Sophia Beirut هي علامة متخصصة بتصميم المجوهرات، أسستها الشابة اللبنانية صوفيا، التي ترعرعت في جوّ مليء بالفن. كيف تأسّست هذه العلامة؟ كيف استمرت في ظل وباء كورونا؟ ما هو مصدر الوحي لديها؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير طرحناها في هذه المقابلة الخاصة التي أجريناها مع مؤسسة Sophia Beirut، والتي يمكنكِ الاطلاع عليها في السطور التالية.

كيف اكتشفتِ اهتمامك بتصميم المجوهرات؟
كنت دائماً مهتمة في الفن والتصميم، خاصةً وأن أمي هي رسامة ومهندسة داخلية. عندما كنت طفلة، كانت تقول لي: "إن لم تستطيعي الحصول على شيء ما، فقومي بإنشائه بنفسك". وعندما كانت صديقتي تبحث عن قطع مجوهرات لمتجرها، قلت لها مقولة أمي نفسها. بعد ذلك، سألتني إذا كنت قادرة على ابتكار بعض التصاميم لها، إلّا أنني في ذلك الوقت، كنت أعلم القليل عن تصميم المجوهرات، لكنني رغم ذلك صمّمت لها مجموعة صغيرة من القلادات والتي قمنا ببيعها في متجر صديقتي من دون أن أدري بأن هذا الأمر سيكون بداية رحلتي كمصممة مجوهرات.

صوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirut

لماذا اخترتِ وجود كلمة Beirut في اسم علامتك التجارية؟

بصراحة، كان الأمر عفوي! لم أكن أحاول إنشاء اسم للعلامة التجارية في ذلك الوقت، إنما، أردت فقط إنشاء صفحة على انستقرام لعرض المجوهرات التي صمّمتها والمتوفرة لدي. جرّبت اختيار عدّة أسماء مثل Sophia وSophia Jewelry إلّا أنها كانت مأخوذة. لذلك جرّبت Sophia Beirut واكتشفت أن هذا الاسم ليس مأخوذ بعد. كما أنه ومن ناحية أخرى، أنا أحب كيف ينتهي اسم علامتي بكلمة Beirut. من هنا، آمل أن استطيع الاستمرار في تعزيز صورتنا للعالم على أننا نحب الفن والتصميم وأننا قادرين على الإبداع والتصنيع بنفس مستوى التصميم والجودة، مثلنا مثل أكبر عواصم الموضة. 

ما هو أكثر شيء يلهمكِ وكيف تترجمينه في تصاميمكِ؟
المرأة هي دائماً محور أي عمل أقوم به، جميع النساء من حولي مثل صديقاتي، والدتي وشقيقاتي يلمنني. أنا أنتبه جيداً إلى أنماط حياتهن وطريقة لبسهن. في كل مرّة أقوم بتصميم قطعة مجوهرات أتخيّل واحدة منهن تعتمدها وأفكّر كيف ستُشعرها وما إذا ستكون مريحة لها. كذلك مصدر إلهامي هو كل ما يحيط بي مثل الطبيعة والتقنيات القديمة التي تتكيّف مع عصرنا الحديث.

صوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirut

يبدو أن الذهب هو محور مجموعاتك وعلامتك التجارية بشكل عام. هل هناك سبب لهذا الاتجاه، وهل تخطّطين للتوسع عن استخدام الذهب فقط؟
الذهب هو لون الثراء، الشغف والملوكية. عندما أضعه أشعر فوراً بالقوة لأنه ينقل مظهري إلى مستوى آخر، مما يجعلني أشعر بالرضا. من هنا، أريد كل امرأة تعتمد مجوهراتنا أن تشعر بهذه الطريقة. لا أعتقد أن علامتي التجارية ستتخذ اتجاهاً مختلفاً للون، ولكن بدلاً من ذلك يمكن أن أجرّب مواد وأنسجة جديدة. ستبقى الهوية متمركزة في لوحة الألوان هذه.

علامة Sophia Beirut سبق وقدّمت لنا تصاميم جميلة تحتوي على اللؤلؤ، الخرز الملون والأشكال مثل القلوب والنجوم... ماذا علينا أن نتوقّع أيضاً في مجموعاتك المستقبلية؟
أعتقد أن المرأة تستطيع أن تكون مرحة، أنيقة، جريئة وأية شخصية أخرى تريدها. هذا هو السبب في أنني منفتحة جداً على كل الأمور والمواد الجديدة لمجموعاتنا المستقبلية. لا يمكنني أن أتوقّع كيف ستكون التصاميم المقبلة لأن كل أعمالي صُنعت بحسب ما يحدث في العالم حولي. وبناءً على ذلك، استلهم وأصمّم ما أشعر أنه يتناسب مع عصرنا وأسلوب حياة المرأة العصرية؛ وذلك دائماً بطريقة جديدة.

صوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirutصوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirut

لا يمكن إنكار أن علامتك التجارية تأثّرت بالوباء العالمي. كيف تمكنّت السيطرة على الوضع والازدهار رغم كل الصعاب، خاصةً وأن مقرّ العلامة في بيروت؟
لقد تطلّب الأمر بعض الشجاعة والمثابرة للتغلب على الصعاب. أنا محظوظة جداً لكوني محاطة بأشخاص في حياتي يريدون أن يرَوني أكبر، وبالتالي يساعدوني، يستمعون إليّ ويدفعون بي إلى الأمام. عندما كان كل من العالم وبلدي ينهار (وما يزالان)، اعتقدت أن هذا الوقت المناسب للعمل بجهد مضاعف. هناك شيء يميّزنا نحن اللبنانيين، هو أنه دائماً توجد قوة في داخلنا. لقد كنت محظوظة لأن النساء المؤثرات حول العالم يحبّون علامتي التجارية ويدعمونها، وكذلك كنت محظوظة أيضاً لأن متجرنا الإلكتروني قد أُنشئ بالفعل ما قبل الجائحة مما ساعدني على الاستمرار في العمل خلال فترة الحجر المنزلي. بالإضافة إلى ذلك، العلامة تركّز على بيع قطع فاخرة جميلة وبأسعار معقولة.

ماذا تقدمين كهدية لمن لا يعرف علامة Sophia Beirut؟
لمن يعرفني، ربما أقدّم المجموعة بأكملها، أحب رؤية النساء وهن يضعن تصاميمي! ولكن كبداية، أختار أن أقدّم أقراط Mini Vienna Hoops التي أضعها شخصياً طوال الوقت مع عقدَي Rome وBella ليتم اعتمادها مع بعضها البعض.

ماذا تريدين أن تشعر النساء عندما يعتمدن قطع مجوهرات Sophia Beirut؟
أريد أن يشعرن بالراحة، الجمال وبأنهن عصريات! كذلك أريد أن يشعرن بالقوة، الأناقة، المرح لأنهن كذلك، مع أو بدون المجوهرات! لكنني شخصياً أعتقد أن المظهر الجيد يساهم في الشعور بالرضا وآمل أن تساعد تصاميمي في تحقيق ذلك!

صوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirutصوفيا بيروت مجوهرات ذهب sophia beirut