رجيم خسارة الوزن دايت نظام غذائي صحيدخل رجيم الصيام المتقطّع Intermittent Fasting إلى عالم الرشاقة في الآونة الأخيرة، ليكون واحد من أهمّ أنواع الدايت التي تتّبعه النساء من حول العالم. صحيح أن هذا النوع بالتحديد ليس بجديد، إلاّ أنّه أخذ حيّزاً واسعاً هذا العام عبر الإنترنت، خصوصاً أن بعض النساء كنّ قد جرّبن هذا النظام الغذائي وخسرن الوزن ليتشاركن النتيجة مع روّاد السوشيل ميديا.

 

1- ما هو رجيم الصيام المتقطّع؟

هناك العديد من الطرق للقيام بحمية الصيام المتقطّع أبرزهما:

  • الصيام لمدّة يومين يرتكز على تناول 500 سعرة حرارية كحدّ أقصى مقابل تناول الطعام بطريقة منتظمة لمدّة 5 أيّام. تُعرف هذه الحمية باسم رجيم 5:2.
  • الصيام ليوم واحد مقابل تناول الطعام في اليوم التالي (وهكذا دواليه) بدءًا من الساعة 12 عند الظهر لغاية الساعة 8 مساء، وذلك من دون التقيّد بسعرات حرارية محدّدة. كرّري هذه العملية نفسها. 

 

ملاحظة: تتعدّد طرق الصيام المتقطّع (كما ذكرنا سابقاً) لكن بإمكانكِ اللجوء إلى واحدة منها وذلك بحسب ما تجدينه مناسباً لجسمكِ.

 

 

2- منافع الصيام المتقطّع:

  • يزوّد الجسم بطاقة إضافية
  • يحسّن الذاكرة
  • يساعد في خسارة الوزن
  • يساهم في الحصول على نوم أفضل
  • يخفّض كتل الدهون المتراكمة في الجسم
  • يقاوم مستويات الأنسولين
  • يقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم

 

3- عوارض رجيم الصيام المتقطّع؟

  • الإمساك 
  • الشعور بالجوع في بعض الأحيان، خصوصاً إن كنتِ لا تتناولين الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

 

4- ما هي مدّة الصيام؟

ننصحكِ باستشارة الطبيب قبل أن تتّخذي أي قرار من عندكِ.

 

ملاحظة: صحيح أن رجيم الصيام المتقطّع أخذ حيّزاً واسعاً على السوشيل ميديا وبعض النساء جرّبنه وكانت النتيجة إيجابية، لكن هذا لا يعني أنّنا نتبنّاه. من المستحسن استشارة الطبيب عن هذا النوع من الدايت لمعرفة ما إن كان مناسباً لكِ ولجسمكِ حتّى لا تتعرّضي إلى مضاعفات سلبية. 

 

بعض النساء اللواتي جرّبن Intermittent Fasting وهذه كانت النتيجة: 

 

Intermittent Fasting 16:8 and 24 Hours for 11 days result☺ #roadtofitness #intermittentfasting #fasting From 60kg➡56kg➡54kg The struggle is real but it is all worth it. I started with 24 hour fasting for 2 days where you only drink lots of water and no food intake. From 6am to 6am the following day, magkurog jud ka ug gutumon labi na sa second day inom ra jud daghan tubig. After 24 hour fasting I transition to 16:8 fast which is the easiest one coz I only fast starting 9pm until 12pm and the remaining 1pm to 8 pm is allotted for eating (feasting). I do not eat food for the entire 8 hours?, moeat ra ko mga 2pm ug skyflakes and yogurt, mga 5 pm fish or chicken, basta if makahunahuna lng jud ug kaon. CHEAT DAYS: 1. I eat shawarma rice or chicken and rice sa feasting hour. 2. May pakain ang mga kaila? ?This is not recommended for people who are underweight, suffering from Diabetes, under insulin, pregnant, with eating disorder and have other medical conditions. ?If you feel this isn't for you don't do it.

A post shared by Edlweiss Beato Lardizabal (@edlweisslardizabal) on

 

إقرئي أيضاً: شراب التفّاح مع بذور الكتان وبذور الشيا لخسارة 5 كيلوغرامات في أسبوعين فقط

4 أخطاء تقومين بها أثناء ممارسة تمرين البلانك... إليكِ الطريقة الصحيحة!