close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

فوائد اللوز على الصحة كثيرة، اكتشفي أبرزها

اللوز، سواء كان نيء أخضر أو على شكل مكسّرات، كلنا نتفق أنه من ألذ أنواع الفاكهة. والخبر السار هنا هو أن اللوز مليء بالفوائد على الصحة والجسم- انتبهي هذا لا يعني طبعاً أن تأكلي منه بكميات كبيرة، فهو يحتوي على سعرات عالية! سنطلعكِ في ما يلي على أبرز هذه المنافع.

قائمة المحتويات
  1. العناصر الغذائية في اللوز
  2. فوائد اللوز للصحة

العناصر الغذائية في اللوز

  • مضادات الأكسدة: يُعدّ اللوز مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة، ويكون التركيز الأعلى لمضادات الأكسدة في القشرة البنية المحيطة باللوز، لذا فإنّ تناول اللوز منزوع القشرة لا يُعد أفضل خيار للصحة.
  • فيتامين هـ: يحتوي اللوز على نسب عالية من فيتامين هـ الذي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل توكوفيرول، ويساعد فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى على منع ضرر التأكسد في الجسم الذي يحدث نتيجةً لتراكم الجذور الحرة.
  • المغنيسيوم والمنغنيز: يُعدّ اللوز غنيّاً بالمغنيسيوم والمنغنيز، ويُعدّ المنغنيز مهماً خلال عمليات أيض الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والكوليسترول. بينما يشارك المغنيسيوم في 300 مسارٍ أيضي بما فيها إنتاج الطاقة، وتصنيع البروتين، وتبادل الإشارات بين الخلايا، وبناء العظام، بالإضافة إلى ذلك قد يساعد المغنيسيوم الموجود في اللوز على خفض معدلات ضغط الدم.

دور اللوز في خسارة الوزن والحفاظ على الرشاقة

فوائد اللوز للصحة

1-اللوز يرفع المناعة ويقلل الحساسية

يحتوي اللوز على فيتامين "ب2" الذي يحافظ على كفاءة الجلد والقرنية، كما يعمل على رفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

فوائد المشي- - المشي بعد الاكل- فوائد المشي بعد الاكل- افضل وقت للمشي بعد الاكل- المشي بعد الاكل مباشرة- متى امشي بعد الاكل
play icon

2-اللوز مفيد لمرضى السكري

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم، مما يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين لمرضى السكري. ويعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل الحساسية و رفع المناعة.

3-اللوز يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار

تناول اللوز لا يساعد فقط على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بل يمنعه أيضاً من التأكسد، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. يعمل أيضاً على تنظيم الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم وتحسين تدفقه.

4-اللوز يزيل السموم وينتج الطاقة

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم ويعتبر من المصادر الهامة لإنتاج الطاقة. يعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على زيادة قلوية الدم مما يعمل على رفع المناعة ويزيد من مضادات الأكسدة.

5- اللوز يساعد على تقوية العظام والأسنان

يحتوي اللوز على عدد كبير من المعادن الضرورية لصحة العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان ويجنّب هشاشة العظام. كما أن الفسفور الموجود في اللوز يعمل على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور بأنواعها المختلفة.

6-اللوز يساعد على تنظيم نسب السكر في الدم

يحتوي اللوز على عنصر المنغنيز الذي يعمل على تعزيز تكوين الأنسجة والعظام، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات وامتصاص الكالسيوم والسكر في الدم.

7-اللوز يساعد في خسارة الوزن وتعزيز الشعور بالشبع

وقد يعود تأثير اللوز في خسارة الوزن إلى كونه غنيّاً بالألياف، والبروتين، والدهون التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء فترة أطول، وبالإضافة إلى ذلك فإن الدهون المتوفرة في اللوز تعدّ مفيدة للصحة، إذ إنه يعدّ غنيّاً بالدهون الأحادية غير المشبعة. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات، الأمر الذي يساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية وتقليل الرغبة بتناول الطعام.