ما هو tempeh

هل سمعتِ من قبل عن التمبيه Tempeh؟ هو منتج فول الصويا المخمّر الذي انتشر في الفترة الأخيرة، واعتبر واحد من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، ومناسب تماماً للأشخاص الذين يتّبعون نظام غذائي فيجان. ما هو Tempeh بالتحديد؟ ما هي منافعه؟ وكيف تستفدين منه؟ كلّ الأجوبة عن هذا السؤال ستجدينه في السطور التالية.

ما هو التمبيه Tempeh؟

هو عبارة عن غذاء صحي غنيّ بالبروتينات النباتية بنسبة 100%، ومصنوع عن طريق تخمير فول الصويا. هذا البروتين الطبيعي يعتبر مغذي، خالي من الغلوتين، المواد الحافظة ومنتجات الألبان، ما يجعله مفيد للمعدة والأمعاء. كما تعتبر تركيبة التمبيه قاسية بعض الشيء، ومناسب لكلّ شخص يتّبع نظام غذائي فيجان.

ما هي فوائد التمبيه Tempeh؟

  • تسهيل عملية الهضم

يحتوي Tempeh على الكثير من الألياف، ما يسهّل عملية الهضم. الألياف عادةً تنظّم حركة الأمعاء وتُبعد سوء الهضم.

  • تزويد الجسم بالبروتينات الأساسية

بما أن التمبيه غنية بالبروتينات الطبيعية، فهذا يساعد في تزويد الجسم بها. هذا الأمر يساعد بالتالي في بناء صحة الجسم والعضلات والمحافظة على وظائف الدماغ والقلب.

  • التقليل من مستويات الكوليسترول

يحتوي التمبيه على مكوّنات تسمّى الأيسوفلافون، التي بدورها تخفّض مستويات الكوليسترول في الدم، خصوصاً مستويات LDL. هذا الأخير يعتبر من الكوليسترول السيء الذي يسبّب العديد من المشاكل لصحة الجسم.

  • تقوية العظام

125 غرام من Tempeh يمنح جسكِ حوالي 20% من الكمية المطلوبة من الكالسيوم الموصى بها من أجل المساعدة في تقوية العظام.

  • يقلّل من أعراض سن اليأس

غالباً ما تعاني النساء بعد انقطاع الطمث لمجموعة متنوّعة من التغيّرات الجسدية التي تسبّب أعراضاً مزعجة، مثل تقلّبات في المزاج والهبات الساخنة. من هنا بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول Tempeh قادر على التخفيف من هذه الأعراض، كونه يحتوي على الأيسوفلافون.

  • يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الصويا Tempeh يعمل على انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كونه يخّفف من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • يزوّد الجسم بالبروبيوتيك

تعتبر الأطعمة المخمّرة مصدر جيّد للبروبيوتيك، لتكون بالتالي مفيدة للجهاز الهضمي. كما أنّه يساعد في تقوية جهاز المناعة وإزالة السموم.

في أية حالات يمكن تناول التمبيه Tempeh؟

سواء كنتِ تتّبعين نظام غذائي فيجان أو لا، باستطاعتكِ تناول التمبيه. لكن في حال كنتِ تعانين من حساسية الصويا، فعليكِ تجنّب تناوله. كذلك إن كنتِ مصابة بمرض في الغدة الدرقية، فمن المفضّل الإبتعاد عن Tempeh، لأنّه قد يؤثّر على كيفية امتصاص أدوية الغدة الدرقية. استشيري طبيبكِ قبل أن تقرّري إدخال التمبيه إلى نظامكِ الغذائي.

ما هي طريقة تناول التمبيه Tempeh؟

يمكن أن يكون Tempeh جافاً وقاسيًا بعض الشيء عند إخراجه من العبوة. يمكنكِ أن تجعلي التمبيه طرية عن طريق تبخيرها لمدة 10 دقائق. قومي إمّا بخبزها، أو طهيها على البخار أو قليها. بالنسبة لتناولها، باستطاعتكِ أن تضفيها في العديد من الأطباق وعلى طريقتكِ الخاصة. كما يمكنكِ أن تقطّيعها إلى شرائح أو مكعبات، الخيار يعود لكِ.