حبوب فيتامينات مجموعة فيتامينات نواع فيتامينات طاقة نشاطهل تعانين من التعب والخمول في أغلب الأوقات؟ إذا كان الجواب نعم، فأنت على الأرجح لديك نقص في أحد أنواع الفيتامينات. فقدان بعضها من جسمكِ، يقلّل من تركيزك طيلة اليوم وخصوصاً أثناء العمل كما يشعرك بالتعب والإرهاق في وقت سريع. لذلك، عليكِ أن تزوّدي جسمكِ بالفيتامينات الأساسية التي تمنحكِ النشاط والحيوية، سواء من خلال أطعمة غنية بها أو من خلال الكبسولات. في حال قررت تناول الكبسولات تأكدي من طبيبك ما هي الكمية المناسبة لجسمك. في ما يلي سنكشف لكِ عن أبرز 6 فيتامينات تزوّدكِ الجسم بالطاقة.

6 فيتامينات تبعد عنك التعب

1- الفيتامين ب12 يزوّد جسمكِ بالطاقة 

إن نقص الفيتامين b12 من الجسم يؤدّي إلى عدم التركيز، التعب، الخمول وضيق التنفس. في الواقع، هذا الفيتامين ينظّم عمل الدماغ والأجهزة العصبية في الجسم من خلال المواد الكيميائيّة الموجودة فيه والتي تؤدّي إلى تخفيف نسبة الإرهاق، التعب الجسدي والقلق. من هنا، يمكنك أن تزوّدي جسمك بالفيتامين ب12 من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: السردين، التونة والسلمون، اللحوم، لحمة الأبقار والدواجن، مشتقّات الحليب والبيض.

2- الفيتامين ب6 يزوّد جسمك بالطاقة

هذا الفيتامين مهمّ جداً لعمل الجهاز العصبي والجهاز المناعي وبالتالي يلعب دور مهمّ جداً في تنشيط الجسم. يمكنك الحصول على الفيتامين B6 في الأطعمة مثل السمك، الدجاج، البطاطس، الحمص، الموز وغيرها. كما يمكنك تناول مكملات غذائية تحتوي عليه.

3- الفيتامين ب2 يزوّد جسمك بالطاقة

كلّ أنواع الفيتامين B مهمّة جداً لتنشيط الجسم وتزويده بالطاقة. تشير الكثير من الدراسات أن الفيتامين B2 يحارب الشعور بالإرهاق والتعب ويحوّل الكربوهيدرات إلى طاقة للجسم. يمكنك الحصول عليه في الأطعمة مثل اللوز، الأرز، الفطر وغيرها أو من خلال المكمّلات الغذائية. 

4- الفيتامين سي يزوّد جسمكِ بالطاقة 

يعمل الفيتامين سي على تعزيز الطاقة في جسمكِ، لذلك احرصي على تناوله إمّا على شكل كبسولة أو من خلال بعض المأكولات الغنية به. اعلمي أن نقص هذا الفيتامين من جسمكِ، سيسبّب لكِ حالة من التعب ويجعلكِ في مزاج متقلّب من دون أن تعي ذلك. تجدين الفيتامين سي ببعض الأطعمة مثل الفلفل الأحمر، الكيوي، البرتقال، الفراولة، البروكولي، الأناناس...

5- الفيتامين ه يزوّد جسمكِ بالطاقة 

يساعد الفيتامين ه في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، كما يعتبر عاملاً أساسياً لتزويد الجسم بالطاقة، النشاط والحيوية. لذلك، احرصي على تزويد جسمكِ به، إذ إن نقصه سيشعركِ بالخمول. تناولي الفيتامين ه، إمّا على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة الغنية به مثل اللوز، السبانخ، بذور عباد الشمس زبدة الفول السوداني وغيرها.

6- الفيتامين د يزوّد جسمكِ بالطاقة 

يمنحكِ الفيتامين د، كل النشاط والحيوية، إذ زوّدتِ جسمكِ به. لذلك، فإن نقص هذا العنصر الغذائي لن يشعركِ بالتعب فحسب، بل سيزيد من نسبة حزنكِ من دون أي سبب. تناولي الفيتامين د، إمّا على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل لأسماك الدهنية (سمك التونة والماكريل والسلمون)، لحم كبد البقر، صفار البيض، منتجات الألبان، عصير البرتقال، حليب الصويا والحبوب. بالإضافة إلى ذلك، تعرّضي يومياً وخصوصاً في الصباح لأشعة الشمس المفيدة والتي تزوّدك بالفيتامين د، وخلال النهار لا تنسي فتح الستارة لتدخل أشعة الشمس إلى الغرفة.