مقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉ

المصممتان Clémentine L وNour B، اختارتا أن تخوضا عالم الأكسسوارات لأنه أبعد من أن يحصر بالأحجام، المواسم والأجناس، وبالتالي فهو أكثر شمولاً. انطلاقاً من هذا المبدأ ومن وعيهما بالبيئة والمجتمع، أطلقتا علامتهما المستدامة ÈLBÉ. في هذ الإطار كان لدينا حديث خاص معهما.

تميل صناعة الأزياء نحو الاهتمام أكثر بالمبادئ الاجتماعية والبيئية، وأنتما أطلقتما علامة تتميز بأنها واعية وصديقة للبيئة. أخيرانا عن طريقة تبنيكما لهذا المبدأ وكيف تتم عملية الإنتاج تبعاً له؟ 
أولاً، في ما يتعلق بالمواد الخام، ما لاحظناه حتی الآن، هو أن هناك الكثير من الجلود، الخرز والأقمشة الفائضة، ولكنها لا تزال بحالة تسمح بإعادة استخدامها، لذلك قررنا عكس العملية المعتادة فبدلاً من ابتكار مجموعاتنا ثم البحث عن المواد المطلوبة، نقوم أولاً بالبحث عن المواد المتاحة ونصمّم المجموعة اعتماداً على ما وجدناه. هذا يؤثر على الكميات المنتجة طبعاً، فتصبح محدودة ولكننا نؤمن أن الاعتدال هو المفتاح! بالإضافة الى أن علاقتنا وثيقة جداً مع موردينا وشركائنا الذین نختارهم قريبين دائماً من منطقتنا حول البحر الأبيض المتوسط حتى يتسنى لنا زيارتهم بشكل مستمر.

مقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉ

كيف يلهمكما البحر الأبيض المتوسط؟ 
من نواحٍ كثيرة! فمثلاً الحرف اليدوية في محيط البحر الأبيض المتوسط عديدة وجماليتها لا تصدق، لكنها أيضاً مسألة نمط حياة، نحن نتماثل مع إيقاع الحياة على شاطئ البحر، وبالتالي تعتمد أكثر على صناعة الأرياء البطيئة.

من هي امرأة ÈLBÉ؟
الشخص الذي يرتدي ÈLBÉ ليس بالضرورة امرأة، فلنبدأ من هنا! لقد اخترنا أن نخوض عالم الأكسسوارات بالتحديد، لأنها أبعد من أن تحصر بالأحجام، المواسم والأجناس، وبالتالي فهي أكثر شمولاً. تكمن الفكرة وراء ÈLBÉ في تصميم خزانة ملابس كاملة من الاكسسوارات لكل من يحب ارتداء ملابس مريحة مع مجوهرات بوب أنيقة، أوشحة، قبعات وحقائب وما إلى ذلك. عادةً يعمد زبائننا إلى المزج في أسلوبهم بين قطع المصممين الشباب والقطع القديمة Vintage. لذلك هم يتمتعون بنمط فريد.

مقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉمقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉEmma Burlet©

كان ارتداء القبعات في السابق جزءً من قواعد اللباس الصارمة، أما اليوم، بات صيحة عصرية وأكسسوار شبابية لاغنى عنه. اخترتما Bucket Hat كتوقيع لقبعاتكما، لماذا هذا التصميم وما أهميته؟
نحن نحب القبعات ونعتبرها عنصر فائق الأناقة في كل خزانة. مع قبعات Bucket حولنا هذا الأكسسوار إلى قطعة أساسية تلائم الطلة الرياضية. يمثل هذا الأكسسوار الحياد بين الجنسين وهو المبدأ الذي نعتمده، كما أنه يجمع بين الأناقة والطلة المريحة.

أخبرانا عن القصة وراء اسم ÈLBÉ
الأحرف الأولى من اسمي عائلتينا L وB، وهي تشير أيضاً إلى كلمة قلبي باللغة العربية. نحن شريكتان وقد أردنا أن تكون شراكتنا مبنية على الاحترام والمشاركة. إذا L وB مجتمعان يشكلان قلباً، وهو رمز مستمر في مجموعاتنا.

مقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉ

ما سر اللون الأزرق في تصاميمكما؟
اللون الأزرق لون المشاهد غير المحدودة، كالسماء والبحر، ولأننا نحاول من خلال عمليا أن نوجه رسالة تدعو إلى الشمولية من خلال كسر الحدود وبناء الجسور، نعتبر أن استخدام اللون الأزرق في تصاميمنا أمر منطقي.

كيف أثرت ثقافتكما العربية في التصاميم؟
استلهمنا من اللباس العربي التقليدي، خاصةً الزيّ التونسي، لأن جذورنا تونسية. إكسسواراتنا صممت لتناسب الأزياء البسيطة والمريحة. نعشق الفيون والحرفية العربية التي يمكنك ملاحظة تأثيراتها في هويتنا المرئية.

مقابلة خاصة مجلة جمالك Clémentine L وNour B دار  ÈLBÉ