close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي صفات الرجل الحساس، وكيف يمكن التعامل معه؟

ما هي صفات الرجل الحساس، وكيف يمكن التعامل معه؟

إذا كان زوجك حساساً، فبالطبع هناك الكثير من الصفات الجميلة به، فالأشخاص الحساسون يتمتعون بعاطفة قوية وشخصية حنونة. ولكن، من جهة أخرى، هناك بعض الأمور التي قد تكون مزعجة لكِ أو غير مفهومة مما يجعلكِ تحتارين كيف عليكِ التصرف معه. من هنا، سنتحدث في هذا المقال عن صفات الزوج الحساس، وطرق التعامل معه.

ما هي صفات الرجل الحساس؟

  • يتأثر بالحالة المزاجية للأشخاص من حوله: لا يستطيع الرجل الحساس فصل مشاعره عن المحيط الذي يتواجد فيه، لذلك ستجدينه يتأثر بمشاعر الآخرين بعمق، يحزن عندما يكون هناك حزن حوله، ويفرح عندما يكون هناك فرح.
  • ينزعج من الأصوات العالية: مثلاً رفع صوت التلفزيون قد يزعجه بشدة ويجعله غاضباً، أصوات الأطفال العالية والضوضاء تزعجه كثيراً، وقد يكون ذلك أحد الأمور التي ترهقك.
  • التأثر بالفن والأدب: غالباً يكون الأشخاص الحساسون محبين للموسيقى والفن، ومتذوقين لكلمات الأغاني، وغالباً تزعجهم الأفلام العنيفة، والأغاني شديدة الصخب.
  • لا يستطيع التأقلم مع الأحداث الصاخبة بسهولة: ينزعج زوجك الحساس عندما يكون هناك حدث كبير، أو مناسبة ضخمة يوجد فيها الكثير من المثيرات السمعية والبصرية، وفي هذه الحالة يرغب في الانسحاب إلى مكان هادئ حتى يستجمع نفسه مرة أخرى.
  • يتعامل برقة وحنان: الأشخاص الحساسون يتمتعون برقة شديدة، وتعاطفاً مع الآخرين، وقد تكون تلك إحدى ميزات زوجك الكبرى.
  • يحزن بسرعة: كما ذكرنا من قبل، الأشخاص الحساسون يهتمون بالتفاصيل الدقيقة، وهذا يجعل زوجك يحزن بسرعة.
  • يفرط في التفكير: الرجل الحساس يفكّر كثيراً وبعمق بكافة الأحداث، ويبحث عن سبب حدوث ذلك، ويحلل ما قد سيحدث في المستقبل. هذا الأمر متعب له ولكِ.

ما الفرق بين معالج زواج ومستشار زواج؟

كيفية التعامل مع الرجل الحساس

1- اعرفي الأشياء التي تؤثر على الرجل الحسّاس

ابحثي عن الأشياء التي تؤثر على الرجل الحساس، والتي تثير أعصابه لتتعاملي معها: فمثلاً إذا كان زوجك يُثار بشدة من الأصوات العالية، فتجنبي الضوضاء قدر الإمكان في المنزل، وتجنبي الحديث معه بصوت مرتفع خلال غضبك، وإذا كانت الأضواء العالية تثيره فحافظي على إضاءة منزلك هادئة دائماً.

2- الرجل الحساس يحتاج اهتمام أكثر منكِ

يحتاج الرجل الحساس لاهتمام أكثر عن غيره، فعلى شريكة حياته الأخذ في عين الاعتبار ذلك، وأن تفرّغ له وقتاً إضافياً للاهتمام به خاصة إذا كانت تحبه بجنون، حتى لا يترجم عدم تفاعلها مع حزنه بأنها تهمل مشاعره وأحاسيسه.

3- ابحثي عن الوقت المناسب للنقاش مع الرجل الحساس

عليكِ أن تتأكدي قبل الدخول في مناقشة مع زوجكِ الحساس أن الوقت مناسب لتبادل الحديث سوياً، وألا يكون مضغوطاً بسبب أزمة ما، الأمر الذي قد يجعله حاداً في الحديث. في الواقع، يتأثر الرجل الحساس بكافة الأمور التي تحصل في حياته في العمل، أو المجتمع وسوف يحضر هذه المشاعر معه إلى المنزل ويحتاج إلى وقت أطول للتخلص منها. من هنا، في حال كان زوجكِ منزعجاً من أمور حدثت معه فاعلمي أنه ليس الوقت المناسب للنقاش، أما في حال كان هادئاً وفرح فيمكنكِ ومن دون تردّد بدء النقاش.

