close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ماذا يحصل لجسمكِ إن توقّفت عن تناول الكافيين؟

ماذا يحصل لجسمكِ إن توقّفت عن تناول الكافيين؟

تحتوي القهوة على مادّة منشّطة تزوّد الجسم بالطاقة. مادة الكافيين موجودة في مأكولات ومشروبات عديدة مثل القهوة والشوكولا، البوظة، الشاي، المشروبات الغازية وغيرها. في المقابل، يجب التنبّه إلى أنّ الإفراط في تناول هذه المادّة يسبّب أضراراً تنعكس على صحتك. فإذا كنتِ من النساء اللواتي يُكثرن من تناول الكافيين أو قررت لسبب ما التوقف عن تناول الكافيين، وترغبين بمعرفة إن كان التوقف عن هذه المادة أي تأثير ملحوظ على الجسم، تابعي السطور التالية للتعرف عن كل ما سيحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الكافيين.

ماذا يحصل بسبب صرير الاسنان وكيف يمكن علاجه؟
play icon

فوائد التوقف عن تناول الكافيين

1- تخفيف القلق

يساهم الكافيين في منح الجسم الطاقة اللازمة، وتساهم تلك الطاقة أيضاً في تحفيز الهرمونات، وقد يتسبب ذلك في زيادة القلق والعصبية وخفقان القلب وحتى نوبات الهلع. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط تناول كميات أكبر من الكافيين بزيادة خطر الاصابة بالاكتئاب لدى المراهقين. لذلك، إذا كنت تشعرين بقلق متزايد في الآونة الأخيرة، قد يكون السبب هو الإفراط في تناول الكافيين.

2- امتصاص الجسم للمغذيات

تجنب تناول الكافيين يساعد على امتصاص الجسم لبعض العناصر الغذائية بشكل أفضل من أولئك الذين يتناولونها، إذ يمكن أن يؤثر الكافيين على امتصاص الكالسيوم، الحديد، وفيتامينات ب.

3- تعزيز صحة الأسنان

يمكن للقهوة والشاي أن تلطخ الأسنان، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى مادة العفص الموجودة في هذه المشروبات، والتي تسبب تراكم وتغير لون مينا الأسنان، كما أن الحموضة الموجودة في المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تآكل المينا وتسوسها.

4- حدوث توازن في الهرمونات

من مزايا التوقف عن تناول الكافيين للنساء هو توازن مستويات هرمون الاستروجين. فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا يمكن أن تغير مستويات هرمون الاستروجين. يمكن أن يكون تغيير مستويات هرمون الاستروجين مثيرًا للقلق بشكل خاص إذا كان لدى المرأة خطر متزايد للإصابة بأمراض مثل بطانة الرحم، سرطانات الثدي، أو سرطان المبيض. كما ثبت أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم بعض أعراض انقطاع الطمث.

5- تعزيز عملية الهضم

يمكن أن يؤدي تناول الكافيين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لأن الكافيين يخلق تأثير ملين ويحفز الأمعاء ويسبب أحياناً الاسهال وزيادة اعراض ارتجاع المريء.

6- تقليل ضغط الدم

التوقف عن تناول الكافيين من الممارسات الصحية التي تساعد على ضبط ضغط الدم، لأن الكافيين من المواد المحفزة للجهاز العصبي، فعند تناول من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا، تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة ارتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة.

7- تأخير شيخوخة الجلد

يبطئ الكافيين معدل إنتاج الجسم للكولاجين، وهذا بروتين يمنح البشرة نضارة ومرونة، وبمجرد أن يسقط، يبدأ الجلد بالترهل وتظهر التجاعيد، ومع التقدم في العمر والتخلص من الكافيين يمكن أن يساعد ذلك في منع تسريع عملية الشيخوخة.

اضرار التوقف عن تناول الكافيين

تلجأ بعض النساء للتوقف فجأة عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة وقد يجلب هذا الأمر أيضاً أعراضا أخرى يجب معرفتها.

1- الشعور بألم في الرأس والصداع

من الأضرار التي تظهر عليك عند التوقف عن تناول الكافيين هو الشعور بالصداع الشديد وألم الرأس، وهذا لنقص كمية الكافيين التي اعتاد عليها الجسم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم المؤكسد إلى المخ، مما يؤدي إلى ألم الرأس والصداع الشديد.

2- الصعوبة في التركيز

من فوائد الكافيين أنها تساعد على زيادة التركيز وتحفيز إفراز هرمونات مهمة مثل الأدرينالين والدوبامين، وعند التوقف بشكل مفاجيء عن تناول الكافيين فإن الإنسان يتعرض إلى التشوش في الانتباه وعدم القدرة على التركيز وهذا يرجع لافتقاد الجسم لكمية الكافيين التي اعتاد عليها يومياً.

3- الإجهاد والتعب

التوقف المفاجيء عن تناول الكافيين يعرضك إلى الإجهاد والشعور بالتعب، حيث أن من الأسباب التي تجعل البعض يتناول القهوة مثلاً هو الحصول على الطاقة اللازمة، ولهذا تلاحظين عند التخلي عن الكافيين تماماً بشكل مفاجيء الشعور بالخمول والإرهاق والتعب.

4- الرغبة الشديدة في تناول السكر

نظراً لأن الكافيين يفسد مستويات الكورتيزول لدينا، يمكن أن يتسبب خفض نسبة السكر في الدم في التحلل، ما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام.