close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اضرار الملابس الضيقة على الحامل؟ 4 أسباب ستجعلكِ تبتعدين عنها

ما هي اضرار الملابس الضيقة على الحامل؟ 4 أسباب ستجعلكِ تبتعدين عنهامصدر الصورة: Istock

مع مرور أشهر الحمل، تحدث تغييرات في شكل وحجم جسم المرأة قبل ولادة الطفل. فمن المألوف أن تستيقظي يوماً وتكوني غير قادرة على إقفال زر البنطال الذي كنت ترتدينه في الليلة السابقة. لكن في بعض الأحيان، تكون الملابس ضيقة وغير مريحة فتضغط على أجزاء معينة من الجسم. في الواقع، من الممكن أن تسبب الملابس الضيقة بعض الانزعاج للمرأة الحامل، سنخبرك عنها بالتفصيل في السطور التالية.

12 طريقة تساعد على الوقاية من الإجهاض

اضرار الملابس الضيقة على المرأة الحامل

1- الملابس الضيقة قد تسبب حرقة المعدة

ارتداء ملابس ضيقة خاصة عند الخصر، يمكن أن يؤدي إلى الحموضة المعوية. الحموضة المعوية أو ما يعرف بالارتجاع الحمضي هي من المضايقات الشائعة أثناء فترة الحمل. تحدث بسبب بطء الجهاز الهضمي نتيجة زيادة هرمون البروجسترون في الجسم أثناء الحمل. فعندما تبقى محتويات المعدة لفترة أطول في المعدة بسبب هذا البطء، يزداد خطر تدفق محتوى المعدة لأعلى. بالتالي، يمكن أن يؤدي الامتلاء في البطن من الرحم المتنامي والكيس الأمنيوسي والطفل، إلى الضغط على المعدة وإجبار المحتويات على العودة إلى الصدر أيضاً. يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى الضغط على المعدة ودفع محتوياتها إلى الأعلى، ما يؤدي إلى حدوث حرقة في المعدة.

2- الملابس الضيقة قد تسبب عدوى فطرية

هناك تأثير آخر لارتداء ملابس ضيقة خلال الحمل وهو زيادة عدوى الخميرة المهبلية. تعاني النساء الحوامل من زيادة في الإفرازات المهبلية أثناء الحمل. فارتداء الملابس الداخلية الضيقة، يمكن أن يخلق بيئة مثالية لتكاثر الخميرة التي تحدث بشكل طبيعي في المهبل فتنمو بشكل مفرط وتتسبب في حدوث عدوى.

3- الملابس الضيقة قد تسبب الألم

يمكن أن يسبب ارتداء الملابس الضيقة ألماً في عدد من مناطق الجسم أثناء الحمل، كالبطن والصدر والذراعين. يمكن أن تسبب حمالات الصدر الضيقة ألماً في الثديين وتحت الذراعين والظهر. مع اقتراب المرأة من المخاض، قد يكون الثديان أكثر عرضة للألم أو المضاعفات من حمالات الصدر الضيقة، والسبب هو أن الثدي يستعد للرضاعة ولادة الطفل. يمكن أن يؤدي الضغط على منطقة واحدة من الثدي لفترة طويلة، إلى انسداد قنوات الحليب حتى قبل أن ترضع المرأة من الثدي، بالإضافة إلى الألم والاحمرار.

4- الملابس الضيقة قد تسبب خلل في الدورة الدموية

ارتداء الملابس الضيقة، سواء كنت حاملاً أم لا، يمكن أن يبطئ الدورة الدموية في الجسم. في بداية الحمل، تتمدد الأوعية الدموية للمرأة، وقبل أن يزداد حجم الدم لملء الأوعية الدموية، يمكن أن تعاني المرأة بسهولة من انخفاض ضغط الدم. تجدر الإشارة إلى أن الملابس الضيقة على الأطراف، مثل كالذراعين والفخذين، يمكن أن تقطع الدورة الدموية وتسبب الإحساس بالخدر أو الوخز.

كل ما عليكِ معرفته عن الولادة في البيت

هل ارتداء الملابس الضيقة ممكن أن يؤذي الجنين؟

إذا كنت أماً، فمن المحتمل أنك سألت نفسك هذا السؤال المهم! في الواقع، لبس من الضروري أن تؤذي الملابس الضيقة الجنين في الرحم. إذ يعمل الرحم والسائل الأمنيوسي ودهون الجسم معاً، على حماية طفلك من الضغوط الخارجية المعتادة بما في ذلك الضغط الخفيف. بكن من الأفضل خلع الملابس الضيقة على الفور، إذا شعرت بأي ألم أو إزعاج لأنها إشارة تحذير مبكر. بناء على ذلك، من الأفضل تجنب التعرض المطوّل للملابس الضيقة خلال الحمل.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد