close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اعراض الحساسية الموسمية؟

ما هي اعراض الحساسية الموسمية؟

الحساسية الموسمية هي نوع من الرد الفعل التحسسي الذي يظهر في مواسم معيّنة. غالباً ما يظهر هذا النوع من الحساسية في فصل الربيع بشكل خاص، وله العديد من العوارض. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على اعراض الحساسية الموسمية.

اعراض الحساسية الموسمية

1- الحكة من اعراض الحساسية الموسمية

تحدث الحكة عندما تطلق الخلايا البدينة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء في جسمك، مادة كيميائية تسمى الهيستامين. يمكن أن تكون الحكة موضعية في مناطق معينة مثل العينين أو الأنف أو الجلد اعتماداً على منطقة الجسم المعرضة لمسببات الحساسية الموسمية.

2- السعال من اعراض الحساسية الموسمية

السعال الجاف يسبب تهيج الحلق الناجم عن التنقيط الأنفي الخلفي. التنقيط الأنفي الخلفي هو تدفق الافرازات المتراكمة من الجزء الخلفي من تجويف الأنف إلى أسفل الحلق.

3- سيلان الأنف من اعراض الحساسية الموسمية

تؤدي المواد المسببة للحساسية المستنشقة في الهواء إلى إنتاج سوائل في الأنف تتراكم وتصرف من الأنف.

4- تورم العيون من اعراض الحساسية الموسمية

تثير مسببات الحساسية الموسمية التي تتعرض للعين تفاعلاً التهابياً موضعياً مع تورم الأنسجة في العين. قد يظهر على شكل عيون دامعة، وهي طريقة الجسم لطرد الجزيئات الغريبة في العين. كذلك، يؤدي التفاعل الالتهابي الموضعي في العين إلى زيادة تدفق الدم والذي يظهر على شكل احمرار فيها.

5- التهاب الحلق من اعراض الحساسية الموسمية

المواد المسببة للحساسية المستنشقة تسبب إفراز سائل يتجمع في الأنف ويتدفق لأسفل إلى الحلق، مما يؤدي إلى ألم الحلق.

6- الصداع من اعراض الحساسية الموسمية

قد يحدث صداع خفيف عندما يسد السائل الالتهابي وافرازات الجيوب الأنفية، وهي مسافات هوائية في الجمجمة.

أعراض الحساسية الموسمية الخطيرة

أعراض الحساسية الموسمية الخطيرة تتمثّل بالإصابة بنوبات الربو التي تؤدي إلى ضيق في التنفس، ويشار إلى هذه الحالة باسم الربو الناجم عن الحساسية أو الربو التحسسي. تحتاج السيدات اللواتي تعانين من ضعف في جهاز المناعة ومرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى إلى إدارة أعراض الحساسية الموسمية لمنع المزيد من المضاعفات. من هنا، يمكن أن تساعد التغييرات في النظام الغذائي والمكملات الطبيعية والزيوت الأساسية وتغيير نمط الحياة في علاج الحساسية الموسمية.

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023