close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

لأول مرّة في تاريخ الإعلام، مذيعة نيوزيلندية تقدّم نشرة أخبار بِوشم تقليدي على وجهها

أحدثت المذيعة النيوزيلندية أورييني كايبارا جدلاً كبيراً على منصات السوشيل ميديا وذلك بعد ظهورها في 27 ديسمبر 2021 على شاشة التلفزيون بوشمٍ تقليديّ على ذقنها. بذلك أصبحت Oirini Kaipara أول امرأة تحمل وشم الماوري على وجهها لتقديم نشرة أخبار، حيث كان يُمنع في السابق الظهور بالقنوات الرسميّة في نيوزيلاندا لمن يضع وشم الماوري. إليكِ فيما يلي كلّ التفاصيل عن رمزية هذا الوشم وأسباب اختيار الصحفية أورييني كايبارا له.

1. نبذة عن المذيعة النيوزيلندية أورييني كايبارا Oirini Kaipara

  • ولدت عام 1983 في Whakatane في نيوزيلندا.
  • درست الصحافة والاعلام في South Seas Film and Television School.
  • عملت في العديد من المحطات التلفزيونية النيوزيلندية TVNZ1, Māori Television, Mai FM.
  • هي أم لـ4 أطفال.
  • حصلت على وشم الماوري عام 2019، وذلك بعد أن كشف اختبار الحمض النووي أنّها كانت من الماوري بنسبة 100%.
  • اختارت هذا الوشم لأنّه يذكّرها بقوّتها وهويتها كامرأة ماوري، ولتشجيع الناس على التحدث بلغة الماوري، واستعادة شعب الماوري لها.
  • كانت حديث الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة عام 2019 بعد تقديم أخبار TVNZ، بعد أن أصبحت أول قارئة أخبار مع وشم وجه الماوري التقليدي، وذلك خلال بثّ نشرة منتصف النهار.
  • دخلت التاريخ مرةً جديدةً عام 2021، بعد أن أصبحت أول صحفية تقدّم الأخبار في وقت الذروة بالوشم التقليدي على وجهها.
  • تعتبر المرأة الأولى بين إعلاميات نساء الماوري التي تظهر بهذا الوشم، وتأمل أن تُلهم قصّتها فتيات الماوري للمحافظة على عادات وتقاليد شعب الماوري.

أورييني كايبارا - Oirini Kaiparaأورييني كايبارا - Oirini Kaipara

2. ما هو وشم الماوري التي وضعته المذيعة النيوزيلندية أورييني كايبارا Oirini Kaipara؟

هو وشم مقدس تقليديّ تضعه نساء الماوري على الذقن. يُطلق عليه "موكو كاواي"، ويرمز إلى تمثيل رحلة حياة الشخص وبداية لحياة جديدة في ثقافة الماوري. كان وشم الماوري في الأزمنة السابقة، مؤشراً هاماً على المرتبة الاجتماعية والمعرفة والمهارة والأهلية للزواج. ضمن تقاليد شعب الماوري، السكان الأصليون لما يعرف اليوم بنيوزيلندا، توشم علامات الوجه التقليدية المعروفة باسم "موكو كاواي" على ذقن النساء، فيما يتمّ نقشها على معظم وجه الرجال ويطلق عليها اسم "ماتاورا".

أورييني كايبارا - Oirini Kaipara

3. أورييني كايبارا أول مذيعة تقدّم نشرة أخبار بِوشم على وجهها

أصبحت أورييني كايبارا أول قارئة أخبار مُلهمة في التاريخ، وأول إعلامية تحمل وشم الماوري على وجهها لتقديم أخبار أوقات الذروة، حيث كان يمنع في السابق الظهور بالقنوات الرسمية لمن يضع وشم الماورى. قدّمت أوريينى كايبارا أخبار الساعة 6 من Newshub في 27 ديسمبر 2021، وعندما انتهت من تقديم نشرتها الإخبارية قالت في ختام كلامها: " وأخيراً حققت حلمي، وآمل أن أكون الأولى في سلسلة طويلة من نساء الماوري الأخريات اللواتي يحملن وشماً تقليدياً ويقرأن الأخبار في السنوات القادمة". حظي وشم "موكو كاواي" باهتمام كبير على منصات السوشيل ميديا، فقد عبّر المتابعون عن إعجابهم بهذا الوشم وعلى أهمية الحفاظ على الثقافة بهذه الأنواع من الطرق المتنوعة والإنسانية.

أورييني كايبارا - Oirini Kaiparaأورييني كايبارا - Oirini Kaiparaأورييني كايبارا - Oirini Kaiparaأورييني كايبارا - Oirini Kaipara