منذ وقت ليس ببعيد، تغيرت المواقف تجاه الرياضة النسائية بفضل عدد كبير من القرارات الجديدة في المملكة العربية السعودية، بما فيها الإعلان بأن الفصول الرياضية ستصبح إلزامية للفتيات في المدارس العامة.

من هنا، إنطلقت عدة مبادرات لنشر الرياضات النسائية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ولتشجيع النساء على ممارسة أي نوع من النشاط البدني. مع ذلك، كان الهدف إخراج النساء من صالات الرياضة، لذا إتجهت تلك المبادرات إلى الرياضات الخارجية.

على الرغم أن تلك الثقافة لا تزال غير شائعة في السعودية، لكن الرياضة في الهواء الطلق لها العديد من المزايا بما في ذلك: تعزيز الجهاز المناعي، حرق المزيد من السعرات الحرارية وإطلاق هرمونات تشعركِ بالراحة والإستمتاع.

في ما يلي، سنعرض لكِ أشهر النوادي التي تقدّم رياضات نسائية خارج صالات الجيم في السعودية وهي تهدف الى تحطيم الحواجز التي تعارض مبدأ الرياضة النسائية، من خلال تنظيم دورات تدريبية حصرية في الهواء الطلق. 

Pilates SUP Arabia

هو أول استوديو بيلاتيس محلي بجدة، يتخذ من مياه البحر مكاناً لممارسة الرياضة حيث تمارس جميع السيدات بمختلف جنسياتهن، تمارين البيلاتس على لوح مجداف مائي يطفو على البحر. هذه التمارين الخارجية مصممة لتحسين القدرة على الحركة، المرونة والتوازن من خلال تحدي إجمالي قوة الجسم. يهدف الاستوديو إلى خلق أجواء جديدة عند ممارسة الرياضة لأن الهواء الطلق يربط الجميع بالطبيعة، ويحررهم من حدود الأماكن الضيقة. اللوح رمز للثبات بينما المجداف هو الرفيق المخلص الذي يرافقكِ طوال رحلة النمو والتحول البدني الخاصة بكِ.

Jeddah Woman Cyclist Club

ما كان يعتبر مشروعاً صغيراً بين أفراد العائلة أصبح المكان الذي تلجأ اليه الكثير من النساء السعوديات للحصول على قسط من المتعة والقيام ببعض النشاط البدني في الهواء الطلق. يضم نادي جدة للسيدات الآن عدد كبير من الأعضاء النساء، يجتمعن أسبوعياً على دراجاتهن الهوائية مرتديات العبايات المجهزة لهذا النشاط. يشهد النادي إقبال ملحوظ من مختلف السيدات اللواتي قررن إدخال اللياقة البدنية ضمن روتين حياتهن اليومي.

Bliss Runners

هي منظمة غير ربحية في جدة، تم إنشاؤها لغرض محدد وهو تحسين صحة المرأة من خلال ممارسة الرياضة في الهواء الطلق. الركض يساعد في تخفيف قلق وتوتر النساء في المملكة العربية السعودية واللذين يشعرن بها يومياً سواء في الشوارع أو العمل أو المنزل. إلى جانب الركض المنتظم على طول الممر البحري في جدة، يقدم النادي أيضاً أنشطة رياضية أخرى بما في ذلك اليوغا بمساعدة مدربين محترفين.