4- لا تظنّي أنّكِ السبب وراء انفعالات الرجل الحساس

في الكثير من الحالات قد تفسّر المرأة حزن الرجل، أو صمته على أنه منزعج منها، ولكن هذا الصمت قد يكون بسبب تأثّره بعدد من الأمور التي حدثت معه خلال اليوم. لا تخلقي صدامات معه، ولا تغضبي، ولا تقولي عبارات مثل: "ماذا فعلت لك؟"، "إلى متى سوف تبقى صامتاً هكذا؟" بل اعلمي أنّ مشاعره غير مرتبطة بكِ وليست ناتجة عن شيء خاطئ قمتِ به.

5- لا تغضبي عندما يغضب الرجل الحساس

يغضب الرجل الحساس بشكل سريع جدّاً، وهو يتعامل مع الكثير من المواقف التي قد تبدو عادية لمعظم الناس على أنها مواقف تحاول إهانته بشكل أو بآخر، مما يجعله يفقد أعصابه في أحيان كثيرة عند التعامل مع تلك المواقف بشكل قد يكون مبالغاً فيه إلى حد ما. في مثل هذه الحالات لا تغضبي أنتِ أيضاً عليه، بل تعاملي مع الموقف بهدوء حتى تمرّ موجة الغضب ويستعيد هدوءه، وبذلك تتجنبين الكثير من المشاكل.

6- اتركي لزوجك الحساس بعض المساحة الخاصة

يحتاج الرجل الحساس بشكل خاص إلى قضاء بعض الوقت منفرداً، أو منغمساً في نشاط بعيد عما يزعجه حتى يهدأ، ولذلك من المهم أن تسمحي لزوجك بالانفراد بنفسه، ولا تلحي عليه حتى يصبح بخير سريعاً، إذ إن ذلك قد يجعله يغضب أكثر.

7- يمكنكِ إرضاء الرجل الحساس بسهولة

يكون الرجل الحساس، كما ذكرنا، سريع الغضب بنسبة كبيرة، ولكن في المقابل له قلباً نقياً يسهل إرضائه. من هنا، يجب على شريكة الحياة استغلال هذه الصفة لصالحها، لا تتركيه حزيناً لفترة طويلة، بل حوّلي المشكلة التي حدثت بينكما إلى فرصة للتقرّب أكثر فأكثر. ليس هناك مشكلة أبداً إن قمتِ بالاعتذار منه في حال صدر منكِ تصرف أزعجه أو أزعج أهله.

8- اقبلي اعتذار زوجكِ الحساس

في حال غضب زوجكِ الحساس، وبدأ بالصراخ وقال لكِ أشياء مزعجة ثم اعتذر منكِ، فلا تخافي من مسامحته فبالطبع اعتذاره صادق لأن تصرفاته ناتجة عن حساسيّته وليست مباشرةً متعلّقة بكِ. ولكن، كوني ذكيّة واستغلي ما حدث لإبراز موقفكِ بصدق، قولي مثلاً: "سوف أسامحك الآن، ولكن أتمنى ألا يحدث ذلك مجدّداً"، أو "عندما تغضب، اجلس لوحدك، لا تتكلّم معي إلاّ بعد أن تمرّ موجة الغضب."

لماذا يتزوج الرجل بامرأة تشبه والدته؟

9- تقبّلي زوجك الحساس ولا تحاولي تغييره

إذا كان زوجك حساس فتقبّلي ذلك لأنكِ لا تستطيعين تغييره أبداً! نظن في الكثير من الأحيان أنه بإمكاننا تغيير الزوج أو الحبيب لأنه يحبّنا، هذا الأمر ليس صحيحاً فمن الصعب جدّاً تغيير طباع الرجل أو حتى المرأة. من هنا، تقبّلي زوجكِ الحساس ولا تحاولي فرض عليه شروط لكي يتغير كقول: "في حال لم تتغيّر سوف أتركك"، لأنّ هذه الأمور تثير غضبه أكثر فأكثر.

10- اذهبي مع زوجكِ الحساس إلى مستشار العلاقات الزوجية

عندما لا تستطيعين التعامل مع حساسيّة زوجكِ، ويؤثر ذلك سلباً على علاقتكما، فاستشيري متخصصاً في العلاقات الزوجية. سوف يساعد مستشار العلاقات الزوجيّة زوجكِ من جهة، في فهم الأسباب الكامنة وراء حساسيّته مما قد يساعده على التخفيف منها. ومن جهة ثانية، سوف يساعدكِ على معرفة كيفية التعامل معه. من خلال ذلك ستتمكنان من الاستمرار في علاقة زوجيّة صحية.