خسارة الوزن حرق الدهون دايت اتكنز

دايت اتكنز هو نظام غذائي كيتوني وهو منخفض المحتوى من الكربوهيدرات، ويتميز بقدرته على حرق الدهون بشكل سريع. يعتمد بشكل أساسي على تناول كميات كبيرة من البيض، اللحوم عالية الدهون وغيرها من الأطعمة الدهنية البعيدة عن النشويات أو أي نوع من الكربوهيدرات. على الرغم من أن حمية اتكنز تتيح لكِ فرصة تناول كميات كبيرة من أنواع معينة من الأطعمة، إلا أن ذلك لا يتناسب مع جميع الأشخاص، وقد لا يجدون النتائج المرغوبة، لذلك من المهم استشارة اختصاصي التغذية فيما لو كان دايت اتكنز مناسب لكِ أم لا، قبل البدء بإتباعه. عند اللجوء إلى نظام اتكنز، قد تقترفين بعض الأخطاء التي تسبب عدم فقدان الوزن، والتي سنعرفكِ عليها من خلال هذا المقال.

 أسباب عدم خسارة الوزن عند اتباع حمية اتكنز

عدم ممارسة التمارين الرياضية

يعد دمج التمارين الرياضية مع الحمية الغذائية من أساسيات نجاح الحمية بغض النظر عن نوعها، فإن اخترتي دايت اتكنز ولكن لم يعمل بالشكل المطلوب، ولم تحصلي على نتائج، فقد يكون السبب هو عدم ممارسة التمارين الرياضية. في الواقع أنتِ لا تحتاجين إلى خطة رياضية معقدة، فقط يمكنكِ ممارسة تمارين المشي كل صباح، أو ممارسة بعضاً من تمارين رفع الأوزان في المساء، وهذا من شأنه زيادة معدلات الأيض وحرق الدهون.

عدم تناول كميات كافية من البروتين

بالرغم من أن حمية اتكنز هي حمية قليلة الكربوهيدات، لا يعني ذلك تناول الاطعمة التي تريدينها بغض النظر عن نوعها. إنما عليكِ التركيز على أهمية تناول كميات كافية من البروتينات الضرورية لعمليات الأيض، والحفاظ على الكتلة العضلية، حيث سيحتاج جسمك إلى كمية لا تقل عن 30% من السعرات الحرارية من البروتين لتجنب خسارة العضلات.

عدم استهلاك كميات مناسبة من السعرات الحرارية

حمية اتكنز كغيرها من الحميات تحتاج لتحديد كميات مناسبة من السعرات الحرارية لتجنب عدم خسارة الوزن، وبالتأكيد لا يعني ذلك خفض السعرات الحرارية بشكل كبير مما يؤدي إلى الجوع الشديد وخفض عمليات الأيض. من المهم ضبط السعرات الحرارية عن طريق التقليل التدريجي من استهلاكها، كأن تبدئي بتقليل السعرات الحرارية 100 سعرة أقل في اليوم الواحد ولمدة أسبوعين، ثم تقليلها 100 سعرة حرارية إضافية، وهكذا حتى يتم فقدان الوزن بشكل تدريجي.

استهلاك أنواع الدهون غير الصحية

على الرغم من أن جميع أنواع الدهون تحتوي على نفس كمية السعرات الحراية والتي تعادل 9 سعرات حرارية لكل غرام واحد، إلا أنواع الدهون تختلف، فليست جميع الدهون صحية فمنها الدهون المشبعة وهي غير صحية، في المقابل الدهون غير المشبعة المتعددة والاحادية هي الأفضل، والتي يجب اعتمادها في الحميات الغذائية بما فيها حمية اتكنز لدورها في المساعدة على خسارة الوزن.