لساعات كافية

عندما تسهرين لوقت طويل وتنامين لوقت أقل سيعرضك ذلك للإرهاق وفقدان الطاقة والذي بدوره سيمنعك من ممارسة التمارين بالشكل الصحيح. من جهة أخرى، يولد الإجهاد ما يسمى "بالجوع العاطفي" مما يجعل الإنسان يأكل كميات أكبر من دون أن يدرك. كما ينشط الإجهاد أيضاً الأنسولين، وهو ما يحفز تراكم الدهون التي يصعب التخلص منها.

4- تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو الانشغال 

من منا لا يحب تناول الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز مثلاً، لكن هذه الخطوة مضرة جداً. ذلك لأن أثناء ممارستك لأي نشاط تستهلكين كمية كبيرة من الطعام من دون أن تدركي أو تشعري بذلك. 

5- عدم تقطيع الأكل قبل تناوله

يساعد تقطيع الأكل ومضغه بالشكل الصحيح على خسارة الوزن بشكل أسرع وأسهل كما سيعتاد جسمك على الكميات الأصغر، وستشعرين أنك تناولت كمية كبيرة من الطعام لكن في الحقيقة لم تفعلي ذلك.

6- تناول الطعام عند الشعور بالتوتر

تلجأ الكثير من النساء الى تناول الأطعمة عند الغضب أو الشعور بالتوتر وخصوصاً التي تحتوي على الكثير من السكر، باعتقادهن أن تناول هذه الأطعمة ليوم واحد لن يزيد من وزنهن. إلا أن ذلك مضر جداً ويعرقل عملية الهضم لوقت طويل، فقد لا تكتسبين الوزن لكن بالتأكيد لن تخسري الوزن.

7- ارتداء الملابس الواسعة

الملابس الواسعة تخفي الوزن الزائد وتشعرك بأنك لست بحاجة لخسارة الوزن، الأمر الذي يزيد من استهلاكك للطعام وبالتالي عدم خسارة الوزن.

8- تناول الطعام بسرعة 

يساهم المضغ الجيد للطعام في سرعة هضمه. ويستغرق الشعور بالشبع حوالي 15 إلى 20 دقيقة حتى يصل إلى الدماغ، وبالتالي من المحبذ أن يتبع الإنسان نمط الأكل البطيء.

9- شرب القهوة على معدة فارغة 

أول ما يفعله معظم الناس بعد الاستيقاظ في الصباح حتى قبل تناول وجبةالإفطار هو شرب القهوة. و لكن الجسم يفقد الكثير من الماء بعد ساعات النوم ومعظم المشروبات التي تحتوي على الكافيين لها تأثيرات مدرة للبول و تزيد من جفاف الجسم كما تزيد من الشهية كذلك. لذلك، إذا كنت ترغبين في تسريع عملية الأيض، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل تناول القهوة. 

10- استخدام الهاتف قبل النوم

قد يبدو هذا الأمر غريباً بعض الشيء، لكن اتضح أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يعطل إنتاج الميلاتونين. و في الوقت نفسه يبطئ من عملية الأيض.