close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

10 مكوّنات تساعدكِ على طرد السموم من الجسم

تنظيف الجسم من السموم - طرد السموم من الجسم ahd hoqv

تنظيف الجسم من السموم لا يعدّ من الأمور المعقدة كما يتخيّل البعض، ولا تحتاج إلى اتّباع نظام غذائي قاسي، بل على عكس. إنّها عملية بسيطة وسهلة لا تتطلب منك سوى إدخال بعض الأطعمة في نظامك الغذائي. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال 10 مكوّن يساعد على تحقيق التوازن الغذائي وطرد السموم من الجسم.

ما هي فوائد تنظيف الجسم من السموم خلال اسبوع واحد؟

ما هي الأطعمة التي تساعد على طرد السموم من الجسم

1- الموز يساعد على طرد السموم من الجسم

إن محاربة الغاز واحتباس الماء هي أحد الأشياء المدهشة التي يقوم بها الموز لجسم. تناول الفاكهة مرتين يومياً كوجبة خفيفة قبل الوجبة يمكن أن يقلل انتفاخ البطن بنسبة 50% وفقاً لإحدى الدراسات. الموز يزيد من البكتيريا التي تقاوم الانتفاخ في المعدة ويوفر جرعة صحية من البوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد في تقليل احتباس الماء في الجسم.

2- الطماطم تساعد على طرد السموم من الجسم

من الممكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الطماطم إلى درء تلف الجلد من الداخل إلى الخارج. المشاركون في الدراسة الذين تناولوا 5 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم يومياً لديهم حماية أكبر بنسبة 33% ضد حروق الشمس مقارنةً مع مجموعة التحكم، في إحدى الدراسات التي أجرتها المجلة البريطانية للأمراض الجلدية.

3- الليمون يساعد على طرد السموم من الجسم

وجدت دراسة نُشرت عام 2014 أن حمض الستريك الموجود في الليمون يمكن أن يحمي وظائف الكبد ويمنع الضرر التأكسدي (المرتبط بالإجهاد). كل ما عليك فعله هو عصر الليمون الطازج والعضوي في كوب من الماء.

4- الشاي الاخضر يساعد على طرد السموم من الجسم

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهو يساعد في الحفاظ على توازن الجسم، والحماية من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة والأمراض التنكسية. لقد ثَبت أيضاً أن الشاي الأخضر له تأثير وقائي ضد أنواع معينة من السرطان. كما وجدت دراسة نشرت عام 2007 أن تركيز الشاي الأخضر عزز إنتاج إنزيمات تعزز طرد السموم من الجسم، والتي تلعب دور رئيسي في الوقاية من السرطان.

5- الكركم يساعد على طرد السموم من الجسم

الكركم هو عشب معمر في عائلة الزنجبيل يحتوي على مادة كيميائية نباتية تسمى الكركمين. يعتبر الكركمين، المكون النشط الموجود في جذر الكركم، فعال في تعزيز وتشجيع نشاط مسار التخلص من السموم الأمثل. من المؤكد أن تضمين اندفاعة من الكركم في وجبتك التالية لن يضر، ولكن هناك حاجة لكميات كبيرة نسبيًا للحصول على المزايا الكاملة للكركم. لا يمتص جسمك الكركمين بسهولة، لذا ستحتاج إلى الإبداع. قومي بإدخال هذه المغذيات بالدهون الصحية مثل تلك الموجودة في زيت جوز الهند أو اللوز أو حليب جوز الهند لتحسين امتصاص الجسم.

6- التفاح يساعد على طرد السموم من الجسم

يوفر التفاح دعمًا مذهلاً لإزالة السموم من الكبد، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان في البكتين في التفاح على التخلص من الكوليسترول والسموم من الدم، بينما يعد حمض الماليك من العناصر الغذائية المطهرة للدم.. تذكر أن تأكل التفاح العضوي فقط لأن نظرائهم المزروعين تقليديًا ملوثة بشدة بالمبيدات.

7- الأفوكادو يساعد على طرد السموم من الجسم

هذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة، وتخفض نسبة الكوليسترول وتوسع الأوعية الدموية بينما تمنع التسمم المدمر للشريان. يحتوي الأفوكادو على مادة مغذية تسمى الجلوتاثيون، والتي تمنع ما لا يقل عن 30 مادة مسرطنة مختلفة بينما تساعد الكبد على إزالة السموم من المواد الكيميائية الاصطناعية. وجد الباحثون في جامعة ميشيغان أن كبار السن الذين لديهم مستويات عالية من الجلوتاثيون كانوا أكثر صحة وأقل عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل.

8- العنب البري يساعد على طرد السموم من الجسم

يحتوي العنب البري على الأسبرين الطبيعي الذي يساعد في تقليل الآثار الضارة للأنسجة الناجمة عن الالتهاب المزمن، مع تقليل الألم. 300 جرام فقط من العنب البري تحمي من تلف الحمض النووي. كما يعمل كمضادات حيوية عن طريق منع البكتيريا في المسالك البولية، مما يساعد على منع العدوى. كذلك لديه خصائص مضادة للفيروسات ومحملة بمغذيات نباتية فائقة لإزالة السموم تسمى Proanthocyanidins.

9- الكيوي يساعد على طرد السموم من الجسم

الكيوي هو من المغذيات الفعالة التي تحتوي على الألياف. وتساعد مرضى الكولون العصبي، فبحسب دراسة تايوانية تبين أن المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) وتناولوا حبتين من الكيوي في اليوم لمدة شهر كان لديهم إمساك أقل وتراجع عام لأعراض القولون العصبي من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. يمكنك إضافة هذه الفاكهة إلى دقيق الشوفان، أو ضعيها في العصائر أو امزجها مع فواكه أخرى في سلطة خفيفة ومنعشة.

10- الشوفان يساعد على طرد السموم من الجسم

الشوفان مصدر غني بالألياف الصديقة للأمعاء. فكوب واحد من الشوفان يوفر 16 جرام من الألياف، بما في ذلك الألياف غير القابلة للذوبان والتي تغذي البكتيريا الصحية في أمعائك. يحتوي الشوفان أيضاً على مركب مضاد للالتهابات أفينانثراميد، والذي تظهر الدراسات أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري.