سعادة فوائد الضحك خسارة الوزن التوتر أمراض القلب

من الممتع الضحك مع الاخرين بإستمرار. فهل تعلمين ان للضحك فوائد مذهلة عديدة منها انه يقوي جهازكِ المناعي، يحسن من حالتكِ المزاجية، يقلل من الشعور بالألم ويحميكِ من الآثار الناجمة عن الاجهاد والتوتر المسببين للتجاعيد المبكرة؟

للمزيد من التفاصيل عن فوائد الضحك الصحية والجمالية، تابعي قراءة السطور ادناه.

لماذا يعدّ الضحك علاج فعال للعقل والجسم؟

تميل الحياة إلى ان تكون أكثر جدية. لذا، يعتبر الضحك علاج فعال للتخلص من الاجهاد والالم البدني والنفسي. الفكاهة بشكل عام تعيد التوازن وضبط الانفعالات بين عقلكِ وجسمكِ إذ تخفف الاعباء التي تثقلكِ، تعطيكِ الامل في ان تاغد هو افضل بل وتزيد من تركيزكِ وانتباهكِ للأمور. كما يساعدكِ الضحك على التخلص من الشعور بالغضب واستبداله بالعفو والتسامح.
 تعدّ قدرتكِ على الضحك بسهولة وبشكل متكرر مصدر هام للتغلب على المشاكل وتعزيز علاقاتكِ بالآخرين، فضلاً عن دعم صحتكِ الجسدية والعاطفية. أفضل ما في هذا العلاج النفسي انه لا يقدّر بثمن، فهو متعة مجانية وسهلة.

الفوائد الجمالية والصحية للضحك

1- الضحك يجعلكِ أصغر سناً 

يساعد الضحك على استرخاء عضلات وجهكِ فيتركها مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة. هذا الامر يساهم بشكل فعّال في التقليل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

2- الضحك يخسركِ الوزن 

اثبتت احدى الدراسات ان الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً يمكن ان يحرق ما يقارب 40 سعرة حرارية. بحساب هذه السعرات، وجدت الدراسة انها كافية لخسارة 3 أو 4 كلغ غرامات من الوزن على مدار العام.

3- الضحك يقوي جهازكِ المناعي 

يقلل الضحك  من هرمونات التوتر ويزيد من خلايا المناعة والجزئيات المضادة للعدوى، وبالتالي يحسن مقاومتكِ للأمراض.

4- الضحك يحميكِ من امراض القلب 

يحفز الضحك على اطلاق المخ لمادة الاندروفين وهي مادة كيميائية طبيعية تساعد على شعوركِ بالراحة بشكل عام كما يمكنها ان تخفف احساسكِ بالألم بشكل مؤقت. كما يحسن الضحك من وظيفة الاوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم الذي يمكن ان يساعد في حمايتكِ من النوبات القلبية وغيرها من مشاكل القلب والاوعية الدموية.

5- الضحك يحد من عصبيتكِ وتوتركِ

عندما نضحك، نترك المخاوف جانباً وبالتالي هذا الامر يقلل من حدة التوتر، القلق والعصبية. أيضاً، عندما تنظرين إلى الجانب المضحك من المشكلة المسببة في غضبكِ، فأنتِ هكذا تضعينها على المسار الصحيح لإيجاد حل سريع لها والانتقال إلى مواجهتها من دون الشعور بالاستياء.

6- الضحك يطيل عمركِ 

قد يساعدكِ الضحك على إضافة سنوات عديدة إلى حياتكِ والعيش لفترة اطول، إذ وجدت دراسة اجريت في النرويج ان الاشخاص الذين لديهم ميل إلى الضحك والفكاهة عاشوا حياة اطول من أولئك الذين لا يضحكون بنفس القدر. كان الفرق ملحوظاً بشكل خاص عند تطبيق الدراسة على الاشخاص الذين يصارعون مرض السرطان.