مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki

التراث الليبي هو مصدر الإلهام الأول للشقيقتين مريم ودانيا لإطلاق مجوهرات Kamushki ذات التصاميم العصرية والمرحة. يظهر تأثير الثقافات المتنوّعة ليس فقط في قطعهما، إنّما أيضاً في اختيارهما لاسم العلامة الذي يعني "الأحجار الكريمة" باللغة الروسية. تعرّفي أكثر إلى الشقيقتين العربيتين الشابتين في هذه المقابلة.

مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki

ما القصة وراء تصميم هيكل السمكة الذي يرافق مجموعاتكما؟
يرتبط تصميم هيكل السمكة بجذورنا. نحن في الأصل من ليبيا، وفي ثقافتنا نعتقد أن السمكة تبعد الحسد و"العين الشريرة" والطاقة السيّئة. عندما كنّا صغيرتين، كنّا معجبتين بالملابس التقليديّة التي كان يرافقها الكثير من المجوهرات الذهبية وتضمّ دائماً قطعة تكون عبارة عن سمكة كبيرة، كما أنه من عاداتنا أيضاً أن يهدى المولود الجديد دبوساً ذهبياً على شكل سمكة.

مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki

مصادر الإلهام متعدّدة، بالإضافة إلى التراث الليبي، ما الذي يلهمكما؟
طبعاً، مصادر الإلهام كثيرة، وقد ساعدتنا الثقافات المتعددة التي تعرّفنا عليها لإغنائها. لقد نشأنا في سويسرا وكنّا محظوظتين بفرص السفر حول العالم، وهذا ما أدّى إلى ابتكارات لا تتقيّد بزمان أو مكان. لطالما أحببنا المجوهرات منذ أن كنّا صغيرتين. كنّا دائماً مفتونتين بذهبنا التقليدي في ليبيا، كان أساسياً في الإطلالة، وهذا ما ترسّخ فينا وحملناه معنا. من خلال تصاميمنا، نحاول بناء جسر من القصص بين الثقافة والمجوهرات.

كيف تنجحان في ابتكار قطع عصريّة مرحة إلى هذا الحدّ مع الحفاظ على هويّتكما؟
التراث جزء كبير من حياتنا التي نعيشها في خارج الوطن، حيث نبقى على اتّصال بثقافتنا، إلّا أننا نعيش أسلوب حياة أكثر حداثة وهذا ما تعكسه تصاميمنا. لطالما كنّا من عشاق الموضة والفن، والمجوهرات طريقتنا للتعبير عن أنفسنا، فنحن دائماً نبحث عن الحداثة بلمسة كلاسيكيّة. كلانا نشعر أن المجوهرات صالحة لكل زمان وقد تكون قطعة عصرية ومرحة، لكنّها أيضاً ستبقى محافظة على قيمتها. التنوّع ميزة في علامتنا وكون جذورنا ليبية، يصنع فارقاً ويخبر قصّة جديدة للعالم، حيث إن قلّة هم مصمّمو المجوهرات الليبيّون وقلّة أيضاً من يعرف ليبيا.

مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki

لديكما شغف بتكديس المجوهرات. هل من نصائح حول طريقة التكديس؟
لا تخفي من الطبقات. نحن نشجّع تكديس المجوهرات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بنا! نعشق مزج الألوان ومطابقتها. الكثير من أصدقائنا يفضّلون التمسّك بلون واحد، مثل الذهب الأصفرأو الذهب الوردي، لكننا نؤمن أن مزج الألوان الثلاثة في الذهب، الأبيض، الأصفر والوردي أجمل فنحن مع المبدأ القائل "الأكثر أفضل".

مقابلة خاصة تصميم مجوهرات دار Kamushki