close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه الأعراض تدل على نقص فيتامين E في الجسم... انتبهي لها

هذه الأعراض تدل على نقص فيتامين E في الجسم... انتبهي لها

فيتامين E هو من ضمن مجموعة الفيتامينات الأساسية لصحة جسمك، إذ إنه يعزّز المناعة في الجسم ويحسّن صحة الشعر. من فوائده أيضاً أنه يرطب البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة. كما أنه يعمل على تحسين القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة. من هنا، فمن الطبيعي أن يتأثر الجسم ويعاني من أعراض عديدة في حال نقصان كمية هذا الفيتامين فيه. فكيف تظهر إذاً أعراض نقص فيتامين E في الجسم؟

ما هي اسباب نقص فيتامين E في الجسم؟

1- العوامل الوراثية قد تسبب نقص فيتامين E في الجسم

من الممكن أن تسبب الجينات الوراثية في حدوث انخفاض في مستوى فيتامين E في الجسم. ومن هذه الجينات ال "أبيتاليبروتين" وتعني نقص بروتين الدم الخلقي.

2- الإصابة ببعض الأمراض قد تسبب نقص فيتامين E في الجسم

المعاناة من بعض أنواع الأمراض قد تسبب نقص فيتامين E بسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الدهون، ومن هذه الأمراض:

  • البنكرياس المزمن
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • مرض الكبد والصفراء
  • التليف الكيسي

ما هي اعراض نقص فيتامين E؟

1- ضعف العضلات

بما أن فيتامين E أساسي للجهاز العصبي المركزي، باعتبار أنه من مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، لذا يؤدي نقصه إلى الإجهاد التأكسدي الذي بدوره يضعف العضلات.

2- صعوبة في المشي

من أعراض نقص فيتامين E في الجسم انهيار خلايا بوركينجي العصبية. هذا الأمر يفقد قدرة هذه الخلايا على نقل الإشارات وبالتالي يجد المريض صعوبة في المشي.

3- التنميل والوخز

بسبب الأضرار التي لحقت بالأعصاب والتي ذكرناها أعلاه، نتيجة نقص فيتامين E، ستتعرض عملية نقل الإشارات إلى اضطرابات. وينتج عن هذا الخلل الإصابة بمرض الاعتلال العصبي المحيطي، ويظهر من خلال الشعور بالتنميل والوخز.

4- تدهور الرؤية

في بعض الأحيان يسبب نقص فيتامين E، عدم إمكانية استجابة العين للضوء في الشبكة، وتتأثر أيضاً خلايا أخرى، وهذا ما يؤدي إلى تدهور وفقدان في الرؤية مع مرور الوقت.

5- خلل في الجهاز المناعي

بعض الأبحاث العلمية أشارت إلى أن نقص فيتامين E، ممكن أن يضعف عمل الجهاز المناعي، خاصة عند كبار السن فهم معرضون لهذه المشكلة أكثر من غيرهم.

ما هو علاج نقص فيتامين E؟

  • بالنسبة للرضع حديثي الولادة فيتم إعطاؤهم مكملات فيتامين E عبر أنبوب أو من خلال الوريد.
  • بالنسبة للبالغين الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين بسبب الأمراض الموروثة، فيحتاجون إلى مكملات بجرعات عالية من فيتامين E.
  • من المهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل الزيوت النباتية، زيت جنين القمح، زيت الفول السوداني، زيت الزيتون، الحليب، الخضروات، السبانخ، الفلفل الأحمر، الأفوكادو والأسماك البحرية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب