من المعروف عن اليوغا أنها من أكثر الرياضات التي تساعد على الصفاء الجسدي والروحي، لكن فوائد اليوغا لا تقتصر على النفس فحسب، بل هي أيضاً وسيلة فعالة لحرق الدهون الزائدة في الجسم وتحقيق رغبتك بالحصول على جسم رشيق ومرن. 

ما هي اليوغا؟
تعود اصول رياضة يوجا الى الطقوس الروحية القديمة الهندوسية في الهند، ثم البوذية. تجمع يوجا بين تقنيات التنفّس، الاسترخاء، التأمّل والحركات الجسدية. هناك أكثر من 100 نموذج مختلف من تمارين اليوغا، تتنوع بين حركات يوجا سريعة ومكثّفة، وبين حركات الراحة والاسترخاء.

فوائد اليوغا
- تساهم اليوغا في التخلص من الأرق.
- تساعد حركات يوغا على الإسترخاء، تحسّن مزاجك وتزود جسمك بالطاقة الإيجابية طيلة النهار.
- تساعدك تمارين اليوغا على التحكم بوزنك والسيطرة على غذائك.
- تساعد يوغا في عملية الهضم ومعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل تشنجات المعدة والشعور بالإنتفاخ.

  • تمارين يوغا للمبتدئين لتحسين المزاج ومحاربة التوتر

من الطبيعي أن تؤثر الضعوطات اليومية على نفسيتك وعلى جسمك. لكي تحاربي التوتر والضيق والألم، ننصحك سيدتي بممارسة حركات يوغا سريعة وسهلة لتساعدك على تخفيف الأوجاع والإنزعاج طوال النهار. أما في ما يتعلق بالمرأة الحامل، تساعد تمارين اليوغا المرأة الحامل على تقوية عضلات قاع الحوض وتمددها ما يؤمن الدعم والصلابة في فترة الحمل، فضلاً عن الليونة المتزايدة. كذلك تساعد تمارين اليوغا للحامل على تطوير قلب الأم وتحضيره لعبء الأعمال الكثيرة التي تنتظرها خلال الحمل وبعد الولادة، كما أنها تخفف آلام الظهر وتوسّع الأوردة.

Cow To Cat Stretch
إركعي على ركبتيك وضعي كفّيك أيضاً على السجادة، قوّسي ظهرك ببطء الى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة. إرفعي صدرك للأعلى بعيداً عن بطنك وازفري، ثم قلّصي البطن بلطف وأنزلي الصدر للراحة مستندة إلى الفخذين. كرّري الطريقة على الأقل 10 مرات واضغطي هنا لمزيد عن طريقة اليوغا هذه.

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

Wide Legged Forward Bend
قفي وأبعدي قدميك عن بعضهما واتركي مسافة كبيرة. إنحني الى الأمام وتأكدي أن الإنحناء من الخصر وليس من الظهر. ضعي يديك خلف ظهرك وضمي كفّيك. إصمدي 5 ثوان مع التعمّق أثناء القيام بالزفير. للعودة الى الوضعية الأولى، ضعي يدك على خصرك وحافظي على إستقامة ظهرك أثناء الوقوف.

Child’s Pose
اجلسي طاوية ساقيك تحتك، خذي نفساً عميقاً وارفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطّي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. إنحني ببطء مع الزفير ومدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض. أغمضي عينيك وتنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية من 15 الى 20 ثانية. إرفعي جذعك وعودي إلى الوضع الابتدائي. إضغطي هنا للمزيد عن طريقة اليوغا هذه.

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

Camel Pose
إركعي على ركبتيكِ وضعي يديكِ على كعب ساقيكِ. أرجعي رأسكِ وظهركِ إلى الخلف وحافظي على هذه الوضعيّة لـ5 أنفاس عميقة. لا تضغطي على عضلات العنق بل حاولي إرخاءها، وابقي أسفل الظهر مشدود نحو الداخل. 

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

Goddess Pose
بطريقة شبيهة لحركة القرفصاء، قومي بفتح القدمين إلى الخارج وصوّبي الكعب نحو الداخل. حافظي على استقامة ظهركِ واثني قدميكِ وذراعيكِ بدرجة 90. حافظي على هذه الوضعيّة إلى أن تكملي الـ5 أنفاس.

  • تمارين اليوغا للتنحيف 

حركات اليوغا التي نضعها بالصور بين يديك كفيلة بتحريك كافّة العضلات، تقويتها وشدّها، وستسمح لجسمكِ بحرق الدهون وتخليصكِ من الوزن الزائد.

Dolphin
قومي بالإنحناء محافظة على استقامة الظهر وأكتافكِ متباعدة عن الأذنين ليصبح جسمكِ على شكل مثلّث. محافظةً على قدمين ملتصقتين بالأرض، حاولي أن تثبّتي ذراعيكِ على الأرض لمدّة 5 أنفاس عميقة. لا تضغطي على منطقة الأكتاف والعنق.

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

Bridge Pose
تمدّدي على ظهركِ، اثني كل ساق بدرجة 90 وبشكلٍ موازي للأخرى. قومي برفع منطقة الحوض عن الأرض. يمكنكِ استخدام يديكِ على المنطقة السفلى من الظهر لدعم هذه الوضعيّة، أو يمكنكِ تثبيتهما على الأرض ممتدّتين نحو القدمين. حاولي أن تفتحي منطقة الصدر وتتركي الأكتاف متباعدة. خذي 5 أنفاس عميقة قبل أن تنتقلي إلى حركة أخرى.

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

  • تمارين يوغا لشدّ ترهلات الجسم والتخلص من التجاعيد

بعض حركات يوغا تكمن وظيفتها الأساسية في محاربة الترهل في الجسم. لما لا تستخدمينها إذاً للتخلص من التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة لأن جميع هذه الحركات تحسّن الدورة الدمويّة في الوجه والرأس، مما يضمن وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية، فتتجدّد بالتالي خلايا البشرة ويتعزّز إنتاج الكولاجين في بشرتكِ. 

Standing Forward Bend
 قفي بشكلٍ مستقيم على أن تكون قدميكِ متباعدتين بعض الشيء بمستوى منطقة الأرداف. انحني نحو الأمام ودعي رأسكِ يتدلّى نحو الأرض من دون أي ضغط على منطقة العنق والأكتاف. حافظي على ركبتين مرنتين وحافظي على هذه الوضعيّة لمدّة 5 إلى 8 أنفاس. 

Bhujangasana أو وضعيّة الكوبرا
 تمددي على بطنكِ وتنفّسي جيّداً، ضعي يديكِ أمامكِ ثمّ إرفعي الجزء الأعلى من جسمكِ تاركة الجزء السفلي ملتصقاً بالأرض. اعتمدي على يديكِ وساقيكِ للمحافظة على توازنكِ. إرفعي رأسكِ وانظري نحو الأعلى. تنفّسي ببطء ثمّ عودي إلى الوضعيّة الأساسيّة.

يوغا يوجا حركات يوغا تمارين اليوغا للحامل صور يوغا

نصائح قبل تمارين اليوغا

- إحرصي على استخدام الحصيرة المخصصة لليوغا والمصنعة بطريقة تمنع حدوث أي إنزلاق أثناء ممارسة التمارين المختلفة. 

- لا ترتدي السراويل الضيقة للغاية، والطويلة جداً حتى لا تخطي على السروال باستمرار. إحرصي أن تتمتع ملابسك بالمرونة فضلاً ان يكون شريط محيط الخصر مرن وعريض ويظل ثابتاً حول منطقة الخصر.

- إستشيري مدربتك دائماً لمساعدتك على تصحيح حركاتك ووضعياتك خصوصاً إذا كنت حامل، ولتنصحكِ في كيفية عدم تحميل جسمك الكثير من العبء لكي لا تصلي الى حالة الألم أثناء التدريبات المختلفة.