يعتبر ب6 هو من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم، إذ إنه يساعد على تعزيز عملية هضم البروتينات، الكربوهيدرات والدهون. يحدث نقص فيتامين ب6 عادةً مع انخفاض مستوى فيتامينات ب الأخرى مثل فيتامين ب 12، وفيتامين ب9، فما هي اعراض نقصه؟ تابعي قراءة السطور التالية لمعرفة الإجابة.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب6 في الجسم؟

1- الطفح الجلدي

 يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى نقص البيريدوكسين وبالتالي ظهور طفح جلدي أحمر مثير للحكة، يسمى إلتهاب الجلد الدهني. يحدث هذا الطفح في مناطق معينة مثل فروة الرأس والوجه وأعلى الصدر والرقبة.

2- إنخفاض نسبة الطاقة في الجسم

يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى الشعور الغير العادي بالتعب، حيث أن نقص البيريدوكسين يقلل من إنتاج الهيموجلوبين، مما يؤدي مستويات الأكسجين غير الكافية إلى فقر الدم ، مما يؤدي إلى الضعف والإرهاق.

3- زيادة مستويات الهوموسيستين

يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى زيادة مستويات الحمض الأميني الهموسيستين التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. فكمية الأحماض الأمينية تتراوح بين منخفض ومرتفع في الفرد. مع ذلك، إذا كانت هناك زيادة في كميته فقد تكون هناك زيادة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

4- فقر الدم

يؤدي نفص فيتامين ب6 إلى فقر في الدم مما يحدث مشاكل في انتظام دقات القلب والصداع.  هذا الفيتامين يلعب دور مهما في تكوين بروتين الهيموجلوبين الموجودة في كريات الدم الحمر والتي تساعد على نقل الجسم في كافة أعضاء الجسم. 

5- ارتفاع ضغط الدم

يؤدي نقص فيتامين ب6 المستمر إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يحتاج إلى العلاج على الفور، لأنه قد يسبب بنوبات قلبية. قد يؤدي أيضاً إلى وفاة المريض عند عدم اتباع الأدوية المناسبة مع اتباع نظام غذائي صحي.

6- ضعف العضلات

يؤدي نقص فيتامين ب6 إلى ضعف العضلات مما يسبب ألماً شديداً في الأطراف والمفاصل والعضلات. قد يؤدي الضعف إلى مزيد من تقلصات في العضلات. ومع ذلك ، قد يكون هذا أيضاً عرضاً لنوع آخر من نقص فيتامينات أخرى.

كيف يمكن تعويض نقص فيتامين ب6 في الجسم؟

يحتاج الجسم إلى 1,3 مليغرام يومياً من ب6 إذا كانت العمر يتراوح من 19 عام وما فوق، أما الحامل فهي تحتاج إلى 1,9 مليغرام فضلاً عن المرضعة التي تحتاج إلى 2 مليغرام. لذلك من المهم التعرف على مصادر فيتامين ب6 والتي تتوفر في بعض الأطعمة وهي الشكل التالي:

  1. سمك السالمون: 90 غرام من سمك السلمون يحتوي على 0,6 مليغرام .
  2.  التونة: تحتوي علبة تونة صغيرة على 0,9 مليغرام.
  3. كبدة اللّحمة: تحتوي كبدة اللّحمة على 0,9 مليغرام.
  4. البرغل والأرز : كوب من البرغل أو الأرز يحتوي على 0,1 مليغرام.
  5. لزبيب والمكسرات: يحتوي كل من  الزبيب أو المكسرات على 0,4 مليغرام.
  6. السبانخ: تحتوي نصف كوب من السبانخ على 0,22 مليغرام.
  7. الثوم: تحتوي 3 فصوص من الثوم على 0,11 مليغرام.

 يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على ب6 بكميات مناسبة وفقا لوصفة طبية تجنباً للمخاطر كالأعراض العصبية أو الحرقة.