close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه الفاكهة ستحميكِ من أمراض القلب... دراسة تؤكّد

هذه الفاكهة ستحميكِ من أمراض القلب... دراسة تؤكّد

توصلت دراسة علمية قادها البروفيسور ليفرت فوغت من المراكز الطبية بجامعة أمستردام بهولندا ونشرتها جمعية European Society of Cardiology، إلى أن تناول الموز يمكن أن يحمي النساء من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية. فالموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحمي القلب، وأكّد الباحثون أنَ النساء هن الأكثر استفادة من الرجال.

فوائد الموز للقلب عند النساء

أكّدت دراسة علمية حديثة أنَ تناول موزة فى اليوم يساعد على تحسين صحة القلب والجهاز الدوراني من عدة نواحي، إذ يعد الموز مصدر ممتاز للبوتاسيوم الهام لجهاز الدوران، فكل حبة موز متوسطة الحجم كفيلة بتزويد الجسم بما يقارب 9% من احتياجاته اليومية من البوتاسيوم. وقد جاء في الدراسة أنّ الحميات الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، ترتبط بخفض ضغط الدم وبالتالي مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة عند النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من الملح.

طريقة عمل ماسك الموز للشعر للحصول على شعر ناعم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تحسن صحة القلب

يقول الباحثون إن الإستهلاك المنتظم لأطعمة مثل الموز، الأفوكادو والسلمون، يمكن أن يساعد في تقليل الآثار السلبية للملح، وبالتالي يكافح أمراض القلب والأوعية الدموية بحسب ما نشر موقع "health".

قال البروفيسور فوغت الذي قاد الدراسة: " من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ركّزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح ولكن هذا صعب عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأطعمة المصنعة. يمكن لشركات الأغذية المساعدة من خلال استبدال الملح القياسي ببدائل ملح البوتاسيوم".

تأثير عدد ساعات النوم على صحة القلب

استهلاك البوتاسيوم مرتبط بضغط الدم لدى النساء

أوضح الباحثون أن نتائج الدراسة التي توصلوا إليها تشير إلى أن المعدن يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن النساء هن الأكثر استفادة من الرجال. شملت الدراسة 11267 رجلا و13696 امرأة من دراسة Epic-Norfolk. أكمل المشاركون استبيانا حول عادات نمط الحياة، إلى جانب قياس ضغط الدم، وجمع عينات البول. قع استخدام الصوديوم والبوتاسيوم في البول لتقدير المدخول الغذائي.

قام الباحثون بتحليل العلاقة بين تناول البوتاسيوم وضغط الدم، ووجدوا أن استهلاك البوتاسيوم (بالغرام في اليوم) مرتبط بضغط الدم لدى النساء. وجدوا أنه مع زيادة تناول المعدن، ينخفض ضغط الدم. أوضح البروفيسور فوغت: "تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن تستفيد النساء أكثر من الرجال. كانت العلاقة بين أحداث القلب والأوعية الدموية والبوتاسيوم هي نفسها بغض النظر عن تناول الملح، ما يشير إلى أنّ البوتاسيوم له طرق أخرى لحماية القلب بالإضافة إلى زيادة إفراز الصوديوم".

أهمية تناول البوتاسيوم يومياً

أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS البالغين (الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عاما) بالحاجة إلى 3500 مغ من البوتاسيوم يوميا، وينبغي أن يكونوا قادرين على الحصول عليها من نظامهم الغذائي اليومي. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان والأسماك والمكسرات والبذور والحليب.

أكّدت تريسي باركر أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية BHF: "يدعم هذا البحث النصيحة الحالية التي تقضي بتقليل تناول الملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لقلب أكثر صحة". من الطرق السهلة لزيادة تناولك للبوتاسيوم هو تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.