close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أطعمة غنية بالبروتين، احرصي على أن تكون ضمن نظامكِ الغذائي

أطعمة غنية بالبروتين، احرصي على أن تكون ضمن نظامكِ الغذائي

بمجرد الانتهاء من روتين التمرين اليومي في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، قد تتسائلين ما هي أفضل وجبة بعد التمرين لاستعادة الطاقة المفقودة. إذ تلعب الوجبة الأولى بعد التمرين دوراً مهماً في الحفاظ على صحتك، ومساعدة جسمك على التعافي بشكل صحيح. لذلك من المهم تناول وجبة صحية بعد التمرين يومياً بالأخص من البروتين لمنح جسمك وقتاً لاستعادة العضلات واكتساب طاقة كافية من خلال معالجته بعدد من الأطعمة المغذية. تابعي هذا المقال لتكتشفي دور الأطعمة الغنية بالبروتين في وجبة ما بعد التمرين.

فوائد تناول البروتين

تؤدّي التمارين إلى تحطّم البروتينات في العضلات، ويختلف ذلك وفقاً لنوع التمرين ومستوى التدريب. لذلك، يعد تناول البروتين أمراً مهما بعد التمرين، وذلك للأسباب التي سنوضحها فيما يأتي:

  • يقوم الجسم بتكسير البروتين الموجود في العضلات أثناء ممارسة التمارين للحصول على الغلويكوجين وعليه من المهم تعويضه.
  • يساعد تناول كمية إضافية من البروتين بعد ساعة تقريباً من التمرين على تحسين مخزون العضلا من الغليكوجين.
  • يساعد تناول البروتين بعد التمرين على إمداد الجسم بالأحماض الأمنية المهمة لبناء العضلات، وبالتالي التقليل من خسارة الكتلة العضلية.

اطعمة يجب تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية بحسب نوعها

أطعمة غنية بالبروتين

1- البيض

يمكن أن يساعد البروتين والدهون الصحية والصوديوم الموجودة في البيض في تقليل الالتهاب، وتحافظ ألياف القمح الكامل على مستويات السكر في الدم.

2- الحليب ومشتقاته

هذا المشروب البارد أكثر فائدة من الحليب العادي ومعظم المشروبات الرياضية، فهو مليء بالبروتين، كما يحتوي حليب الشوكولا على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على تعويض السوائل المفقودة أثناء التدريب.

3- الزبادي اليوناني

يعتبر وعاء من الزبادي اليوناني والفواكه الطازجة المقطعة من أكثر الوجبات الصحية بعد التمرين، حيث يحتوي كوب من هذا الوعاء الكريمي على حوالي 20 غراماً من البروتين، مما يجعله وجبة رائعة بعد التمرين. لزيادة فوائد الزبادي اليوناني، قومي بدمجه بالفواكه مثل العنب البري أو الكيوي أو الأناناس.

4- الدجاج واللحوم الحمراء

تناول الدجاج بعد التمرين هو خيار ممتاز، فالدجاج مليء بكميات جيدة من البروتين وهو إضافة صحية لوجبة التمرين. قومي بشويها أو تحميصها وتقديمها مع الخضار المقلية اللذيذة، والسلطات، ولفائف الخس لجعلها أكثر صحة. علاوة على ذلك، يمكنك تناوله مع الأرز البني والحصول على مزيج ممتاز من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية في وجبتك.

5- الأسماك

قومي بزيادة كمية البروتين التي تتناولينها بعد التمرين مع السلمون أو أي نوع آخر من الأسماك الخالية من الدهون، حيث يساعد محتوى البروتين العالي في إصلاح تلف ألياف العضلات، كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر مثالية لدرء الأمراض وتخفيف التهاب العضلات بعد التمرين والمساعدة في إعادة تخزين الطاقة والحفاظ على الشعور بالشبع.