close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يؤثر الروتين الجمالي الخاص بكِ في إفساد المجوهرات؟

مجوهرات   روتين العناية بالبشرة   روتين

هل سبق أن نظرتِ يوماً ما إلى مجوهراتكِ وتعجّبتِ من أنها لم تَعُد تلمع مثل السابق؟ إن حصل معكِ هذا الموقف فلا تقلقي أبداً لأن المشكلة ليست من المجوهرات بحدّ ذاتها بل قد تكون بسبب اتّباع الروتين الجمالي الخاص بكِ وتطبيق المنتجات أثناء اعتمادكِ لهذه المجوهرات. غالباً ما تنسى العديد من النساء أن المجوهرات تتعرّض لمواد كيميائية مختلفة على مدار اليوم من غسول اليد، والمكياج إلى الشامبو، وغيرها من المستحضرات. لكي تتجنّبي هذا الموقف سنعرّفكِ في هذا المقال على الأسباب التي تؤدي إلى إفساد مجوهراتكِ وما هي الطرق لتفادي ذلك.

إليكِ أيضاً 9 أخطاء ترتكبينها باستمرار تفسد لماعية المجوهرات

6 أمور في الروتين الجمالي تسبب إفساد المجوهرات

1- استخدام غسول الوجه يساهم في إفساد المجوهرات

تغسلين وجهكِ في الصباح من دون التفكير في تأثير الماء والصابون وغيرها من المنتجات على المجوهرات. في الواقع، يضيف الصابون طبقة على الالماس أو الأحجار الكريمة ما يؤدي إلى فقدان بريق ولمعان المجوهرات. بالإضافة إلى ذلك، تعلق بقايا منظّفات الوجه في مناطق يصعب تنظيفها على مجوهراتكِ.

2- استخدام المقشرات يساهم في إفساد المجوهرات

تلجأ أكثرية النساء إلى تقشير الجلد لإزالة الخلايا الميتة وهذا أمر جيد للبشرة لكنه سيء للمجوهرات حيث تتسبّب في خدوش على المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين التي تؤدي إلى إتلاف المجوهرات مع مرور الوقت.

3- رَش العطور يساهم في إفساد المجوهرات

تميل الزيوت الموجودة في العطور إلى الالتصاق على الالماس أو الأحجار الكريمة، ممّا يبهت لمعانها. عند تعرّض المجوهرات إلى الزيوت الموجودة داخل العطور لفترة طويلة ستلاحظين مع مرور الوقت أن لون الأحجار أصبح غامق أو مائل إلى الاصفرار.

4- استخدام المرطبات يساهم في إفساد المجوهرات

الترطيب من أساسيات العناية بالبشرة لكنه مضرّ جداً بالمجوهرات حيث تترك الكريمات خلفها بقايا يمكنها تغيير لون المجوهرات مثل الأوبال واللؤلؤ والذهب الأبيض والفضة بسبب حساسيّتها تجاه الزيوت. في الواقع، تمتصّ الأحجار الزيوت الموجودة في مستحضرات الترطيب لدرجة أنها قد تتسبّب بسقوط الأحجار. بالطبع ستحزنين في حال سقط حجر ما من ختامكِ، لذلك لا تضعي المرطبات أثناء ارتداء الخواتم.

5- تطبيق مستحضرات المكياج يساهم في إفساد المجوهرات

لا يمكن أن تفسد منتجات المكياج مجوهراتكِ بشكل مباشر، إذ إنكِ تستخدمين الفرشاة لتطبيق هذه المنتجات. ولكن إذا كنتِ تميلين إلى وضع كريم الأساس بأصابعكِ، فهذه مشكلة، يمكن في هذه الحالة أن تتراكم بقايا مستحضرات المكياج على مجوهراتكِ ما يؤدي إلى إفسادها مع الوقت وخسارتها اللامعان.

6- استخدام السبراي المثبت للمكياج أو للشعر يساهم في إفساد المجوهرات

يتكوّن السبراي المثبت للمكياج أو للشعر من مواد كيماوية غير طبيعية ممّا يجعل استخدامه المتكرر يلحق الضرر بمجوهراتكِ. قد تظنّين أنّ استخدام السبراي لا يمكن أن يضرّ بالمجوهرات لأنكِ لا ترشينه بشكل مباشر عليها، لكن في الواقع عند رش السبراي سواء على شعركِ أو على وجهكِ لتثبيت المكياج سيخرج كمية كبيرة من الرذاذ ويقع على مجوهراتكِ خصوصاً الأقراط، والخواتم. يحتوي هذا الرذاذ على مواد كيماوية ستلتصق على المجوهرات وتُفقِدُها لمعانها مع مرور الوقت.

كيف يمكنكِ حماية المجوهرات من تأثير منتجات التجميل؟

مع الصيانة المناسبة، والانتباه إلى بعض التفاصيل الصغيرة يمكنكِ أن تتجنّبي إفساد المجوهرات الناتجة عن الروتين الجمالي. إليكِ التفاصيل في ما يلي:

  • يجب أن تكون مجوهراتك هي آخر شيء ترتدينه قبل مغادرة المنزل، وأوّل شيء تخلعينه قبل بدء روتين الجمال.
  • ارتدي القفازات إذا كنتِ لا ترغبين بخلع مجوهراتكِ، وخاصة الخواتم، أو الساعات، أو الأساور. ستضمن القفازات ألا تضِرَّ الزيوت ومكوّنات منتجات التجميل مجوهراتكِ.
  • لا ترشي العطور أثناء ارتداء المجوهرات، بل قومي برش العطور على رقبتكِ أو يديكِ ثم اتنظري لبضع ثوانٍ حتى يجف السائل وبعد ذلك ارتدي المجوهرات.
  • استخدمي مستحضرات تجميل عضوية أو طبيعية، نظراً لأن منتجات التجميل هذه لا تحتوي على العديد من المواد الكيميائية، وبذلك لا يمكن أن تلحق الضرر بمجوهراتكِ.
  • شطّفي خاتمكِ لاستعادة بريق الأحجار بواسطة الماء الدافىء وصابون الصحون، وافركيه بفرشاة الأسنان بلطف.
  • اهتمّي بصيانة مجوهراتكِ إما من خلال شراء مواد تنظيف خاصة لذلك، أو من خلال صيانتها لدى بائع المجوهرات بشكل منتظم.