close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لماذا يجب الفصل بين الحب والعمل؟ إليكِ 8 أسباب مهمة

لماذا يجب الفصل بين الحب والعمل؟ إليكِ 8 أسباب مهمة

يمكن أن يكون الحب معقداً، ولكنّ المزج بين الحب والعمل قد يكون أكثر تعقيداً بكثير! في الواقع، عندما يتعلق الأمر بالحب في العمل، فإن معظم خبراء المواعدة واضحون بشأن ما يوصون به: لا تفعلي ذلك. ولكن، قد تقعين يوماً ما في حب زميلٍ في العمل وتبنين أحلاماً حول علاقتكما المحتملة. انتظري قليلاً، وقبل الخوص في هذه العلاقة، تعرّفي على مجموعة من الأسباب التي تجعل الفصل بين الحب والعمل أمر ضروري.

8 أسباب تجعل الفصل بين الحب والعمل أمر ضروري

1- قد يؤثر سلباً على حياتك المهنية

من الطبيعي أن ينجذب الناس الذين يعملون معاً لبعضهم البعض بحكم أنهم يرون بعضهم كل يوم، ولديهم اهتمامات متبادلة، والكثير من الفرص لتطوير المشاعر نحو بعضهم البعض. ولكن، قد يؤثر هذا الانجذاب سلباً على حياتكِ المهنية بحيث أنه قد يلهيكِ عن العمل، ويجعل إنتاجيتك أقل، وقد تخسرين بسبب ذلك الكثير من الفرص، ومن يدري قد تخسرين عملكِ!

لماذا يتزوج الرجل بامرأة تشبه والدته؟

2- قد تخالفين شروط الشركة

تضع الكثير من الشركات من حول العالم سياسات صارمة حول العلاقات العاطفية في العمل وذلك لتفادي المشاكل بين الزملاء أو لتفادي انخفاض انتاجيّة الموظفين. وقد تفرض بعد الشركات على الأشخاص الذين وقعوا في حب بعضهما البعض، أو يريدان الارتباط رسميّاً أن يستقيل أحد الطرفين من العمل كون سياسة الشركة تمنع عمل الأزواج في المكان نفسه. من هنا، في حال وقعتِ في حب زميل لكِ في العمل فعليكِ أخذ شروط الشركة في عين الاعتبار قبل خوض علاقة جدية معه.

3- استغلال السلطة في العلاقة العاطفيّة

في الشركات يكون لكل شخص سلطة معينة بحسب رتبته في العمل. من هنا، قد يقوم الشخص في العلاقة العاطفية داخل العمل باستخدام سلطته للحصول على ما يريد. فعلى سبيل المثال، إن كنتِ على علاقة عاطفيّة مع شخص في مرتبة أعلى منكِ فقد يهددكِ بالطرد من العمل في حال كنتِ تريدين فسخ العلاقة ما يجعلكِ تخافين وتبقين في علاقة مسمة. إذاً من المهم جدّاً الفصل بين العمل والحب لتجنب الوقوع في مثل هذه المواقف.

4- في حال لم تنجح العلاقة ستصبح علاقتكِ معه غريبة كزملاء

في حال لم تنجح العلاقة فعليكِ أن تكوني محترفة بالتصرف لكي لا تصبح علاقتكما كزملاء غريبة. ولكن هذا الأمر سيتطلب الكثير من الجهد والتعب النفسي. بعد الانفصال عن زميل العمل لا يمكنكِ أن تضايقيه في العمل لهدف الانتقام، كما لا يجب أن تتكلمي عنه أمام باقي الزملاء، وأن تصبحي ملكة الدراما في العمل. بل يقترح مدربو المواعدة أن تتصرفي وكأن شيئاً لم يكن، استمري في التركيز على العمل، ولا تدعي استياءك أو حزنك أو غضبك يتسلّل إلى مكان عملك. إذا لم يكن ذلك ممكناً، فاطلبي تغيير دوام العمل، أو مكان العمل إن أمكن لتفادي التقابل معه.

5- قد تصبح سمعتكِ سيئة في العمل

عندما يبدأ التقارب بين الزملاء في العمل، سترتفع ما بينهم المغازلات، والتجاذب، والأحاديث الجانبيّة التي لا تتعلّق بالعمل. وبسبب ذلك ستتفتّح عيون باقي الزملاء عليهم، مما سيجعلهم يتكلمون عنهما بطريقة سلبيّة. قد يؤدي هذا الأمر إلى تشوه سمعتكِ في العمل، ولن تكوني فقط تلك الزميلة المجتهدة التي تركز على عملها، بل سيقول البعض عنكِ أنك تلك الزميلة التي تغازل الرجال، وتبحث عن الاهمام منهم. لذلك تجنبي قدر الإمكان الوقوع في هذا الموقف، وحافظي على علاقة جديّة بعيدة عن المغازلة في العمل.

ما هي نقاط ضعف المرأة في الحب؟

6- قد يخيب ظنكِ بسبب سوء تفسير تصرفات زميل العمل

من الطبيعي أن يتعاون الزملاء فيما بينهم في العمل، كما وأنه من الطبيعي أن يقدموا المساعدة لبعضهما البعض، أو حتى الخروج سويّاً في لقاءات عمل، أو الخروج للتسلية مع كافة فريق العمل. ربما، ستلاحظين أن أحد أعضاء هذا الفريق يساعدكِ دائماً، يهتم بك عندما تمرضين، يسأل عنكِ في حال غبتِ عن العمل. هذا الاهتمام قد يجعلكِ تظنين أنه وقع في حبّكِ وتبنين أحلاماً حول علاقتكما المستقبليّة. ولكن، قد يخيب ظنكِ كثيراً عندما تدركين أن هذا الشخص لا يكن لكِ مشاعر خاصة، بل إنه يتعامل مع كافة الزملاء، والزميلات بالطريقة نفسها! وفري على نفسكِ عناء التعلق بأحد الزملاء فقط لأنه يساعدكِ، وتأكدي من مشاعره لكي لا يخيب ظنكِ، وتشعري بالألم.

7- الحب في العمل يرفع من نسبة الغيرة

إذا قمت بخلط العمل مع الحب، فلا شك أن المشاعر العاطفية السلبية مثل الكراهية والغيرة ستنشأ بطريقة كبيرة. مثلاً، إذا قام رئيسك بترقيتك، فمن الطبيعي أن يشعر حبيبكِ الذي يعمل معكِ بالغيرة لأنكِ حصلتِ على ترقية في حين لم يحصل هو على ذلك. مثل آخر، ستشعرين بالغيرة الدائمة عندما يتكلم حبيبكِ مع زميلة أخرى في العمل، حتى لو كانا يتكلمان فقط عن أمور العمل. هذه المواقف ستجعل علاقة الحب في العمل صعبة ومتعبة.

8- قد تنتشر معلومات حول حياتكِ الخصوصية

الانجذاب نحو زميل في العمل يعني تلقائيّاً أنكما تتبادلان الأحاديث إما في خلال ساعات العمل، أو من خلال المراسلة النصية، أو خلال اللقاءات خارج مكان العمل. هذه اللقاءات تعني أنكما تفتحان الأحاديث، وقد تتكلمان عن حياتكما الخاصة، العلاقات السابقة، خيبات الأمل، النجاحات، الفشل... كل هذه المعلومات الخاصة بكِ قد تنتشر بين زملاء العمل الآخرين بالكثير من الطرق، وهذا ما لا تريدين أن يحدث في مكان العمل! علينا أن نحتفظ بحياتنا الخاصة لنا بعيداً عن إطار العمل، لذلك تجنبي الدخول في علاقات تعارف تتخطى إطار العمل، والوقوع في حب زميل ما لكي لا تصلي إلى هذه المرحلة.